6 مهارات شخصية يجب على أصحاب العمل تقديرها في المتقدمين للوظيفة

أهمية المهارات الشخصية في اختيار الموظفين لبناء فريق عمل قوي ومتوازن
أهمية المهارات الشخصية في اختيار الموظفين لبناء فريق عمل قوي ومتوازن - المصدر: freepik by KamranAydinov


يمكن أن يصبح فرز المتقدمين مهمة تستغرق وقتاً طويلاً ومرهقة لدى أصحاب العمل. وقد يكون من المغري تضييق قائمة المتقدمين المحتملين للوظيفة؛ من خلال النظر فقط في المهارات الصعبة التي يحتاجها المتقدمون للتفوق في هذا المنصب.
وعلى الرغم من ذلك، فإن محاولة الاختيار قد تهمل العديد من المهارات والصفات التي تؤثر بشكل مباشر على أداء مقدم الطلب والمرشح للوظيفة، حيث ينبغي تقييم هذه المهارات الناعمة عند النظر في المتقدمين بأسلوب احترافي.
وقد تتراوح هذه المهارات من القدرة على التواصل بفعالية إلى القدرة على التحمل والتكيف مع التحديات، حيث يعكس تقدير هذه المهارات الشخصية في المتقدمين للوظيفة القدرة على التكيف مع بيئة العمل والتفاعل بفاعلية مع فريق العمل والعملاء، فإذا كنت تبحث عن موظف محتمل لشغل وظيفة في شركتك؛ فإن تقدير مجموعة معينة من المهارات الشخصية يمكن أن يكون حاسماً للغاية. يقدم موقع "bosstaff.com" مجموعة من المهارات الشخصية التي يجب على أصحاب العمل تقديرها في المتقدمين للوظيفة، وأبرزها:

المرونة والفاعلية بالتواصل

يجب أن يتمتع المتقدم بمهارات التواصل، حيث تشمل هذه المهارات الاستماع النشط والتواصل اللفظي وغير اللفظي والكتابي، فمن خلال هذه المهارات؛ سيعمل مقدم الطلب بشكل فعال مع زملائه الموظفين والموردين والعملاء. ومن المرجح أن يستمع المتقدمون الذين يتمتعون بمهارات الاتصال إلى التوجيهات ويتبعونها، كما يمكنكم استكشاف أصحاب مهارات لديهم ذكاء اجتماعي مرتفع

تنظيم الوقت

يمكن أن يتمتع المتقدمون بجميع المهارات الصعبة المطلوبة، لكنهم لن يكملوا عملهم بشكل فعال دون مهارات إدارة الوقت وتنظيمه، وهذا يؤدي إلى انخفاض إنتاجية الفريق بأكمله. ابحث عن مهارات إدارة الوقت؛ مثل تحديد الوقت والتخطيط وتحديد الأهداف الواقعية والتفويض.

أخلاقيات العمل

نأمل أن يأخذ موظفوك حياتهم المهنية على محمل الجد. تريد شخصاً يتمتع بأخلاقيات عمل قوية؛ لأن هؤلاء هم الأشخاص الذين يمكنك الاعتماد عليهم. الموظفون الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل جيدة يأخذون مناصبهم داخل الشركة على محمل الجد. إنها الأكثر موثوقية،
إن أخلاقيات العمل تسمح لك بتحديد الأهداف والخطط طويلة المدى بشكل فعال. وسيتمتع المتقدمون -الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل قوية- بالتزام موثوق بالمواعيد واحترافية وانضباط ذاتي.

التعامل باحترافية

القدرة على تحليل المشاكل بشكل فعّال واتخاذ القرارات الصائبة - المصدر: freepik


بينما تريد شخصاً يمكنه أداء المهمة وظيفياً، فإنه يحتاج أيضاً إلى الاندماج في فريقك الحالي. يعد الحفاظ على الروح المعنوية الإيجابية أمراً بالغ الأهمية للاحتفاظ بالموظفين وإنتاجيتهم. يجب أن يتمتع مقدم الطلب الذي تقوم بتعيينه بمهارات التعامل مع الآخرين لتكوين علاقات فعالة مع الفريق الحالي، كما يجب أن يكون لديهم المساءلة الشخصية والقدرة على التعاون والرغبة في تطوير العلاقات المهنية مع الموظفين الآخرين في بيئة العمل الواحدة.

التفكير النقدي

سيؤدي اختيار مقدم الطلب الذي يتمتع بمهارات التفكير النقدي إلى تعزيز فريقك. إن تحليل المعلومات وتقييمها وتوليفها يمكّن الموظفين والفريق بأكمله من تعزيز مهاراتهم المهنية. يمكنك تمكين الموظفين من خلال التفكير الاستنتاجي لحل العقبات التي يواجهونها في مناصبهم. يميل هؤلاء الأفراد إلى أن يكونوا مبتكرين؛ يساعدون في دفع الشركة إلى تحقيق نجاح أكبر.

حل النزاعات

حتى مع الفريق الأكثر تماسكاً، سيأتي وقت يختلف فيه الناس. إن توظيف المتقدمين الذين يتمتعون بمهارات حل النزاعات سوف يقطع شوطاً طويلاً لضمان الحفاظ على معنويات إيجابية. ابحث عن مهارات التفاوض والوساطة وحل النزاعات. كما ينبغي أن يكون لدى المتقدمين التعاطف، فبهذه الطريقة يمكن للموظفين التواصل بشكل فعال فيما بينهم؛ لحل الخلافات والصراعات. ومع حل النزاعات؛ تظل الروح المعنوية إيجابية، ويصبح الفريق أقوى.
ومن خلال طرق غير مألوفة لكنها مجدية، تعرف إلى مجموعة من الطرق لتوفير دخل إضافي في العمل