الرياض تستضيف الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو

الرياض تستضيف الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو - الصورة من موقع visitsaudi
الرياض تستضيف الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو - الصورة من موقع visitsaudi

تستضيف المملكة العربية السعودية أعمال الدورة الموسعة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة "اليونسكو" وذلك بحضور الأمير بدر عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودية، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك في قصر المربع بالعاصمة الرياض، في الفترة من 10 لـ25 سبتمبر 2023.

وجاءت استضافة المملكة للدورة الحالية باعتبارها الرئيس الحالي للجنة التراث العالمي التابعة لـ"اليونسكو"، وتتضمن الدورة الـ45 مشاركة أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، وذلك بحضور 3 آلاف شخص من 21 دولة عضو في لجنة التراث العالمي، من أصل 194 حول العالم صادقت على اتفاقية التراث العالمي.

الدورة الـ45 الموسعة للجنة التراث العالمي

ووفقا لما ذكر في واس، فإن المملكة العربية السعودية تؤكد باستضافتها لهذا الحدث التزامها بالحفاظ على الثقافة والتراث للأجيال القادمة، بالشكل الذي يؤكد جهودها المبذولة من أجل تحقيق رؤية السعودية 2030، والتي تستهدف تعزيز التنوع الثقافي والحفاظ عليه، ودعم الاستثمار الفعال في القطاعات الثقافية وتشجيع الإنفاق الوطني على القطاعات بما يدعم مكانة المملكة على الصعيد العالمي.

وتدعم استضافة الرياض لأعمال الدورة الـ45 الموسعة للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو مكانة السعودية كوجهة رائدة وقادرة على احتضان أهم الفعاليات والأحداث والمؤتمرات العالمية الثقافية والعلمية والاقتصادية.

استضافة قصر المربع للحدث

ووقع الاختيار على قصر المربع بالعاصمة الرياض لاستضافة هذا الحدث الدولي نظرا لمكانته التاريخية العريقة، حيث أنه سيحتضن فعاليات حفل الافتتاح والتي بدورها ستعكس روح ونبض الحياة في السعودية بلوحات ثرية للتراث السعودي وثقافته المتنوعة.

يتميز قصر المربع بأنه محاط بالأسوار يجسد طبيعة المجتمع المحلي، ويحتضن بداخله 32 غرفة على طابقين، بالإضافة لمجالس استقبال ضيوف الملك، ومكاتب إدارية لأعوانه وحراسه، وبمجرد دخولك للقصر ستجد مجموعة من المقتنيات والملبوسات بالإضافة إلى صور تذكارية للملك مع أبنائه ومع عدد من قادة الدول.

وتضم المملكة العربية السعودية 6 مواقع للتراث العالمي لليونسكو وهي "وقع الحجر الأثري - العلا، حي الطريف في الدرعية التاريخية، جدة التاريخية بوابة مكة المكرمة، الفن الصخري في منطقة حائل، واحة الأحساء ومنطقة حمى الثقافية"، ومن المقرر أن يتم ترشيح موقع واحد في المملكة سيتم اعتماده في اجتماع العام الجاري 2023.

للمزيد اقرأ قصر المربع.. نصب تذكاري عريق يجسد تاريخ السعودية 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر