جمعت 150 من القادة وصناع القرار.. اختتام "قمة العلا" بنقاشات ثرية لتعزيز التبادل الثقافي العالمي

قمة العلا
اختتام "قمة العلا" بنقاشات ثريّة لتعزيز التبادل الثقافي العالمي - من واس

اختتمت يوم أمس "قمة العلا" لمستقبل الثقافة، والتي نظمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالشراكة مع وزارة الثقافة، حيث شهدت مشاركة أكثر من 150 قائدًا ثقافيًا عالميًا لاستكشاف ومعالجة أهم التحدّيات التي تواجه الثقافة في وقتنا الحاضر.

برامج متنوعة وعروض تفاعلية

وشهدت القمة على مدى 3 أيام في قلب واحة العلا الثقافية، ببرنامج متنوع من حلقات النقاش والعروض التفاعلية وورش العمل والتجارب المبتكرة، ومثّلت منصة حوارية استعرضت تأثير الثقافة على الهوية، ودورها في تعزيز التغيير الإيجابي والتقدّم المجتمعي.

تنمية المجتمعات وتطويرها

بدوره، أكد مساعد وزير الثقافة، راكان الطوق، خلال الكلمة الرئيسية للقمة، أن هذه القمة تجمع روادًا عالميين وصنّاع التغيير من أنحاء المجال الثقافي، يتشاركون الإيمان بقدرة الثقافة والفنون على تنمية المجتمعات وتطويرها.

تعزيز المملكة كمركز للتبادل الثقافي العالمي

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة، نورا الدبل، أن "قمة العلا" لمستقبل الثقافة شهدت خلال الأيام الثلاثة الماضية حضورًا متنوعًا للمشاركين الذين اجتمعوا للتواصل والمشاركة والتعلّم من خبرات بعضهم، وذلك من خلال الحوارات والنقاشات الملهمة والتعبير الفني، مضيفة، استلهم المشاركون من المناظر الطبيعية الجميلة لمحافظة العلا، وشاركوا في المحادثات والحوارات التي بدورها ستسهم في إعادة تعريف النظام الثقافي، وتعزيز المملكة العربية السعودية كمركز للتبادل الثقافي العالمي.

الحفاظ على مستقبل ثقافي ناجح

من جانبه، أكّد مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)،عبد الله الراشد، خلال حلقة النقاش "مستقبل المشهد الثقافي: عامل النجاح"، على ضرورة الحفاظ على مستقبل ثقافي ناجح، فيما دعا نائب الرئيس لشؤون الثقافة في الهيئة، جيسون هاربورو، للنظر إلى ما هو أبعد من الأرقام ومؤشرات الأداء الرئيسية للتركيز على كيفية التعلّم وتوسيع الروابط الإنسانية المتبادلة.

كما استعرض المتحدثون في حلقة أخرى بعنوان "البيئة الطبيعية: التنمية الثقافية والبيئة"، العلاقة بين البنية الثقافية والبيئة، ودمج الفن مع المناظر الطبيعية.

موضوعات متنوعة

وتناولت ورش العمل التي قادتها مؤسسات ثقافية رائدة خلال القمة، موضوعات متنوعة مثل:

  • دمج "البلوكشين" في المتاحف.
  • التفكير بالمناظر الطبيعية كوسائل للتعبير الثقافي.
  • تعزيز التعاون متعدد الثقافات.

يمكنك أيضًا قراءة: "رمي عيني" بالعلا يحيي تاريخ الفن المعاصر في السعودية

قمة العلا لمستقبل الثقافة

وتأتي القمة التي جمعت نحو 150 شخصاً من القادة وصنّاع القرار، وروّاد الأعمال، والفنانين من مختلف أنحاء العالم؛ في إطار جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا ووزارة الثقافة لوضع بصمة في مستقبل الثقافة والفنون عالميًا بالتحديث والتطوير من خلال الحوار المستمر والتعاون والابتكار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر