فلكية جدة: السبت المقبل غرة شهر رجب 1445هـ فلكياً

شهر رجب
فلكية جدة: السبت المقبل غرة شهر رجب 1445هـ فلكياً - من حساب فلكية جدة على فيسبوك

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رجب، أحد الأشهر الحرم، الذي يحرص المسلمون فيه على التقرب إلى الله بالعبادات والصيام، لما له من منزلة خاصة، ويعد شهر رجب بمثابة نقطة البدء والاستعداد لشهر رمضان المبارك.

وفي هذا الصدد، كشفت الجمعية الفلكية بجدة، بأن السبت المقبل سيوافق الأول من شهر رجب لعام 1445هـ، بمشيئة الله، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية.

موعد تحري شهر رجب

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر رجب "يوم التحري" الخميس 29 جمادى الآخرة 1445 الموافق 11 يناير 2024 عند الساعة الـ02:57 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وأبان أبو زاهرة، أن الاقتران هو أحد منازل القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد، وخط عرض سماوي مختلف (لاقتران غير المرئي)، ويكون القمر منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي، يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

يُرى بالعين المجردة

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، بأن القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة عند الساعة الـ05:54 مساء قبل غروب الشمس، وبذلك لا تتحقق شروط دخول شهر رجب فلكيًا (حسابيًا)، وسيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر، تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحققاً في اليوم التالي.

وأشار، إلى أن يوم الجمعة 30 جمادى الآخرة ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة الـ05:57 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 12 درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" 15 درجة، وإضاءته 1.8 %، وستكون رؤيته ممكنة بالعين المجردة، وسيغرب بعد (1 ساعة و06 دقائق) من غروب الشمس عند الساعة الـ07:03 مساء.

فضل شهر رجب

يعد شهر رجب من الأشهر الحرم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بدأ شهر رجب يقول هذا الدعاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلاً يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين".

ولهذا فيجب على المسلمين اغتنام هذا الشهر في التقرب إلى الله بالدعاء والصلاة، ومن أفضل الأدعية المستحبة في أول هذا الشهر المبارك: "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".

يمكنك أيضًا قراءة: مُستجاب.. دعاء أول ليلة في شهر رجب 1444 هجريا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر