طرق للتغلب على الشعور بالانشغال الدائم

فتاة تعاني من الانشغال الدائم فهي لا تتجد وقتاً لتناول الطعام إلا وهي تعمل
يعاني البعض من مشكلة الانشغال الدائم

هل تشعرين بأنه ليس لديك الوقت لفعل أي شيء؟ هل ينتابك شعور دائم بأنه لا يمكنك إلا أن تكوني مشغولة؟ فأنت غير قادرة على قضاء الوقت في عدم القيام بأي شيء؟ فلا بد أن تكوني دائماً مشغولة حتى لو لم تكوني كذلك، انتبهي فقد تكونين مصابة بمتلازمة الحياة المزدحمة، بالسياق التالي سيدتي التقت أميرة نجيم عيسى استشاري تنمية بشرية ودعم ذاتي لتحدثك عن طرق للتغلب على الشعور بالانشغال الدائم.

متلازمة الحياة المزدحمة

هناك من لا يعرف معنى كلمة وقت الفراغ


تقول أميرة لسيدتي: "قد تكون الحياة اليومية مليئة بالأنشطة والخطط، والعديد من المسؤوليات والمهام وأيام العمل الماراثونية التي يبدو أنها لا تنتهي أبداً. ولكن ماذا عن وقت الفراغ؟ هناك من لا يعرف معنى كلمة وقت الفراغ، حيث يستمر في استغلال فراغه للقيام بالمزيد والمزيد من الأعمال والمهام والأنشطة اليومية دون إفساح المجال للراحة."
تؤكد أميرة أن هذه الظاهرة، من العمل المستمر بدون توقف والشعور بالانشغال الدائم تُعرف باسم متلازمة الحياة المزدحمة، وهي أسلوب حياة شائع بشكل متزايد، فيه يقرر الكثير من الناس ملء كل أوقاتهم بمسؤوليات ومهام العمل، حتى في بعض الأحيان بما يتجاوز حدود قدراتهم، وهي ظاهرة شائعة لدى النساء، حيث تجد النساء أنفسهن يعانين من القلق والتوتر بسبب ذلك. وفي ظل الصعوبة التي نواجهها غالباً عندما يتعلق الأمر بالتوفيق بين حياتنا الشخصية والعمل أو العمل عن بعد، أحياناً لا يكون هناك مجال لوقت من الراحة أو التفاني لأنفسنا.

من يحتاج إلى الاستمرار في الشعور بالانشغال طوال الوقت؟

تقول أميرة: "هناك من يحتاج إلى الاستمرار في الشعور بالانشغال الدائم، وقد يكون ذلك للهروب من الملل والشعور بالتحسن، أو بسبب الهروب من أمر محزن أو صادم، حيث يجنح الكثيرون لمزيد من العمل للابتعاد عن الأجواء التي تذكره بألمه دون أن يهتم بما قد ينتج عن العمل المستمر من زيادة التوتر والتعب، حيث تبدو متلازمة الحياة المزدحمة مختفية وراء نمط الحياة المحموم الذي ننجرف إليه".


على صعيد آخر قد ترغبين في التعرف على: كيف أثير انتباه الرجل الدائم الإنشغال؟

كيفية التغلب على متلازمة الحياة المزدحمة

الراحة ضرورية جدا وإهمال احتياجاتنا الحيوية يضر بصحتنا بشكل مباشر
الراحة ضرورية جدا وإهمال احتياجاتنا الحيوية يضر بصحتنا بشكل مباشر


تنصح الاستشارية أميرة الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة بالآتي:

  1. يصبح ملء الوقت بالأنشطة وتنفيذها أفضل وسيلة للبقاء محفزين ومشغولين بما فيه الكفاية بعيداً عن العمل الشاق والمضني الذي نقوم به، وعلى الرغم من أن أسلوب الحياة هذا قد يبدو مرهقاً، إلا أنه مجزٍ أيضاً، حيث لا يوجد مجال للملل ويمنعنا من التواصل مع قضايا الحياة الأخرى التي لا نحبها أو التي تتطلب جهداً عاطفياً إضافياً، وبالتالي، سنبقى منفصلين عن أنفسنا.
  2. إجبار النفس على عدم القيام بأي شيء، وهذا أمر إيجابي أيضاً، فكثيراً ما ينتابنا الشعور بأن الملل أو عدم القيام بأي شيء هو مرادف للفشل، في حين أن الحقيقة أن تحديد وقت للاستراحة في روتيننا اليومي على وجه التحديد لعدم القيام بأي شيء والتوقف والاسترخاء هو أمر ضروري أكثر مما تتخيل. وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو بسيطاً، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من هذه المتلازمة، فهذه المهمة تبدو صعبة التنفيذ بشكل خاص، حيث لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يتصوروا الشعور بالملل أو التوقف عن الإنتاج.
  3. يعاني الأشخاص الذين يعانون من الشعور بالانشغال الدائم من عدم التواصل مع الذات. فلكي نكون قادرين على التواصل مع أنفسنا وتخصيص بعض الوقت لذواتنا لا بد من الاستعانة بمحفز ما، وهنا يمكن للرياضة أن تكون ذلك الحليف العظيم الذي يساعدنا، فكما نعلم فممارسة الرياضة عادة صحية ومفيدة لصحتنا الجسدية والعقلية، وتساعدنا على تخطي لحظات الانشغال المستمر.
  4. اعتماد روتين مناسب، وهذا الأمر لا يعني أننا نشير لجميع الأنشطة والمسؤوليات اليومية التي غالباً ما تكون في ذهننا، ولكن أيضاً إلى أماكن الراحة، إلى التغذية والرياضة أو مجرد الاسترخاء. في كثير من الأحيان، لا يتمتع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الحياة المزدحمة بعادات كافية للنوم أو الأكل، ويمارسونها ببساطة عندما يستطيعون ذلك أو يجدون أنفسهم بحاجة إليها. تؤكد أميرة أن الراحة ضرورية جداً وإهمال احتياجاتنا الحيوية يضر بصحتنا بشكل مباشر، ولذلك فالطريقة الجيدة لإنشاء روتين مناسب هي وضع جدول زمني وكتابته والالتزام به.
  5. العمل على تخصيص وقت لكل نشاط أو عمل دون القيام بأي شيء آخر ودون تشتيت انتباهك بأي جهاز إلكتروني أو مهمة إضافية. ولذلك فلتقم بتنظيم قوائم الطعام اليومية لضمان اتباع نظام غذائي متوازن، ولتهتم بلحظات الراحة والاسترخاء الخاصة بك دون التفكير في أي شيء آخر.
  6. تعرف على حدودك، فالأشخاص الذين يعانون من متلازمة الحياة المزدحمة يشعرون أن ملء حياتهم اليومية بالمهام ودفع أنفسهم لذلك هو الطريقة الوحيدة للشعور بالرضا، ولكن الحقيقة هي أن الحفاظ على وتيرة الحياة المحمومة هذه باستمرار سيؤدي إلى تجاوز حدودنا والإضرار بصحتنا العقلية والجسدية. ولتجنب ذلك، من الأفضل أن نعرف كيفية التعرف على تلك الحدود، وأن نتعلم أيضاً أن نقول لا، وأن نسعى جاهدين للقيام بذلك كل يوم.

يمكنك كذلك متابعة الرابط التالي للتعرف على: الملل اختراع حداثي: تعرف كيف تحاربه بمختلف أنواعه فقط بثلاث نصائح