كأس آسيا قطر 2023.. قصص أسطورية وعروض فنية باهرة في حفل افتتاح البطولة القارية

الأمير تميم بن حمد آل ثاني يشهد حفل افتتاح كأس آسيا. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
الأمير تميم بن حمد آل ثاني يشهد حفل افتتاح كأس آسيا. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
حفل افتتاح كأس آسيا في قطر. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
حفل افتتاح كأس آسيا في قطر. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
الأمير تميم بن حمد آل ثاني يشهد حفل افتتاح كأس آسيا. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
حفل افتتاح كأس آسيا في قطر. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
2 صور

افتتح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بطولة كأس آسيا قطر 2023، في استاد لوسيل مساء يوم أمس الجمعة الموافق 12 يناير.
وبدأ الحفل بعروض فنية وثقافية وفقرات حية، حول أهم الموروثات الأدبية الآسيوية، وفصول قصصية استمدت إلهامها من الثقافات المتعددة والغنية للدول المشاركة.

المباراة الافتتاحية لكأس آسيا

يذكر أنّ أمير دولة قطر حضر المباراة الافتتاحية للبطولة بين منتخب قطر الوطني لكرة القدم والمنتخب اللبناني، والتي انتهت بفوز المنتخب القطري بنتيجة (3 / 0).

عروض فنية وبصرية في حفل افتتاح كأس آسيا

تجدر الإشارة إلى أنّ حفل افتتاح بطولة كأس آسيا قطر 2023 انطلق بعروض فنية وبصرية بهرت الحضور والمشاهدين، حيث جمعت بين تراث الشرق بنكهة قطرية خالصة وحداثة الغرب، واستلهمت مشاهد الحفل من القصص الأسطورية بكتاب "كليلة ودمنة"، كما لم تخل العروض من دعم القضية الفلسطينية.
وقد سبق المباراة الافتتاحية التي تجمع بين منتخبي قطر صاحب الضيافة ولبنان على استاد لوسيل الدولي عرض استهل بعرض استعراضي موسيقي بعنوان "الفصل المفقود من كليلة ودمنة".
وانطلق الحفل بفقرة غنائية للمطربة اللبنانية عبير نعمة، ليتحول بعدها الملعب إلى مسرح كبير يتضمن شخصيات من الحيوانات في الكتاب الشهير وبطليه "الثعلبين" وسط أضواء مبهرة وألعاب نارية.
والعرض الاستعراضي الذي قدم مقتطفات من الثقافة والفنون الآسيوية، شارك فيه أيضا عدد من الفنانين، وهم: القطري ناصر الكبيسي، والقطري مشعل الدوسري، والقطرية دانة المير، والكويتي حمود الخضر.
وقدم العرض مغامرة موسيقية عبر ثقافات وقصص من القارة الآسيوية ضمن خمسة فصول قصصية، حيث تعود القصص إلى القرن الرابع الميلادي؛ وذلك بهدف نشر الوعي والحكمة على ألسنة الطيور والحيوانات التي تم تجسيدها خلال الحفل.
وبرز في حفل افتتاح بطولة آسيا دعم القضية الفلسطينية، بعدما قام اللاعب حسن الهيدوس قائد منتخب قطر بترك مهمة إلقاء قسم البطولة إلى مصعب البطاط قائد منتخب فلسطين.


المزيد حول: جدول مباريات كأس آسيا قطر 2023.. ورابط التذاكر

كأس آسيا قطر 2023

تعد بطولة "كأس آسيا قطر 2023" لكرة القدم التي تستضيفها الدوحة في الفترة من الثاني عشر من يناير إلى العاشر من فبراير المقبل، واحدة من النسخ التاريخية للبطولة، حيث تحمل العديد من الحقائق والأرقام غير المسبوقة مما يجعلها نسخة مميزة على كافة المستويات.
وستشهد البطولة في نسختها الثامنة عشرة مشاركة (24) منتخبًا للمرة الثانية تاريخيًّا بعد أن تم زيادة العدد في النسخة السابقة سنة 2019، وكان من المقرر أن تقام البطولة في الصين لكن تم نقلها إلى قطر بسبب اعتذار الصين، ليعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامتها في قطر نظرًا لجاهزيتها الكاملة لاستضافة الحدث القاري بعد التنظيم المبهر لكأس العالم FIFA قطر 2022.
وتتميز البطولة بأنها ستقام على تسعة ملاعب منها سبعة "مونديالية"، لأول مرة في تاريخ القارة، حيث لم يسبق لأي دولة نظمت المونديال أن استضافت البطولة، كما أنها المرة الأولى التي ستقام فيها البطولة على ملاعب ذات تقنيات تكنولوجية متطورة خاصة في مجال التبريد والحفاظ على البيئة ما يبرز الإرث الدائم لمونديال لقطر.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر