اكتشاف الثقوب الزرقاء في البحر الأحمر.. ووزير البيئة السعودي يطلق برنامجا لدراستها

اكتشاف الثقوب الزرقاء في البحر الأحمر.. ووزير البيئة السعودي يطلق برنامجا لدراستها - الصورة من pexels by jondave libiran
اكتشاف الثقوب الزرقاء في البحر الأحمر.. ووزير البيئة السعودي يطلق برنامجا لدراستها - الصورة من pexels by jondave libiran

اكتشاف جديد أعلن عنه المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية والتي بدأت رحلة التنقيب عنه في فبراير 2022، خلال رحلة استكشافية في البحر الأحمر، حسبما ذكر الدكتور محمد قربان، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للحياة الفطرية، وكان هناك اعتقاد سائد بين العلماء أنه تم اكتشاف المحيطات كاملة، إلا أن باكورة الاكتشافات "الثقوب الزرقاء" طاحت بهذا الاعتقاد خاصة وأنها فريدة عالميا حسب وصف البروفيسور كارلوس دورتى.

اكتشاف الثقوب الزرقاء

أوضح البروفيسور كارلوس دورتي، بروفيسور متميز في علوم البحار، أن رحلة اكتشاف الثقوب الرزقاء تعد فريدة من نوعها وبمثابة مفاجأة في عالم اكتشافات المحيط، واسترسل مشيرا إلى أن رحلة المركز الوطني للحياة الفطرية من جنوب البحر الأحمر إلى شماله كانت بمثابة فرصة رائعة للتنقيب عن هذا الاكتشاف الرائع.


وتعد الثقوب الرزقاء حلقات من الشعاب المرجانية التي يمكن رؤيتها من سطح البحر، وبالنظر إليها من تحت سطح البحر سنجد أنها تتخذ شكل أسطواني، يشق طريقه للأعلى من عمق يصل من 700 لـ900 متر تحت سطح البحر.

من جانبه حرص فريق مركز الحياة الفطرية على معرفة المزيد عن "الثقوب الزرقاء" عن كثب، وتم تخصيص فرق للغوص في هذه الثقوب من أجل دراسة المعالم الفيزيائية من تيارات بحرية، أمواج ودرجات الحرارة، وتبين من الفحوصات الأولية أن الثقوب الزرقاء تتمتع بوفرة من التنوع البيولوجي، وسلسلة مميزة من الشعب المرجانية.

برنامج دراسة الثقوب الزرقاء

من جانبه أطلق عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للحياة الفطرية، برنامجا لدراسة الثقوب الزرقاء والمحافظة عليها باعتبارها نظاما بيئيا جديدا في المملكة، وأبان فريق الحياة الفطرية أنه من بين تسعة ثقوب زرقاء تم إجراء دراسات مكثقة على 3 منها، ووقع اهتمام الفريق على دراسة خرائط الملاحة خاصة وأن تلك المناطق لم تستكشف منذ 1888، أي منذ حوالي 100 عام.


وتعد الثقوب الزرقاء ملاذا آمنا للحيوانات البحرية، وقد تم اكتشاف تم اكتشاف أكثر من 20 ثقباً أزرقاً على طول السواحل السعودية الجنوبية للبحر الأحمر، ويسعى فريق الحياة الفطرية لاستكشاف المزيد بما يثري كنوز المملكة العربية السعودية.
للمزيد تابع اكتشاف غابة سرية داخل حفرة ضخمة في الصين

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر