البحر الأحمر مياهه عجب وانشقاقه معجزة لها سبب وحاضره أضاء الشُهب

مشروع البحر الأحمر
مشروع البحر الأحمر

تحمل مياه البحر الأحمر كثيراً من الغموض والأسرار والسحر، فهو بحر مياهه عجب، وتاريخه بانشقاقه معجزة لها سبب، وحاضره بتطوراته أضاء الشُهب، ومنذ بدء الخليقة وتشكله من حركة صدع عزلت شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا، ما زال زبد مياهه لا ينتهي، ومعين حكاياته لا ينضب، وخزانة أسراره لا تفرغ، تنوء بما تحمله من حكايات وقصص وأخبار وحتى اليوم، بالسياق التالي وفي ظل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة لعام 2023، والذي تستضيفه مدينة جدة الساحلية هذه الأيام، سيدتي تعرفك غيضًا من فيض من المعلومات عن البحر الأحمر وتاريخه لتدركي مدى عراقته وأصالته، ولماذا وقع اختيار المملكة تحديدًا على هذه المدينة الواقعة على شاطئ البحر الأحمر لينطلق من خلالها هذا المهرجان الهام.

بحسب موسوعة انسيكلوبيديا بريتانيكا .britannica.com، فالبحر الأحمر ظاهرة سماوية مليئة بعدد من المعجزات الحية التي تأتي في أشكال وألوان مختلفة. فقد كان البحر الأحمر السبب الرئيسي وراء صعود وسقوط العديد من الحضارات حول العالم. ويعد البحر الأحمر من أكثر البحار شعبية وتأثيرًا في العالم وله أهمية تاريخية كبيرة لعبت دورًا ملاحيًا أساسيًا منذ القدم.
البحر الأحمر هو البحر الاستوائي في أقصى شمال العالم، ويحتل جزءًا من وادي الصدع العظيم. يبلغ أقصى عرض للبحر الأحمر 355 كم، على أن البحر الأحمر يحتضن بقاعه عالمًا موازيًا من الجمال العبقري من الشعاب المرجانية المذهلة، والأسماك النادرة بجحافلها وقوافلها، خلافًا للكائنات الأخرى الشاهدة على مقدرة الله بلا حدود.

  • تاريخ ضارب بجذوره في أعماق التاريخ

بعيدًا عن جذوة الحديث عن موقع البحر الأحمر وما يحمله بجوفه وقيعانه فتاريخ البحر الأحمر ومدنه ضارب بجذوره في أعماق أعماق التاريخ السحيق (حسب britannica.com ):

  • بدأ أول استكشاف للبحر الأحمر حوالي عام 2500 قبل الميلاد.
  • مرة أخرى في عام 1500 قبل الميلاد عندما حاول المصري القديم استكشاف البحر الأحمر. قام المصريون القدماء ببناء العديد من القنوات عبر البحر الأحمر، لكن لم يستمر أي منها.
  • ورد ذكر البحر الأحمر بجميع الكتب السماوية، فمن منا لا يعرف قصة سيدنا موسى عليه السلام وانشقاق البحر وتحوله لأرض يابسة عبر من خلالها اتباع سيدنا موسى للضفة الأخرى من البحر حيث الأمان والنجاة من فرعون والذي ابتلعه البحر هو أتباعه ليضيف مزيدًا من الغموض لما يخبئ ويختبئ خلف هذه المياه السرمدية الساحرة.
  • في القرن السادس قبل الميلاد، جعل داريوس الأول ملك بلاد فارس البحر الأحمر مشروعه الملاحي.
  • عقب قرنين من الزمان، واصل الإسكندر الأكبر عملية الاستكشاف حيث أرسل بعثاته البحرية لاستغلال موارد البحر الأحمر وعبور المحيط الهندي.
  • اهتمت الإمبراطورية الرومانية بالبحر الأحمر باعتباره طريقًا ممتازًا للتجارة مع الهند.
  • تضرر الطريق على يد إمبراطورية أكسوميت في حوالي القرن الثالث الميلادي. خلال العصور الوسطى، وقد كان البحر الأحمر جزءًا مهمًا من طريق تجارة التوابل.
  • في عام 1798، غزا نابليون بونابرت مصر واستولى على البحر الأحمر، لكنه فشل في السيطرة الدائمة عليه.
  • مع تزايد حركة النفط عبر البحر الأحمر، أبدى الأمريكيون والسوفييت اهتمامًا حقيقيًا بالبحر الأحمر. ويظل أهم بحر في العالم حيث يعمل بمثابة طريق مختصر يربط الشرق بالغرب.
  • منذ ذلك الوقت فصاعدًا، لعب البحر الأحمر دورًا حاسمًا في التجارة وربط البلدان معًا عبر القرون حتى يومنا هذا، وحتى اليوم فالمدن المطلة على هذا البحر تُعد المدن الأكثر حظًا تجاريًا واقتصاديًا خاصة مدن المملكة وعلى راسها جدة والتي قامت بالاستفادة المباشرة بهذا الموقع المميز.
  • اسم البحر الاحمر

بحسب كتاب "رحلة إلى التاريخ في أعماق البحر الأحمر" للكاتب إبراهيم الشاذلي، فاسم البحر الأحمر هو ترجمة مباشرة لليونانية "Erythra Thalassa"، ويعود اسم البحر الأحمر إلى العديد من القصص:

  • الأحمر يمكن أن يشير إلى الإزهار الموسمي للبكتيريا ذات اللون الأحمر "Trichodesmium erythraeum" والتي تقع بالقرب من سطح الماء.
  • قد يكون اسم الأحمر مستمد من الجبال الحمراء الغنية بالمعادن والتي تسمى هاري أدوم، والتي تعني "البشرة الحمراء"، أو "ذات الوجه الأحمر".
  • ويعتقد البعض أن الاسم يأتي من الحميريين، وهم مجموعة محلية اسمها يعني اللون الأحمر.
  • وهناك نظرية أخرى تنص على أن الاسم الأحمر يشير إلى اتجاه الجنوب، مثلما يشير اسم البحر الأسود إلى الشمال. تقول النظرية أن بعض اللغات الآسيوية تستخدم كلمات ملونة للإشارة إلى الاتجاه.
  • البحر الأحمر مصدر إلهام ووحي للمبدعين

مما سبق فالتاريخ القديم للبحر الأحمر يظهر مدى أصالة وأهمية هذا البحر في العالم القديم حيث تتمتع المدن المطلة عليه بالعديد من المميزات الهامة، ومع موجات العصرنة واجتياح الرقمنة، وتسيد التكنولوجيا التي ضربت المكان وغيرت الزمان، وحفرت بكل الأذهان مواطئ ومواطن إبهار، خاصة في مدن المملكة العربية السعودية التي تعيش أزهى عصورها هذه السنوات، عبر العديد من المهرجانات الساحرة والفعاليات المبهرة والأنشطة الترفيهية المرفهة، التي تخطف الأنظار، وتذهل الزوار والسمّار، فلا يكاد يمر يوم إلا وتجد المزيد من الأنشطة والفعاليات والنشاطات التي مازالت تتجدد ممتطية صهوة الإبداع بكل مدن المملكة عامة وبخاصة تلك المطلة على البحر الأحمر وعلى رأسها مدينة جدة، فقد كان لابد للمملكة من استغلال البعد الإبداعي والجمالي والإلهامي للبحر الأحمر بإطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
فلطالما كان البحر الأحمر مصدر إلهام ووحي للمبدعين والأدباء والفنانين، فقد تم تصوير عدد من الأفلام السينمائية على شواطئه الخلابة، وحظي بحضور إبداعي أثير في الكثير من الأعمال والفنون الأدائية والتشكيلية، كما تناوله الأدباء من مختلف أنحاء العالم العربي بكتاباتهم الثرية، ومن ثم وبسبب كل هذه الأمور فقد عمدت المملكة لاختيار هذه المدينة الساحرة لإطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي فيها ومن خلالها، حيث تبرز تلك المدينة الحيوية الغنية بالثقافة الشعبية الحديثة، والتقاليد التي تعود إلى آلاف السنين. كونها وجهة عصرية مليئة بالمفاجآة لتكون وجهة ساحرة جاذبة للجميع.
يفتتح المهرجان دورته الثالثة لعام 2023 خلال 30 نوفمبر في أجواء من الإلهام والإبداع ينفثها البحر الأحمر؛ ليستنشقها ويستمتع بها كل من المشاركين والزوار، بأفضل الإنتاجات السينمائية المحلّية والعالميّة، على مدار عشرة أيام كاملة.
وإذا أردت الاستمتاع بالمزيد من الأجواء الجميلة بالمملكة فهل تعرفين أن السعودية على قائمة أروع الأماكن في العالم 2023