"ملعقة".. حكاية الدمية الجاذبة للأطفال في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، عدداً كبيراً من الفعاليات الثقافية والفنية التي تناسب جميع الفئات العمرية، والتي يعد من أكثرها تميزاً وجذباً للزوار جناح الطفل، والموجود بـ"صالة 5" في المعرض، والذي يقدم مجموعة من ورش الحكي والرسم والتلوين، إلى جانب مجموعة من الورش الرياضية والتصوير، بجانب عدد من الفعاليات الأخرى.
محركة العرائس رشا قناوي - تصوير منى مجدي

ولعل من أكثر الفعاليات التي تجذب الأطفال لذلك الجناح؛ تلك التي تتعلق بالحكي باستخدام عرائس الماريونت، والتي تقوم على تقديمها محركة العرائس "رشا قناوي"، والتي أطلقت على دميتها المتحركة اسم "ملعقة"، فجذبت أنظار الأطفال بأسمائها وطريقة حديثها، فكانت لـ"سيدتي" الفرصة للقائها والحديث عن فكرتها.
ولمعرفة المزيد عن المعرض: هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية تطلق مهرجان الكُتاب والقراء في عسير غداً

الدمية ملعقة

وقالت "رشا" إنها قررت إطلاق ذلك الاسم على دميتها؛ نظراً لأن يديها وقدميها مصنوعتان من الملاعق الخشبية، وهو يعد عنصر جذب للأطفال، لافتة إلى أنها بدأت في الحكي منذ فترة طويلة، حيث تعلمت ذلك الفن من جدتها وخالتها، ثم من خلال عملها كأمين مكتبة، ما سهل عليها تقديم وابتكار محتوى يناسب الأطفال.

الدمج بين الحكي والعرائس

وعن انتقالها من العمل بتقديم الحكايات لعارضة عرائس، قالت "رشا": في عام 2010 حصلت على ورشة تصنيع وتحريك الدمى، وهنا خطرت في بالي فكرة الدمج بين الحكي والعرائس، ولهذا في كل فعالية أختار العروسة المناسبة لسن الأطفال والموضوع الذي يمكن أن استيعابه، وغالباً ما أحدثهم عن القيم الأخلاقية؛ كالسلام والمحبة والصداقة، وهي القيم التي تعزز من المفاهيم التربوية الصحيحة لدى الأطفال، طالما تم تقديمها في سن مبكرة.
تابعوا المزيد: تعليم عسير يدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في مسابقة المهارات الثقافية

تقبل الفكرة

وبالحديث عن مدى تقبل الأطفال لفكرة العرائس، قالت "رشا": تزيد نسبة التفاعل جداً طالما وجد الأطفال عروسة تتحدث منهم، ويصبح الأمر تبادلياً لا يقتصر على الحكي من طرف واحد، بل تبادل الحديث بين الأطفال والدمى، إذ يرى الأطفال الدمية تتحرك بيديها وقدميها ورأسها، ولها صوت مميز يختلف عني، فيجذب ذلك انتباههم ويجعلهم في قمة تركيزهم للعرض.
محركة العرائس رشا قناوي - تصوير منى مجدي

شعار المعرض

واختارت إدارة المعرض هذا العام شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل، كما اختارت مملكة النرويج كضيف شرف للمهرجان.