اليوم الوطني القطري 2023

اليوم الوطني القطري 2023 - الصورة من pexels by engin akyurt
اليوم الوطني القطري 2023 - الصورة من pexels by engin akyurt

تحتفي دولة قطر باليوم الوطني الـ52 والذي يوافق الـ18 من ديسمبر كل عام، وتنبع أهمية هذا اليوم من تعزيز مفاهيم التضحية والعطاء والولاء للوطن، المستمدة من رسائل قصائد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، كما يأتي الاحتفال بهذا اليوم من أجل تعزيز معاني التلاحم والفخر بين الأجيال، وتذكيرا بالقيم الأساسية للبلاد.

ويأتي الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني القطري في الـ18 من ديسمبر من كل عام من أجل تذكر الماضي، والاحتفال بالحاضر واستشراف المستقبل الذي يحافظ على إرث الدولة وهويتها.

موعد اليوم الوطني لدولة قطر 2023

يُعرف اليوم الوطني القطري باسم "يوم المؤسس"، وتأتي ذكرى الاحتفاء به كل عام من أجل إحياء ذكرى توحيد البلاد عام 1878، وبتأييد شعب قطر، تم تسليم مقاليد حكم الدولة للشيخ جاسم بن محمد بن ثاني خلفاً لوالده، والذي احتفى بدولة قطر في ظل حكمه باعتبارها كيانا واحدا مستقلا وموحدا، وتم تخصيص يوم 18 ديسمبر وهو يوم تأسيس الدولة من أجل الاحتفاء باليوم الوطني، وبقدوم عام 2023 تحتفي دولة قطر بيومها الوطني الـ52، والذي يوافق غدا الاثنين 5 جمادي الآخرة 1445هـ - 18 ديسمبر 2023.

ماذا يفعل الناس في اليوم الوطني القطري؟

ينتظر المواطنون ذكرى الاحتفاء باليوم الوطني القطري من كل عام من أجل تزيين سياراتهم ومنازلهم بعلم الدولة، ويتم تعليق صور الرموز الوطنية الأخرى، وبدوره يجمع علم قطر بين الهوية الوطنية والفخر، كونه رمزاً للانتماء والعزة.

بدورها تطلق دولة قطر كل عام تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني القطري سلسلة من الفعاليات والأنشطة، يمكنك الاطلاع عليها عبر رزنامة قطر لشهر ديسمبر 2023 من هنا، وفي وقت سابق أعلن الديوان الأميري أنه بمناسبة اليوم الوطني للدولة سيتم اعتماد يومي الأحد والاثنين 17 و 18 ديسمبر 2023 عطلات رسمية للمواطنين.

ما هو عمر دولة قطر؟

تشير أغلب الأدلة على أن الأرض التي تحتضن دولة قطر كانت مأهولة منذ آلاف السنين، وبالنظر لعام 1766 فقد دون تاريخ قطر الحديث في صحف التاريخ مع تأسيس مدينة الزبارة التي أصبحت تحظى بمكانة اقتصادية هامة على خريطة العالم، وتم إعلان استقلال مع نهاية الانتداب البريطاني الذي بدأ في عام 1916‏، وولدت دولة قطر الحديثة في 3 سبتمبر 1971، وبالعودة لعام 1776 اجتمعت كافة القبائل في ذاك الوقت من أجل تأييد حكم آل ثاني رغبة في استقرار البلاد.

تابع أيضا المزيد عن "قطر للسياحة" تطلق حملة ترويجية تحت شعار "حياكم قطر"

وكانت النقلة الحقيقية في كيان الدولة عندما وقع الشيخ محمد بن ثاني اتفاقية مع بريطانيا من أجل الاعتراف بقطر دولة مستقلة، ورغم أن البلد عاصر سلسلة من التحديات على مر السنين، إلا أنه بحلول عام 1916 نجح الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وليّ العهد ورئيس مجلس الوزراء آنذاك في إعلان قطر دولة مستقلة رسميا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر