في يوم اللطف العالمي.. تعلم كيف تكون لطيفاً

ممارسة أعمال اللطف مع الآخرين
اللطف بين الأشخاص من أروع أنواع اللطف - المصدر: pexels by -talal-hakim
ممارسة أعمال اللطف مع الآخرين
 أعمال اللطف سعادة للقلب  - المصدر: pexels by -blue-bird
أعمال اللطف كثيرة أولها ابتسامة
اللطف له نوع من التأثير المضاعف على كلا الطرفين - المصدر: pexels by --tim-douglas
ممارسة أعمال اللطف مع الآخرين
ممارسة أعمال اللطف مع الآخرين
أعمال اللطف كثيرة أولها ابتسامة
3 صور
في ظل ما نعيشه من واقع حياتي جاف جامد مادي شديد القساوة والصلادة، بعيدًا عن اللطف والإنسانية، حيث السعي المحموم بدون توقف تجاه المادة والتفوق والتخطي والمكانة المرموقة لتتنحى الإنسانية بمثلها وأخلاقياتها من كرم وعطاء ولطف بعيدًا في مكان مجهول. فهل يمكنك أن تتذكر الوقت الذي كان فيه شخص ما لطيفًا معك؟ هل يمكنك أن تتذكر بأي وقت كنت أنت لطيفًا مع أحد أو قمت بأحد أعمال اللطف والعطاء مع اشخاص لا تعرفهم ولا ترتبط معهم بأي مصالح؟

• أعمال اللطف سعادة للقلب

أعمال اللطف سعادة للقلب - المصدر: pexels by -blue-bird

ربما سمح لك شخص ما بالذهاب أمامه في قائمة الانتظار. ربما اتصل بك صديق يسألك كيف كان أسبوعك. أو ربما ساعدك شخص غريب أو صديق بطريقة أعمق بكثير. هناك مليون طريقة لتقديم اللطف. وفي الوقت الذي يبدو فيه أن العالم يعاني من الكثير من المادية والقساوة بدأ بعض الناس يأخذون مسألة اللطف على محمل الجد بالفعل حيث السعادة التي تتملكنا عندما نقدم بعض من أعمال اللطف للآخرين لا تقارن، والرضا الذي يغمرنا بنظرة امتنان تشيع البهجة في أوصالنا، وهي ذات السعادة والبهجة التي نشعر بها عندما يقدم الآخرون لنا بعض من أعمال اللطف.. وفق هذا السياق يحتفل العالم اليوم 13 نوفمبر بيوم اللطف العالمي.

• يوم اللطف العالمي

يوم اللطف العالمي وفقًا للموقع الرسمي لحركة اللطف العالمية WKM (أعلى هيئة عالمية في مجال اللطف) theworldkindnessmovement.org ، هو احتفال سنوي يقام في 13 نوفمبر من كل عام، وقد تم إنشاؤه في عام 1998 من قبل حركة اللطف العالمية بهدف زيادة الوعي بأهمية اللطف في جميع أنحاء العالم وتعزيز ثقافة الرحمة والكرم..
يتم الاحتفال بهذا اليوم في العديد من البلدان، لجذب الانتباه إلى العمل الرائع الذي تقوم به المنظمات والأفراد في المجتمعات المحلية. ويأتي الغرض من يوم اللطف العالمي كما حددته الحركة هو "تسليط الضوء على الأعمال الصالحة في المجتمعات المختلفة مع التركيز على القوة الإيجابية وشعور اللطف المشترك الذي يربطنا" حيث تتمثل مهمة WKM في إلهام الأفراد نحو مزيد من التعاطف والرحمة واللطف من خلال ربط الدول لخلق عالم أكثر لطفًا في يوم مخصص للإمكانات الإيجابية لأعمال الخير بكافة صورها وأشكالها.

• لماذا يجب أن تكون لطيفا؟

اللطف له نوع من التأثير المضاعف على كلا الطرفين - المصدر: pexels by --tim-douglas

وفقًا لموقع learnenglish.britishcouncil.org، يتفق معظم الخبراء في مجال اللطف على أن له نوع من التأثير المضاعف على كلا الطرفين القائم باللطف ومتلقي اللطف، وعلى الرغم من أن قليل من الناس قد يختلفون مع فكرة أن العمل الطيب مفيد للروح، إلا أنه بالفعل يُعد وضعًا مربحًا جاذبًا للسعادة للجانبين، مما يؤدي إلى الشعور بالرفاهية لكل من المتلقي لهذه الإيماءة الطيبة، وكذلك للشخص الذي يقوم بهذا الفعل. وكمثال بسيط، لنتخيل أن لديك زميل عمل يقوم دائمًا بعمل جيد جدًا. ما رأيك في الإشادة بذلك ربما تكون فقط عب المحادثة أو ربما عبر البريد الإلكتروني؟ ستجد آثار ذلك واضحة تمامًا، حيث سيكون زميلك في العمل سعيدًا بتلقي بعض الثناء، بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تشعر بالرضا تجاه نفسك لأنك نشرت القليل من الفرح.

أربع فئات من اللطف:

اللطف بين الأشخاص من أروع أنواع اللطف - المصدر: pexels by -talal-hakim

وفقًا لموقع theworldkindnessmovement.org ، فبصرف النظر عن استخدام الفطرة السليمة، هناك بعض الطرق الأكثر إبداعًا لإظهار اللطف. بشكل عام، تنقسم هذه إلى ثلاث فئات.الأول هو

الفئة الأولى: اللطف بين الأشخاص، ومن بعض الأمثلة:

  • التبرع بالملابس القديمة للجمعيات الخيرية
  • كتابة تعليق إيجابي عبر الإنترنت حول مطعم يعجبك.
  • مساعدة زميل فى إتمام عمله.
  • مساعدة كبار السن (كإفساح المجلس لهم بالمواصلات، أو مساعدتهم لعبور الطريق...)

الفئة الثانية: هو اللطف البيئي

والذي قد يعني ببساطة أن تكون لطيفًا مع البيئة مدركًا لمخاطر التلوث وتكون فاعلًا إيجابيًا في ظل هذا السياق، ومن بعض الامثلة:
  • القيام بالمشاركة بأعمال إعادة التدوير
  • تنظيم حدث جماعي لتنظيف حديقة محلية أو شاطئ.
  • توعية الأصدقاء والزملاء بمخاطر التلوث البيئى وما ينتج عنها من مخاطر عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  • ممارسة أعمال اللطف مع الحيوان من خلال رعاية حيوان بالمنزل أو المشاركة بفعاليات الرفق بالحيوان.
  • رفع الوعي ببعض الحيوانات على وشك الانقراض بسبب التغيرات المناخية.

الفئة الثالثة: أقل وضوحًا وهي اللطف الشخصي:

وهو ما يعني معاملة نفسك بلطف، فكونك لطيفًا مع نفسك، ستصبح تلقائيًا أكثر لطفًا مع العالم من حولك، وبعض الأمثلة هي:
  • التنزه في الطبيعة واستشعار مدى قدرة الخالق.
  • ممارسة بعض تمارين التأمل وإعادة النظر في مقتضيات الحياة.
  • تثقيف الذات لكي تكون أكثر إدراكًا للعالم من حولك.
  • الحفاظ على صحتم عبر الممارسات الصحية الطبيعية من رياضة والتزام الطعام الصحي والبعد عن التوتر.

الفئة الرابعة: أعمال اللطف العشوائية

تحاول العديد من المنظمات تشجيع الأشخاص على القيام بأعمال طيبة، أينما ومتى استطاعوا ذلك. الفكرة وراء ذلك هي أن الأمر لا يتطلب أي خطة رئيسية لتكون لطيفًا، فقط القليل من الجهد. ولعل أقوى المؤيدين لهذه الفكرة هي مؤسسة أعمال اللطف العشوائية (RAK)، التي تعمل مع المدارس والشركات لتعليم الناس مهارات اللطف. إنهم يعملون في ظل معتقدات مفادها أن اللطف يمكن تعليمه وأنه معدي. تتراوح أنشطتهم من اقتراح أعمال لطيفة إلى السماح لمستخدمي موقعهم الإلكتروني بأن يصبحوا "نشطاء خيرين" (الأشخاص الذين يسجلون أنفسهم رسميًا كناشطين في مجال العمل الخيري).
على صعيد آخر إذا كنت أمًا فهذه نصائح في يوم اللطف العالمي .. لتجعلي طفلك لطيفاً؟