«بين ثقافتين» معرض جسر فني ثقافي بين السعودية واليمن

 «بين ثقافتين» معرض جسر فني ثقافي بين السعودية واليمن
«بين ثقافتين» معرض جسر فني ثقافي بين السعودية واليمن

نثر فنانون من المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية عبق تراثهم في حنايا معرض «بين ثقافتين»، الذي نظَّمته وزارة الثقافة السعودية بصالة ميادين في الدرعية. وضمن قالبٍ فني معاصرٍ، عُرضت أعمالٌ وقطعٌ عدة، تُعبِّر عن الهوية الوطنية لكلي البلدين بهدف إثراء المعرفة بالتراث الحضاري، وتوثيق روابط الأخوَّة بين الشعبين، ومنح الاختلاف بُعداً جمالياً وإنسانياً، علماً أن اختيار الجمهورية اليمنية نقطةَ انطلاقٍ لهذا المشروع، جاء استناداً إلى القواسم المشتركة بين الثقافتين.

 

إعداد: عبير بو حمدان

تصوير:محمد عثمان

لقطة عامة من البناء الخارجي للمعرض وتظهر هوية الحدث بشكل بارز


بين جسور الفن

من منطقة بين جسور الفن


منطقةٌ، تسلِّط الضوء على التقاطع والتمايز في الفنون، والأصالة والألفة بين اليمن والسعودية، وتُبرز مكامن الجمال والتفرُّد بها، وتندرج الأعمال الفنية فيها تحت أربعة موضوعاتٍ، هي:
بين حرفٍ وقصيدةٍ: يتمُّ فيها دمج الشعر والخط العربي من خلال كتابة أبياتٍ من قصيدتين شهيرتين في الثقافتين على أقمشةٍ، تنسدل من السقف.
بين إيقاعٍ ولحنٍ: تُعرض فيها آلاتٌ سعوديةٌ ويمنيةٌ متقاطعةٌ في النغم والصناعة، وتبرز بينها تشابهاتٌ ثقافيةٌ، مثل الناي، الطبل النجدي، الزير، العود، المرواس، السمسمية، الطار، القنبوس، الرق، الدربوكة والمزمار اليمني.
بين الألفة والمؤاخاة: تجمع هذه المنطقة أعمالاً فنيةً لمجموعةٍ من الفنانين المعاصرين من اليمن والسعودية، توضح حجم التمايز وجماليته في الحياة اليومية، وتسلِّط الضوء على الروابط العاطفية. ويتضمَّن هذا القسم أعمالاً عدة، منها صوت الرحي، أرسل تحياتي، الرقصة التهامية، سفينة الهجرين، بانوراما، متصل، الوعل، صنَّاع الفرح ومدينة كريتر العريقة.
بين الجذور والأصالة: يتشارك فنانٌ سعودي ويمني هذه المنطقة لتجسيد السمات الأصيلة المشتركة بين التراثين، وينتج عن ذلك عملٌ مشتركٌ، يدمج بين الطين والألوان والنقوش في قطعةٍ فنيةٍ واحدة، تعكس عمق العلاقة بين البلدين والجذور الأصيلة لكلٍّ منهما.


بين الإرث والثقافة

عمل «لوح برونزي» من منطقة بين التاريخ والحضارة


تُعرِّف هذه المنطقة بالتقاطعات بين الإرث التاريخي والطبيعي في السعودية واليمن، وعوالم الحضارات المهيبة التي عاشت على أرضيهما، وتندرج الأعمال الفنية فيها تحت أربعة موضوعاتٍ، هي:
بين التاريخ والحضارة: تهدف المنطقة إلى التعريف بمجموعة الحضارات التي مرَّت على الأراضي السعودية واليمنية من خلال عرض أعمالٍ فنيةٍ، وقطعٍ أثريةٍ متنوعةٍ، منها لوحةٌ عن رمز الوشق، تمثالُ ملك قتبان، لوحٌ برونزي، تمثالٌ لآدمي، مخطوطةٌ من البرونز، قدمٌ وجزءٌ من ساقٍ، مسرجةٌ، تمثالٌ لامرأةٍ، حجرٌ رملي منقوشٌ، قناعٌ جنائزي من الذهب، قفازٌ من الذهب وجدارية الفريد.
بين القصة والخلود: يُعرِّف هذا القسم ببعض الشخصيات الخالدة في الذاكرة من كلتا الثقافتين، مع قطعٍ وأعمالٍ فنيةٍ، تدلُّ على حضاراتهم، أو الأماكن التي عاشوا فيها، وتبرز من الأعمال المعروضة فيه قرية الفاو، دم التنين، الملكة بلقيس والهدهد ومسلة مخطوطة.
بين الواقع والافتراض: ممرٌّ تفاعلي، يتيح للزائر أن يستشعر الطبيعة المشتركة بكل حواسه، حيث يجسِّد أحد جانبي الممر الطبيعة السعودية، بينما يرمز الآخر إلى طبيعة اليمن في تجربةٍ فريدةٍ. وقد تمَّ تصوير هذه المشاهد في مواقع عدة، مثل خيبر، واحة المنسف وواحة الأحساء في السعودية، تقابلها شوارعُ ومساحاتٌ خضراءُ وقصورٌ تاريخيةٌ من اليمن.
بين الخيال والطبيعة: تهدف هذه المنطقة المغلقة إلى عرض الإرث الطبيعي المتنوع والمشترك في السعودية واليمن، مثل قمم الجبال والمرتفعات، وأمواج البحار، والمساحات الخضراء الشاسعة باستخدام تقنيةٍ عالية الدقة، يستشعر الزائر من خلالها وجوده في هذه الأماكن. وجرى تصوير هذه المشاهد في مواقع مثل جزيرة سقطرى، جبال وأودية إب، حضرموت ومحمية حوف بمدينة مهرة في اليمن، وجبال القوس والديسة، منطقة حافة العالم ومتنزه السحاب في السعودية.


بين الطين والعمارة

جانب من المعرض


تُبرز المنطقة التقاطعات بين التراث العمراني في السعودية واليمن، ومكامن الجمال والتفرُّد بها، وتندرج الأعمال الفنية فيها تحت موضوعين، هما:
بين الزخارف والفنون: يحتفي هذا القسم بنماذج حيةٍ، تجسِّد أبرز وأشهر النقوش والزخارف التراثية في الثقافتين، إذ تعرض ستة نماذج من الأبواب القديمة في التراث العمراني اليمني، والتراث السعودي، يمثِّل كل واحدٍ منها الزخارف والنقوش التي تتميَّز بها المنطقة. وتشتمل الأبواب على بابٍ من منطقة عسير، بابٍ من منطقة جدة التاريخية، بابٍ من منطقة نجد، بابٍ من مدينة زبيد التاريخية، بابٍ من مدينة شبام وباب من صنعاء.
بين الطوب والحجارة: يحتوي هذا القسم على نماذج، تجسِّد النقوش والزخارف التراثية لكلٍّ من الثقافتين. ومن الأعمال المعروضة فيه بيئة عسير، التراث العمراني السعودي، أنماط العمران في عسير ونجد، امتداد عمل نفاه وجدار من الطوب الطيني، كما يستعرض صوراً عالية الدقة، تُظهر المباني التراثية، والمعالم الأثرية البارزة في البلدين.


بين الأزياء والحلي

نطقة بين الأزياء والحلي


وتتناول هذه المنطقة التقاطعات بين الأزياء والزينة، وتاريخ الجمال بين البلدين، وتندرج الأعمال الفنية فيها تحت ثلاثة موضوعات، هي:
بين قصص الأزياء: تلتقي هنا الأزياء اليمنية الأصيلة بالأزياء السعودية، ويمثِّل كل زي إقليماً مختلفاً، أو منطقةً معينةً، وسط تمازج ثقافي تاريخي رائع. وتُعرض فيها أزياء يمنية مثل الصبري، المحويتي، القميص التهامي، الزي المهري والزي اليافعي، وأزياء سعودية مثل النجدي، الثوب العسيري، زي عروس المنطقة الشرقية، زي المنطقة الشمالية والثوب المديني.
بين الخيوط والنسيج: تُعرض فيها أزياءُ مصممةٌ بطريقةٍ مبتكرةٍ، تمَّ استلهامها من الأزياء التراثية لليمن والسعودية.
بين الزينة والحلي: تستعرض نماذج من الحلي المصنوعة من الفضة السعودية واليمنية احتفاءً بالإرث الجمالي المشترك.


بين الجود والكرم


تحتفي المنطقة بنقاط التشابه والتباين بين المأكولات والمشروبات والحلويات، وعادات الكرم والضيافة عند الشعبين، وتُقدَّم فيها الأكلات السعودية واليمنية، والأكلات المشتركة بين الشعبين.


بين المحاصيل والثمار


تستعرض المنطقة أهم المحاصيل والثمار الفريدة التي تنتجها أرض البلدين في سوقٍ مصغَّرةٍ، تجمع بين الفواكه والخضروات والمنتجات المحلية.
ما رأيك بالتعرف على بالصور وبحضور علماء وخبراء من داخل السعودية وخارجها.. هيئة تطوير بوابة الدرعية تدشن "ملتقى العمارة التقليدية" في حي الطريف التاريخي


«سيدتي» تلتقي الفنانين المشاركين


هذا المعرض، الذي يأتي في سياق التبادل الثقافي ومد جسور التواصل الحضاري والإقليمي والدولي، أتاح الفرصة للمبدعين من البلدين للتعبير عن هوية وطنهم وثقافته، وترسيخ الصورة العالمية للأصالة التي تتميَّز بها الثقافتان. وفي هذا السياق، التقينا عدداً من الفنانين المشاركين الذين تحدَّثوا عن أعمالهم المعروضة، والقيمة التي يمثِّلها الحدث.


الكاتب والباحث والفنان التشكيلي اليمني محمد سبأ: ثقافتنا وجغرافيتنا واحدة


أوضح محمد عبده محمد سبأ، الكاتب والباحث في الفنون والتراث والفنان التشكيلي، في حديثٍ خاصٍّ لمجلة «سيدتي»، أن «الرسالة من هذا المعرض، بما فيه من أزياءٍ وحلي، التأكيدُ بأن ثقافتنا وجغرافيتنا واحدةٌ، نحن والمملكة العربية السعودية. هناك كثيرٌ من العناصر التي تلتقي فيها الثقافتان اليمنية والسعودية، ونشاهد ذلك من خلال الأزياء، وتشابه الحلي التقليدية للمرأة اليمنية والسعودية، ونجده أيضاً في عاداتنا وتقاليدنا وتاريخنا المشترك، وجغرافيتنا الواحدة».
وتحدَّث الفنان اليمني عن التصاميم المعروضة قائلاً: «شاركنا أنا والمصممة ريم عسيلان بمجموعةٍ من الأزياء، منها أزياء قديمةٌ من التراث اليمني، وأخرى مستلهمةٌ من التراث القديم في اليمن والسعودية، ومطوَّرةٌ عن الأزياء التراثية الأصلية، وهناك إقبالٌ شديدٌ من الحضور على هذه الجزئية من المعرض للاستمتاع بمشاهدة التراث المتنوِّع لليمن والسعودية».
وتوجَّه سبأ بالشكر لوزارة الثقافة السعودية على استضافة المعرض، وأضاف: «يمثِّل المعرض ثقافتين، واختيارهم اليمن في النسخة الأولى دليلٌ على مدى العلاقة الطيبة بين البلدين، وقوة الترابط بين الشعبين اليمني والسعودي».
واختتم حديثه بالقول: «شكراً جزيلاً للقائمين على المعرض، ونتمنى أن تستمر هذه الفعاليات لما لها من أهميةٍ كبيرةٍ، تعكس مدى الترابط الحضاري والثقافي بين البلدين».

ʼالرسالة من هذا المعرض، بما فيه من أزياءٍ وحلي، التأكيدُ على أن هناك كثيرٌ من العناصر التي تلتقي فيها الثقافتان اليمنية والسعوديةʻ
محمد سبأ (كاتب وباحث وفنان تشكيلي يمني)


الفنان والخطاط السعودي إبراهيم العرافي: استخدمت الخط المكي في قصيدة للدكتور غازي القصيبي

الفنانان والخطاطان إبراهيم العرافي وعارف سفيان يلتقطان صوراً مع عدد من زوار المعرض بعد إهدائهم لوحات بأسمائهم بالخط العربي.


يشارك إبراهيم العرافي، معلِّم الخط العربي في الحرم المكي الشريف والخبير المجيز للخطاطين في المملكة العربية السعودية، ضمن جناح «بين حرف وقصيدة» في معرض «بين ثقافتين»، حيث يقدم عملاً، استخدم فيه نوعاً مميَّزاً من الخط، لقصيدةٍ للدكتور غازي القصيبي، رحمه الله.
وفي حديثٍ لنا، قال العرافي: «أشارك بقصيدةٍ للشاعر الدكتور غازي القصيبي. القصيدة كُتبت بخطٍّ، نعتزُّ به، ولله الحمد، لأنه كان أساس الخط العربي في بداية نزول الوحي على المصطفى، صلى الله عليه وسلم، وكان يُطلق عليه الخط المكي والمدني، من ثم صار الحجازي».
وأضاف: «استلهمت هذا الخط من النقوش الموجودة على حجارةٍ بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي نقوش لأحد الكتبة وهو عثمان بن وهران، وقد قمت بدراسة هذه النقوش، والاستلهام منها، ومعرفة ملامح كل الحروف الموجودة داخلها، والحمد لله استفدت من الاتصالات في الحروف والكلمات، وبدأت أنسِّق هذا العمل الجميل، وهو قصيدة أجل نحن الحجاز ونحن نجد، للشاعر الدكتور غازي القصيبي، رحمه الله، وأتشرَّف بهذه المشاركة في المعرض الجميل».


الخطاط والباحث اليمني عارف سفيان: اخترنا خط المسند الحميري

العملان اللذان قدمهما الفنانان إبراهيم العرافي وعارف سفيان بنوعين مختلفين من الخط


كشف عارف سفيان، الخطاط والباحث في خط المسند الحميري، عن أنه استخدم هذا الخط في المعرض لتقديم قصيدةٍ للشاعر عبدالله البردوني، وقال في حديثٍ لـ «سيدتي»: «اخترت خط المسند الحميري، لكونه نظامَ كتابةٍ قديماً جداً، إذ ظهر قبل 3000 عام قبل الميلاد في جنوب شبه الجزيرة العربية، وهناك نقوشٌ كثيرةٌ موجودةٌ على الصخور في نجران واليمن بهذا الخط».
وأضاف: «في القسم الذي نحن فيه الآن بين حرفٍ وقصيدةٍ، اخترت حرف المسند، أما القصيدة فهي للشاعر عبدالله البردوني، وتحمل عنوان من أرض بلقيس، حيث انتقيت منها خمسة أبياتٍ، وطبعاً الحرف المسند، أو نظام الكتاب المسند عبارةٌ عن حروفٍ مقطَّعةٍ، وليست متصلةً مثل الخط العربي الحالي، أي مثل اللغة الإنجليزية، مفصولةٌ، ولها أشكالٌ معينةٌ، كل شكلٍ يقابل حرفاً من الحروف».
وتابع سفيان: «سعيدٌ بوجودكم معنا في المعرض، ويمكن أن نقرأ لكم بعض الكلمات في القصيدة للتوضيح، فلو أخذنا مثلاً الشكل الأول، هذا حرف الياء، وهذا حرف الفاء، وهذا حرف الواو، وهذا حرف الحاء، صارت الكلمة يفوح، وهذه ميمٌ، وهذه نونٌ، وهذه كافٌ، وهذه لامٌ، أصبحت من كل، وهذه حاءٌ، وهذه راءٌ، وهذه فاءٌ، أصبحت كلمة حرف، وهذه جيمٌ، وهذه واوٌ، وهذه هاءٌ، وهذه ألفٌ، صارت جوها، وهذه ألفٌ، ولامٌ، وعينٌ، وطاءٌ، وراءٌ، أصبحت العطر، وسأقرأ لكم الشطر كاملاً: يفوح من كل حرف جوها العطر».
يمكنك أيضاً الاطلاع على الهوية الثقافية والشعور بالانتماء بين الشباب.. إلى أين