إطلاق أول منصة سعودية وطنية في عالم الميتافيرس تزامنا مع احتفالات يوم التأسيس

أول منصة وطنية ثقافية في عالم الميتافيرس
أول منصة وطنية ثقافية في عالم الميتافيرس

أطلقت وزارة الثقافة السعودية أول مبادرة وطنية في عالم الميتافيرس مدعومة بنظام الذكاء الاصطناعي لذكاء الوسائط التوليدي "GMI"، وجاءت تلك الخطوة بالتنسيق مع droppGroup، droppPhygital بتقنية Hyperledger Fabric 2.5 blockchain، والمتمثلة في منصة ميتافيرس التراث السعودي، وتستهدف وزارة الثقافة خلال تلك المنصة تقديم عروضا ثقافية ودعم تواجد الابتكار الرقمي على الساحة مدعوما بتقنية GMI.

وجاءت خطوة إطلاق المبادرة الوطنية في عالم الميتافيرس تزامنا مع احتفالات يوم التأسيس السعودي الذي يوافق 22 فبراير كل عام، وهي وتُمثل بمثابة قفزة كبيرة في مستقبل التعبير الثقافي.

وتتيح المنصة الفرصة أمام المستخدمين لتجربة الأنشطة وزيارة المعالم السياحية المتضمنة احتفالات يوم التأسيس في الحياة الواقعية.

وفتحت الوزارة الفرصة أمام كل من يرغب في التسجيل عبر الرابط التالي: https://cup.moc.gov.sa/.

أول منصة سعودية في عالم الميتافيرس

ووفقا لما ذكر في واس، كانت احتفالات يوم التأسيس هي الشرارة التي دعمت خطوة إطلاق أول منصة وطنية في عالم الميتافيرس، بشكل يسمح للمستخدمين بمعايشة احتفالات هذا اليوم "في الحياة الواقعية"، ولعل أبرزها مسيرة التاريخ، والقطاعات المخصصة للموسيقى، والفن، والتاريخ، وفنون الطهي، والحرف اليدوية،  إضافة لبث مباشر للأحداث بما في ذلك حفل سيمفونية البداية ليوم التأسيس على منصة الميتافيرس للوزارة، كما أن هناك فرصة للأطفال للاستمتاع بألعاب الفيديو المصغرة.

وحرصت وزارة الثقافة على أن تتاح التجربة الجديدة للجميع، لذا تم تجهيزها  لـ Mobile XR، بما يضمن إمكانية الوصول عبر مجموعة واسعة من الأجهزة، سواء من خلال الهواتف المحمولة أو سماعات الرأس VR أو سطح المكتب والأجهزة الرقمية الأخرى. وتحقق هذه الخطوة بدورها بعض الأهداف نستعرضها في السطور التالية

أهداف تدشين أول منصة سعودية في عالم الميتافيرس

جاءت خطوة إطلاق أول منصة وطنية في عالم الميتافيرس لتعكس التزام وزارة الثقافة بالشمولية، وكان هدف الوزارة أيضا أن تتيح دخولا سهلا للمستخدمين إلى الميتافيرس، وتتمثل مكتسبات تلك الخطوة في:

  • تمكين جمهور متنوع على مستوى عالمي من استكشاف التاريخ الغني للثقافة السعودية والمشاركة فيه.
  • إتاحة الفرصة أمام المواطنين داخل السعودية ومن جميع أنحاء العالم من تجربة الأحداث السعودية في ميتافيرس.

فعاليات ثقافية في يوم التأسيس

خصصت وزارة الثقافة سلسلة من الفعاليات المتنوعة احتفاءً بيوم التأسيس خلال الفترة من 21 وحتى 26 فبراير، تتضمن إقامة فعالية "ليالي التأسيس" يومي 21 و 22 فبراير، بمنطقة بوليفارد سيتي، إضافة لفعالية "سيمفونية البداية" على مسرح أبو بكر سالم يومي 25 و26 فبراير، وفعاليات أخرى تتمثل في توفير مناطق للأطفال وعروض الدرونز والطائرات،  هذا إلى جانب تدشين عروض "قرية التأسيس" في 14 منطقة داخل المملكة.

ويأتي الاحتفاء بيوم التأسيس في 22 فبراير من كل عام من أجل إرساء مشاعر الفخر والاعتزاز بجذور السعودية الراسخة منذ 3 عقود، كما يتم الاحتفاء بما أرسته المملكة من الوحدة والاستقرار والأمن في هذا اليوم، وبدوره أقر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم التأسيس لتخليد ذكرى تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود.

تابعي أيضا معلومات عن يوم التأسيس السعودي 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر