البيئة السعودية توقع مذكرة تفاهم لدعم القدرات والحلول التقنية المشتركة

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم، مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت العربية المحدودة؛ تستهدف دعم وتعزيز القدرات وتقديم الحلول التقنية المشتركة ودعم خطط التحوّل الرقمي بالوزارة وفق المستهدفات الوطنية.

وجاء توقيع المذكرة على هامش فعاليات ملتقـى الحكومـة الرقميـة المقام بالعاصمة الرياض خلال الفترة من "19 – 20" ديسمبر 2023م.

مذكرة التفاهم

وبحسب مذكرة التفاهم يسعى الطرفان لتعزيز عدد من مجالات التعاون المشتركة، منها تبادل المعلومات والخبرات؛ لتحقيق أهداف استراتيجية التحول الرقمي، والاستفادة من الخدمات السحابية، والتعاون في مجال تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي.

بنود المذكرة

واتفق الطرفان على تحديد إطار العمل المحتمل بينهما، فضلاً عن تحديد علاقات العمل وآلية التنفيذ والالتزامات المستقبلية للطرفين فيما يتعلق بالتعاون المشترك، إضافة إلى تحديد الفرص المتاحة للشركة للاستفادة من منصة "Azure Microsoft" لخدمات وحلول الحوسبة السحابية.

ووفقًا للمذكرة، يرى الجانبان أهمية اعتماد نهج مشترك يهدف إلى تلبية احتياجات الطرفين في أنشطة تقديم الحلول الرقمية، والتعاون الفني في مجالات محددة مثل تحليلات البيانات، والتعلّم الآلي، والذكاء الاصطناعي وحلول الأمن، والبحث في فرص الأعمال والابتكار، عبر تطوير حلول قابلة للتشغيل المتبادل في برمجة التطبيقات المفتوحة والخدمات، من أجل دعم استراتيجية التحوّل الرقمي بما يتوافق مع استراتيجيات قطاعات الوزارة ومستهدفات رؤية 2030.

للمزيد الاطلاع على: "البيئة السعودية" تحصد الجائزة الذهبية للحكومة الرقمية العربية لعام 2023 عن تطبيق "مرشدك الزراعي".

وحدة لتنظيم ومراقبة مصادر المياه الجوفية والسطحية

وفي السياق ذاته، وقّعت وزارة البيئة والمياه والزراعة عقدًا مع إحدى الشركات الرائدة لإنشاء وحدة لتنظيم ومراقبة مصادر المياه الجوفية والسطحية واستخداماتها، بهدف أتمتة الأعمال وتسريع الوصول للبيانات وربط جميع الأنظمة الحالية والمستقبلية المعنية بتنظيم مصادر المياه الجوفية والسطحية سواء داخل الوزارة او خارجها.

وأوضحت الوزارة، أن وحدة التنظيم والمراقبة ستوفر مؤشرات أداء لحوكمة نظام المياه ومدى الامتثال له، ومؤشرات أداء لكود مصادر المياه، ما يساعد في تنظيم الأعمال ورقمنتها، وستساند بشكل كبير في صنع القرارات المفصلية ورسم استراتيجيات المحافظة على مصادر المياه الجوفية والسطحية واستدامتها لجميع الانشطة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.