تعرفي إلى ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺤﺮ وماهيته ومميزاته

ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺤﺮ
ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺤﺮ

الشعر الحر هو الشعر الذي لا يتبع فيه الشاعر القواعد التقليدية لكتابة الشعر، فلا يتقيد ببحر واحد أو قافية واحدة أو إيقاع واحد، ويتمتع شاعره بحرية التنويع في التفعيلات، وفي طول القصيدة، بينما يلتزم في تطبيق القواعد العروضيّة التزاماً كاملاً، ويتيح هذا النوع من الشعر للشاعر إمكانية التعبير بحرية وإبداع، ويسمح برؤية جديدة ومتجددة للفن الشعري؛ ولكي تتعرف أكثر على الشعر الحر "سيدتي" التقت الشاعر سعيد خميس عضو اتحاد كتاب مصر في حديث حول ماهية الشعر الحر ومميزاته وفرادته وتميزه عن باقي أجناس الشعر الأخرى.

حرية الإبداع والتعبير بنهج جديد

كتابة الشعر الحر
الشعر الحر يمنح المبدعين حرية الإبداع والتعبير

 

يقول الشاعر سعيد خميس عضو اتحاد كتاب مصر لـ"سيدتي": الشعر الحر شكل من أشكال الشعر العربي الحديث، فهو ليس حُراً من كل قيد، وليس خارجاً على أصوله، بل يستخدم فنوناً شعرية أساسية مثل تكرار الحرف الواحد وتكرار الكلمات، وهو شعر يتكوّن من سطر واحد فقط، أي ليس له عجز، كما أنّه يعتمد على تفعيلة واحدة، لهذا السبب سمي بالشعر الحر؛ لأنّه تحرر من وحدة القافية والشكل، ويمنح الشاعر حرية كبيرة في ابتكاره والتنويع في التفعيلات وطول القصيدة، وهو يتبع فقط النغمة أو الموسيقى في ألفاظه، كما أنه يمنح المبدعين حرية الإبداع والتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، وبأسلوب ونهج جديد ومختلف باستخدامهم أعداداً غير منتظمة من المقاطع في البيت الواحد وقافية غير موحدة وأوزاناً متداخلة ونهايات غريبة الإيقاع في الأبيات.
ويمكنك من السياق التالي التعرف أكثر على: الشعر الحر.. وكيف اختلف عن الشعر التقليدي؟

مفهوم الشعر الحر "في أوائل الخمسينيات"

لقد جاءت خمسينيات هذا القرن بالشكل الجديد للقصيدة العربية، واستخدم الشعر الحر قبل الخمسينيّات، واتخذ مسميات وأنماطاً مختلفة، وقد وجدت مدرسة الشعر الحر الكثير من المريدين الذين نظموا أروع قصائد وأعذب الكلمات، وترسخت بصورة رائعة في جميع البلدان بدءاً،، ثم ما لبثت هذه الدائرة أن اتسعت في الخمسينيات، فضمت إليهم شعراء عرب آخريـــــــن.

تقول "نازك الملائكة" حول تعريف الشعر الحر إنه شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت، وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر، ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه، فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة، والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءاً أن تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه.
ويمكنك بالسياق التالي التعرف على: كيف تختلف قصائد النثر عن قصائد الشعر الموزون؟

مميزات الشعر الحر

موزون

فهو يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد ولا يلتزم بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.

خاصية التدوير

بمعنى أن الشاعر قد يأتي بجزء من التفعيلة في نهاية البيت الأول؛ ليقوم بإكمالها في البيت الثاني.

عدم الالتزام بالقافية

وفيها يتبع الشعراء قافية معينة لعدد من الأبيات، ثم ينتقل لقافية أخرى، وهذا يفقد القصيدة الجرس الموسيقي العذب، وتناسقها الغنائي.

الوحدة العضوية

يلتزم الشعر الحُر بوحدة الموضوع، فلا تقتصر الوحدة في ذلك على البيت وحده، ولكن تعني التناسق والانسجام بين ألفاظ القصيدة، والأحداث والخيالات التي يصوّرها الشاعر.

بساطة الألفاظ

يتّسم الشعر الحُر ببساطة الألفاظ وسهولتها، ممّا يسهّل الوصول إلى معاني القصيدة بسهوله ويسر.

استعمال الصور الشعرية

وهذه الصور التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر.

اللجوء إلى الرمزية والإيحاءات

التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية، فيعتمد الشعر الحر على الرموز والإيحاءات التي قد تكون غامضة وصعبة التحليل.

أمثلة من الشعر الحر

  • من قصيدة للشاعرة نازك الملائكة تقول فيها:

عينانِ طِلِّسْمٌ ولُغْز أصمْ
يَحَارُ في تفسيره التائهون
غيبان من عهْدٍ سحيقِ القِدَمْ
وضَفّتا شطٍّ طوتْه القُرونْ

  • ويقول صلاح عبد الصبور بإحدى قصائده:

لو أنّنا كنّا كغُصنيْ شجرة
الشّمسُ أرضعتْ عروقَنا معاً
والفجرُ روّانا ندىً معاً
ثم اصطبغنا خضرةً مُزدهرة
حين استطلنا فاعتنقنا أذرُعا
وفي الرّبيع نَكتسي ثيابَنا الملوّنة

وبعد أن تعرفت على الشعر الحر واستمتعت ببعض من قصائده الجميلة، ونحو مزيد من الاستمتاع هذه أجمل أبيات شعر غزلية رومانسية قصيرة