الصحة المصرية تعلن ثبوت أول إصابتين بالمتحور JN1

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم الخميس ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1 من خلال التحاليل المعملية، موضحة أن حالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث إن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.
وأكدت الصحة المصرية متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في البلاد، مشددة على أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وما تزال الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:
1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح.
2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج.
3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

مثير للاهتمام

وسبق أن وصنفت منظمة الصحة العالمية JN1 على أنه "متحور مثير للاهتمام"، وقالت إن الأدلة الحالية تظهر أن المخاطر التي يشكلها على الصحة العامة منخفضة.
تابعوا المزيد: الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا الجديد سريع الانتشار

تعليق الصحة المصرية

وكانت وزارة الصحة المصرية علقت على تقارير منظمة الصحة العالمية بخصوص اكتشاف سلالة فرعية جديدة لمتحور فيروس كورونا "أوميكرون"، والمسمى بالمتحور "1.JN"، حيث أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إلى أن متحور كورونا الجديد 1.JN يتمتع بمعدل انتشار مرتفع ولديه القدرة على الإصابة بالحالات التي سبق تطعيمها باللقاحات القديمة ضد فيروس كورونا.

"وشدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة على "أهمية التطهير المستمر للأيدي والأسطح واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة السيئة التهوية، والبقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية".

ومن جانبه، أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك متابعة من الوزارة للتقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية حول متحور كورونا الجديد الذي ظهر مؤخرًا، بعدما أعلنت بعض الدول اكتشاف سلالة فرعية من متحور ميكرون، وأكد الدكتور حسام عبدالغفار ما يلي:

- متحور كورونا الجديد تمت تسميته بالمتحور «JN.1»، وذلك طبقًا للتقرير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، وفقًا لـ تقرير رسمي.

- متحور كورونا الجديد له قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس متحور كورونا الجديد، التي تم استخدامها قبل العام 2023.

- أغلب حالات الإصابة بـ متحور كورونا الجديد تكون أعراضها بسيطة.

- متحور كورونا الجديد مخاطره الصحية منخفضة.

- وناشد المصابين بأمراض تنفسية عدم المشاركة في التجمعات حتى لا تتسبب في العدوى للآخرين.

سريع الانتشار

وسبق أن قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن تقديراتها تشير إلى أن الإصابات بالمتحور الفرعي الجديد لكوفيد-19 JN1 تشكل نسبة تتراوح بين 39 و50 % من إجمالي الحالات في الولايات المتحدة حتى 23 ديسمبر.
وهذه زيادة من 15% إلى 29 % في عدد الحالات بالولايات المتحدة بناء على توقعات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حتى الثامن من ديسمبر.
وجرى تسجيل المتحور الجديد JN1 في 41 دولة حتى الآن، في حين كانت النسبة الأكبر للانتشار في فرنسا والولايات المتحدة وسنغافورة وكندا والمملكة المتحدة والسويد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر