احتفاءً بإرثه.. تحويل مرسم الفنان التشكيلي الراحل هشام بنجابي إلى مركز ثقافي

احتفاءً بإرثه.. تحويل مرسم الفنان التشكيلي الراحل هشام بنجابي إلى مركز ثقافي
احتفاءً بإرثه.. تحويل مرسم الفنان التشكيلي الراحل هشام بنجابي إلى مركز ثقافي

اعتمد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، قرارا بتحويل مرسم الفنان التشكيلي الراحل هشام بنجابي الموجود في جدة التاريخية، لمعلم ومركز ثقافي تعبيرا عن الاحتفاء بإرث الفنان الراحل الفني وتقديرا وتكريما لمسيرته وإسهاماته في إثراء المشهد السعودي على المستويين الثقافي والفني، خاصةً وأنه يحظى بمسيرة ثرية تمتد لعقود.

بدوره وجه وزير الثقافة السعودية للوزارة ممثلة في برنامج جدة التاريخية بضرورة الحفاظ على الإرث الفني لـ"بنجابي" عبر تخليد فنه وتحويل مرسمه لمركز ثقافي يعزز الفن التشكيلي ويحافظ على التراث الثقافي غير المادي بالمملكة.

مركز ثقافي للراحل هشام بنجابي

ووفقا لما ذكر في واس، فإن المركز الثقافي سيحتضن بدوره إرث وإبداعات الفنان التشكيلي هشام بنجابي، وستنطلق من قلب المركز سلسلة من العروض والمعارض الفنية والمبادرات الثقافية التي تبرز إسهامات "بنجابي" الفنية وبصمته الواضحة في مشهد الفن التشكيلي بصفة خاصة، والمشهد الثقافي السعودي بشكل عام، وسيحتضن المركز تحت قبته المبدعين عبر إتاحة مساحة فنية لهم لعرض أعمالهم وتبادل الأفكار.

كما تنطلق من قلب المركز الثقافي المعارض الفنية والندوات وورش العمل إضافة للفعاليات الثقافية التي تعزز حضور قطاع الفنون البصرية في جدة التاريخية.

وبرعاية من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ووزارة الثقافة السعودية ممثلة في برنامج جدة التاريخية، فإنه سيتم تنظيم سلسلة من المبادرات الثقافية والفنية المتنوعة في المنطقة التي تضم إنشاء المعارض الفنية والتراثية التي تعكس تنوع التراث الثقافي في المنطقة، وتأتي أهمية تلك الخطوة من كونها تحافظ على الثقافة الثرية للمنطقة، كما أنها تتيح للفنانين الشباب عرض أعمالهم الفنية.

من هو التشكيلي هشام بنجابي

كانت نشأة الفنان التشكيلي هشام بنجابي عام 1956م، تخرج من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة عام 1395 هجريا متخصصا في دراسة الأدب الإنجليزي، ثم درسه مرة أخرى في جامعة أدنبرة في أسكتلندا عام 1979م، ودرس الفن والديكور في كندا، وكانت أعماله حاضرة في المشهد الفني ولعل أبرزها لوحة الملك عبد العزيز – رحمه الله -، وتصميم "دوار الهندسة" في جدة، وكان حريصا على أن يبرز التراث السعودي في جميع أعماله مستعينا برمز الحصان.

ومن المناصب التي شغلها الراحل مدير متاحف منطقة جدة التاريخية لمدة 3 أعوام، ثم تولى نصب مدير الجمعية السعودية للفنون التشكيلية منذ 1438هـ حتى وفاته منتصف يناير للعام الجاري 2024.

للمزيد اقرأ يستمر لمدة عام كامل.. انطلاق بازار البلد للأسر المنتجة بجدة التاريخية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر