انطلاق مهرجان العلا للفنون بمشاركة فنية واسعة من فنانين عالميين

انطلاق مهرجان العلا للفنون بمشاركة فنية واسعة من فنانين عالميين - الصورة من واس
انطلاق مهرجان العلا للفنون بمشاركة فنية واسعة من فنانين عالميين - الصورة من واس

تحت شعار "الفن بلا حدود" انطلق مهرجان العلا للفنون في نسخته الثالثة محتضنا سلسلة من الفعاليات والمعارض والمبادرات الإبداعية التي تقام على مدار 22 يومًا وسط المناظر الطبيعية الخلابة لواحة العلا القديمة، ويحظى مهرجان العلا للفنون بمكانة مميزة كونه واحدا من أهم فعاليات تقويم العلا السنوي، ويحتضن تحت سقفه نخبة من المبدعين والفنانين المحليين والإقليميين والعالميين وفناني الأداء والقيّمين.

 ما يزيد هذه النسخة تميزا أنها تعد الأولى من نوعها التي تشهد تعاوناً بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" وفنون العلا، وتستهدف هذه الشراكة دعم الإبداع في المملكة العربية السعودية والمنطقة بشكل عام.

 مهرجان العلا للفنون

ووفقا لما ذكر في واس، فإن الفنان عبيد الصافي، الفائز بأكبر جائزة فنية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "المناطق العربية" سيكون حاضرا في المهرجان ببصمة واضحة خلال تواجد عمله الفائز بعنوان "النخيل في عناق أبدي"، وسيكون اسم منال الضويان حاضرا في المهرجان وهي من أبرز الفنانين المعاصرين في المملكة، ومن خلال وادي الفن يبرز عملها التكليفي الجديد والذي ينتمي لفن الأرض، ويأتي بعنوان "واحة القصص" وهو يمثل محاكاة للمدينة القديمة في العلا عبارة عن تركيب فني في شكل متاهة عملاقة وسيكون متواجدا بشكل دائم ضمن المناظر الطبيعية الصحراوية الشاسعة في العلا وسيظهر للنور في 2026.

 وعلى هامش مهرجان العلا للفنون، تنطلق معارض متجاورة تقدم أنواعاً من فنون الرسم والخزف والمنحوتات الناعمة واللوحات الفنية وفنون النسج، ويأتي الأول حاملا عنوان "واحة القصص" وتبرز أهميته في تطوير العمل الفني كونه يحتضن مئات الرسومات الموقعة ببصمة "الضويان"، كما أن المعرض سيحتضن ورش عمل المخصصة لأهل العلا، تسمح لهم بترك أثر لهم في تلك النسخة المميزة من المهرجان، التي ستقام في حي الجديدة الفني، في قلب العلا.

وتحت عنوان "حبهم مثل كل حب، وموتهم مثل كل موت" ينطلق المعرض الثاني والذي يأتي بتنسيق مشترك مع جاليري سابرينا آمراني والذي يبرز أعمال "الضويان" بشكل أعمق مثل المنحوتات الناعمة مصنوعة من حرير التوسار والمطبوع عليها صور تتعلق بتراث العلا، إضافة إلى رسوماتها التي تشبه المتاهة والمستوحاة من مدينة العلا القديمة والأعمال الفخارية المحفورة والمصنوعة من الطين الذي جمعته من مختلف مناطق المملكة.

الجدير بالذكر أن مهرجان العلا للفنون يحتضن هذا العام مساحة تصميم العلا بشكل تجريبي وهي فعالية تسمح بدورها للهواة والطلاب بالتعاون مع المحترفين، عبر توفير ورش عمل ومساحة للمعارض، كما أن هذه الخطوة تسهم في تعزيز إرث العلا.

معارض مهرجان العلا للفنون

يأتي مهرجان العلا للفنون محتضنا معرضين لبرنامج إقامة العلا الفنية،  الأول معرض إقامة العلا للفن التشكيلي "وما تبقى لنا"، الآخر معرض إقامة العلا للتصميم "رَحِم خفيّة"، وتستمر تلك المعارض في تدشين فعالياتها حتى 30 أبريل 2024،  ولعل أهم مكتسبات تلك المعارض هي تسليط الضوء على دور العلا المتنامي باعتبارها مركزا للتبادل الثقافي والابتكار الفني في المنطقة.

ويحتضن معرض العلا 1445 مجموعة من صور الفنان حسن حجاج والذي اشتهر بقدرته على المزج بين الفن المعاصر والأزياء والهوية الثقافية، ويعود تاريخ هذه الصور لـ فبراير 2023 في أحد الإستوديوهات المفتوحة بمدرسة الديرة، وحرص "حجاج" من خلال هذه الصور أن يتناول موضوعات متنوعة تتعلق بتوثيق ملامح حياة المزارعين، الفرق الرياضية، التجار، والحرفيين والمجتمع الإبداعي.

وبهدف التعريف بتاريخ المعرض الفني المعاصر في المملكة وتوثيق قصص الفنانين ودورهم في تطوير المشهد الفني، من قلب "قاعة مرايا" ينطلق معرض "رَمّيْ عَيّنيِ" والذي يحتضن أعمالاً معاصرة لفنانين سعوديين معارة من جامعي الأعمال الفنية في المملكة، بإشراف من الدكتورة عفت عبد الله الفدغ، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض في الفترة من 9 فبراير إلى 27 أبريل 2024.

وبشكل مميز يعود معرض صحراء X العلا، في نسخته الثالثة في الفترة من 9 فبراير إلى 23 مارس 2024 ، ليدمج الأعمال الفنية المعاصرة للفنانين السعوديين والدوليين بين عناصر الطبيعة الصحراوية الاستثنائية للعلا، وتحتضن النسخة الحالية 15 عملاً تكليفياً جديداً، برؤية فنية لكل من مايا الخليل، مارسيلو دانتاس وإدارة فنية من رنيم فارسي ونيفيل ويكفيلد.

تابعي أيضا افتتاح أول مساحة عرض مخصصة لمبادرات التصميم في العلا فبراير المقبل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر