السفر بين الدول بالسيارة... ما بين المتعة والاحتياجات

هل سيارتك جاهزة للمغامرات الطويلة والرحلات البعيدة؟
هل سيارتك جاهزة للمغامرات الطويلة والرحلات البعيدة؟
السفر بين الدول بالسيارة أصبحت موضة العصر لأن فيها متعة كبيرة إذا كانت المسافة معقولة وغير متعبة. عادة السفر بين الدول المجاورة بالسيارة منتشرة في عدد كبير من مناطق العالم، بما فيها الشرق الأوسط وأوربا وأمريكا الجنوبية. فالناس في هذه المناطق يأخذون سياراتهم وينطلقون إلى المناطق التي يريدون السفر إليها بفرحة كبيرة. ومما هو ملاحظ فإن العديد من الناس يفضلون استخدام سياراتهم الشخصية للسفر في الرحلات الطويلة إن كان ضمن البلد الذي يعيشون فيه أو إلى الدول المجاورة.
لكي يكون السفر بالسيارة ممتعا: ينصح الخبراء في شؤون السفر باتباع بعض التعليمات لكي يكون هناك استمتاعا حقيقيا بالسفر برا وأهمها الحرص على الراحة والنوم لمدة كافية قبل كل رحلة طويلة، وخصوصا للسائقين من ذوي الأعمار المتقدمة والذين يمكن أن تظهر عليهم علامات الإرهاق أكثر من الشباب. كما يحذر الخبراء من تعاطي بعض العقاقير الطبية التي قد تتسبب بالنعاس مثل مضادات الحساسية. كما ينصحون بأن لأتكون الموسيقى التي يستمع إليها السائقون هادئة جدا لأنها قد تتسبب أيضا بالشعور بالنعاس.

هل سيارتك جاهزة للمغامرات الطويلة والرحلات البعيدة؟

عليك التأكد من عدة أمور مهمة في السيارة

تعتبر السيارة من أهم وسائل النقل وأكثرها راحة عندما يتعلق الأمر بالسفر، فهي تمنح الركاب راحة وخصوصية وحتى متعة أكثر على الطريق، ولكن على العكس من فوائد السفر بالسيارة هذه، يمكن أن يكون السفر بها محفوفا بالمخاطر في حال لم تكن السيارة مهيئة ومجهزة بالكامل، فعند السفر بسيارتك الخاصة يتوجب عليك التأكد من عدة أمور مهمة في السيارة، وذلك لحماية نفسك ومن معك من مواجهة أي مشاكل قد تعكر صفو الرحلة، ومن هذه الأمور:
  1. التحقق من مستوى المياه في السيارة

    • المياه من أهم الأمور التي يجب تفقدها في السيارة وخصوصا مياه الراديتر، فهذه المياه مسؤولة وبشكل مباشر عن تبريد المحرك وفي حال نقصها أو نفاذها ستكون العواقب وخيمة، لذلك يجب التأكد من مستوى المياه في الراديتر للطمأنينة ويفضل أيضا اصطحاب جالون احتياطي من المياه في حال حدوث أي نقص للمياه على الطريق، ولا يقتصر التفقد فقط على مياه الرديتر فيجب أيضا تفقد مياه مساحات الزجاج لأنها تلعب دورا كبيرا في تنظيف الزجاج ومدى رؤية السائق، خصوصا عند تراكم الأتربة والغبار على زجاج السيارة الأمامي.
  2. تغيير زيت المحرك

    • مبدأ السفر بالسيارة يعني أنك ستقوم بقطع مسافات طويلة، وهذه المسافات الكبيرة تعني استخداما أكثر للمحرك وبالتالي حرق الزيت بشكل أسرع، وكما هو معلوم للجميع يقوم زيت المحرك بتشحيم وتقليل الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية للمحرك، وفي حال احترق الزيت سيتعرض المحرك لضرر كبير ومن الممكن أن يصل إلى مرحلة التلف الكامل، لذلك يجب على المسافر تفقد وتغيير زيت المحرك قبل السفر إذا دعت الحاجة، وذلك لضمان فاعلية الزيت وتفادي أي مخاطر من شأنها إلحاق الضرر في المحرك.
  3. التحقق من الإطارات

    • إحدى أهم نصائح السفر بالسيارة هي تفقد حالة الإطارات، وذلك لأنها تلعب دورا مهما في الحفاظ على توازن السيارة وحمايتها من خطر الانزلاقات الخطيرة، وفي حال كانت إطارات سيارتك قديمة وبالية، فستشكل خطرا كبيرا على جميع الركاب، لأن المركبة ستكون عرضة لعدة مخاطر جسيمة.
  4. تفقد الفرامل

    • واحدة من أهم النصائح أثناء السفر بالسيارة هو تفقد الفرامل، فجميع الأعطال أو المشاكل السابقة من الممكن تجاوزها أو بأسوأ الأحوال لن تشكل خطرا على المسافرين في حال حدوثها، ولكن أعطال الفرامل نتائجها ستكون كارثية بمعنى الكلمة، لأن ذلك قد يؤدي إلى حوادث جسيمة وربما مميتة، لذلك حاول تفقد الفرامل والتأكد من جودتها ومدى سرعة استجابتها.
  5. تفقد فلتر الهواء

    • يمنع فلتر الهواء دخول الحطام والغبار والأتربة إلى المحرك، ولكن مع مرور الوقت وإن لم يكن الفلتر بحالة جيدة، سيعمل الغبار على التسبب بانسداد مجاري هذا الفلتر وفقدانه لفاعليته ووظيفته الأساسية، لذلك تأكد قبل السفر من تغيير هذا الفلتر، لأن دخول الأتربة والغبار إلى محرك السيارة سيؤدي إلى مشاكل فلتر الهواء الكبيرة في المحرك.
  6. تفقد مصابيح السيارة

    • وجود أي خلل في المصابيح الأمامية أثناء السفر ليلا بالسيارة، قد يجبرك على التوقف ومتابعة السفر عند طلوع شمس اليوم المقبل، لأن السفر ليلا بأضواء سيئة سيحجب عنك الرؤية ولن تتمكن من السير نهائيا على الطريق، أضف إلى ذلك أن القيادة باستخدام مصابيح محترقة يمكن أن يتسبب في تغريمك على الطرق السريعة، لذلك تحقق مما إذا كانت جميع المصابيح تعمل بشكل جيد قبل رحلة الطريق واستبدل المصابيح المحترقة تفاديا لأي مشاكل.