معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة يحصد جائزة محمد بن راشد للغة العربية

معهد تعليم اللغة العربية بجامعة  الأميرة نورة يحصد جائزة محمد بن راشد للُّغة العربية
الجائزة - الصورة من حساب معهد جامعة الأميرة نورة على منصة إكس

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حصد معهد تعليم اللُّغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جائزة محمد بن راشد للُّغة العربية عن فئة "أفضل مبادرة لتعليم اللُّغة العربية للناطقين بغيرها" باستخدام المعمل اللغوي الافتراضي Metaverse.

ويأتي تحقيق المعهد لهذا الإنجاز ضمن مساهمته في تحقيق أهداف جامعة الأميرة نورة الاستراتيجية 2025، ببناء مجتمع المعرفة، وتعزيز الاستدامة المعرفية من خلال تقديم تعليم نوعي، وتبني الممارسات العالمية في عملية التعليم والتعلُّم، وتعزيز القدرات البشرية.

أفضل مبادرة لتعليم اللُّغة العربية

كما يأتي هذا الفوز تقديرًا لجهوده في تطوير المعمل اللغوي الافتراضي Metaverse، والذي يوفر تجربة تعليمية تفاعلية متميزة للطلاب الناطقين بغيرها.

وتهدف جائزة محمد بن راشد للغة العربية لتكريم جهود العاملين في ميدان اللُّغة العربية، أفراد ومؤسسات من مختلف أنحاء العالم، وتعزيز مكانة اللُّغة العربية والنهوض بها.

وتم تسليم الجائزة بمشاركة 1250 جهة من 68 دولة في مدينة دبي، ضمن فعاليات "المؤتمر الدولي التاسع للُّغة العربية" الذي عقد في الفترة من ٦ الى ٨ نوفمبر، برعاية الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

تعزيز الحضور المحلي والدولي

وجاءت مشاركة معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها للمرة الأولى بالمسابقة لتعزيز الحضور المحلي والدولي للجامعة، وإبراز جهود الجامعة بما يتوافق مع معايير الجائزة، من خلال عرض الابتكار الخاص بالمعهد المتمثل بالمعمل اللغوي الافتراضي بتقنية Metaverse، وتقديم ملف مفصل يحتوي على نبذة عن المعمل الافتراضي وأهدافه التعليمية والبحثية.

محاور الجائزة

واشتملت الجائزة على خمسة محاور، وهي:

- التعليم.

- التكنولوجيا.

- الإعلام والتواصل.

- السياسات اللغوية والتخطيط والتعريب.

- الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة.

وشاركت في الجائزة مجموعة من الوزارات والجامعات والمؤسسات العلمية والمجامع اللغوية، وأقسام اللُّغة العربية للناطقين بها وبغيرها، وأقسام اللغات والترجمة، والمجلات العلمية المحكمة والناشرون، ومراكز الدراسات والأبحاث اللغوية، والأفراد من المسؤولين والمتخصصين.

معايير الحصول على الجائزة

وأما المعايير المطروحة للحصول على الجائزة عن فئة "أفضل مبادرة لتعليم اللُّغة العربية للناطقين بغيرها"، فقد تركزت على التالي:

- اعتماد المبادرة منهجية تربوية حديثة في تعليم اللُّغة العربية للناطقين بغيرها.

- وكذلك على المعايير العلمية القادرة على قياس الكفاءة اللغوية للناطقين بغير العربية، وتحقيقها انتشارًا واسعًا.

- إثبات المبادرة جدارتها بين المهتمين بتعلم اللُّغة العربية من غير الناطقين بها، ولها أثر ملموس في تطوير مناهج تعليم اللُّغة العربية وطرائقها للناطقين بغيرها، وتقوم على استعمال الوسائط المختلفة لتعليم اللُّغة والثقافة العربية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر