سيدتي وطفلك /المراهقون الصغار

فروق بين المراهق والمراهقة

المراهقة مرحلة حاسمة، تحدد مصير أبنائكم، وتوجه طريقهم، وأولى الخطوات كما حددها علماء التربية هي: الاعتراف بوجود بعض الفروق بين الفتى والفتاة، وعلى أساسها تتحدد المعاملة النفسية والعملية معهم، فكيف تتعاملين أنت وزوجك مع هذه الحقيقة؟
القاهرة: "سيدتي وطفلك"

الدكتورة، ابتهاج طلبة، الأستاذة بكلية رياض الأطفال؛ تضع نقاطاً تسترشد بها كل أسرة للتعامل مع أبنائها وبناتها المراهقات.
9 فروق
هناك فروق بيولوجية ونفسية وسلوكية بين الفتى والفتاة، بمثابة قانون يحكم تصرفات كل واحد منهما في أبسط الأشياء وأكثرها قيمة.. وأوضح ما تظهر هذه الفروق حالة تمييز الوالدين لهما في المعاملة، ونحصرها في عدة نقاط:
1 - وزن مخ الذكر أكثر من مخ البنت بقليل.. لكن لا علاقة بين وزن المخ والقدرات العقلية.

2 - حاسة الشم عند الفتاة أكثر قوة وتطوراً من حاسة الشم عند الفتى؛ هي تنجذب بقوة للمذاق الحلو، بينما يميل الفتى للمذاق الثقيل.

3 - تعتمد الفتاة على حواسها الخمس أكثر من الصبيان، ويدرك الصبيان المعلومات النظرية التي يتلقونها من العين اليسرى، والتي تغذى الجزء الأيمن من المخ.

4 - النمو العام لدى الفتيات متقدم عن الصبيان بـ6 أشهر.

5 - دماغ الصبي يتطور بشكل أبطأ من دماغ الفتاة.. ولديه قدرة أكبر على التحليل، وهو الأفضل في مجال الرياضيات.. في حين أنهم يتراجعون في مجال اللغة والقراءة.

6 - دماغ الفتاة ينمو ويتطور بشكل متوازن.. فتستطيع استخدام نصفي الدماغ بشكل جيد، يعمل طوال الوقت، ما يعطيها براعة أكثر للقيام بعدة أمور في وقت واحد.

7 - دماغ الفتاة يفرز كمية أكبر من «السيروتونين» وهو ناقل عصبي ويكبح العدوانية، عكس دماغ الفتى فهو يفرز مادة «التيستستيرون» المتحكم في العصبية وإطلاقها؛ لذا نجدهم يعملون حاجتهم بسرعة، ويقومون بنشاطات تولد الشد والتوتر العصبي بشكل أكبر مثل: الرياضة، الجري، المسابقات؛ ما يساعدهم على تفريغ طاقتهم والتنفيس عنها.

8 - الصبي يحب تركيز اهتمامه في عمل واحد، وتأتي ردة فعله عنيفة لو قاطعه أحد.

9 - نشاط الفتيات يصل لقمته بشكل أبطأ، ويدوم لفترة أطول، عكس الصبيان؛ فهم يبتكرون، ويحبون اللعب في مساحات واسعة، وفي الهواء الطلق أكثر من البنات.

المزيد من المراهقون الصغار

X