طرق مُساعدة في تطوير رواد الأعمال مهاراتهم القيادية

ما هي المهارات القيادية ؟
طرق مساعدة في تطوير المهارات القيادية (الصورة من Adobestock)
نزاعات بين أعضاء فريق العمل
حل النزاعات بين أعضاء فريق العمل (الصورة من Adobestock)
القائد يستمع إلى اقتراحات الآخرين وتعليقاتهم
القدرة على الاستماع إلى اقتراحات الآخرين وأفكارهم وتعليقاتهم من سمات القائد (الصورة من Adobestock)
الانضباط، سمة من سمات القائد
القائد منضبط، كما ملهم للآخرين على الانضباط (الصورة من Adobestock)
أعضاء فريق العمل
تمكين أعضاء فريق العمل أساس (الصورة من Adobestock)
ما هي المهارات القيادية ؟
نزاعات بين أعضاء فريق العمل
القائد يستمع إلى اقتراحات الآخرين وتعليقاتهم
الانضباط، سمة من سمات القائد
أعضاء فريق العمل
5 صور

المهارات القيادية مُساعدة روّاد ورائدات الأعمال في تطوير المشاريع وإنجاحها والوصول إلى أهدافها المرجوة، لذا من المهم تطوير المهارات المذكورة. في السطور الآتية، طرق واستراتيجيات مُساهمة في تطوير المهارات القيادية.

ما هي المهارات القيادية؟

القائد منضبط، كما ملهم للآخرين على الانضباط (الصورة من Adobestock)


عن المهارات القيادية، يقول الخبير الإداري خالد البلوي إنها "ضرورية للتقدم في الحياة المهنية"، مُضيفًا أن "القيادة أكبر من مجرد تولي زمام الأمور"، مُعدّدًا استراتيجيات مساعدة لرائد(ة) الأعمال في تطوير مهاراته القيادية والارتقاء بحياته المهنية:

1. الانضباط: القائد منضبط، كما مُلهم للآخرين على الانضباط، علمًا أن غالبية الناس تحكم على قدرة أحد على القيادة، من خلال مقدار الانضباط في العمل، الذي يظهر من خلال الالتزام بالمواعيد النهائية على الدوام وإنهاء الاجتماعات في الوقت المحدد.
2. تولي المزيد من المشاريع: لا يتعين على القائد تحمل أكثر مما يمكنه، ولكن عليه أن يقوم بالمزيد من المهام، في حال الرغبة في النمو، مما يجعل الآخرين يلاحظون أن القائد يأخذ زمام المبادرة.
3. الانفتاح على الأفكار المختلفة: لا يشعر القائد الحقيقي بالتهديد عندما يختلف معه شخص ما أو يشكك في فكرته أو يطرح أفكاره الخاصة المخالفة، بل يبقى منفتحًا ويمنح الجدارة حيثما تستحق.
4. تطور الوعي الظرفي: يرى القائد الأمور بصورها الأكبر ويتوقع المشكلات قبل حدوثها، مع تقديم الاقتراحات لتجنبها، علمًا أن المهارة المذكورة لا تُقدّر بثمن ومُساعدة في التعرف إلى الفرص التي يتجاهلها الآخرون، كما تُكسب التقدير.
5. الاستمرار في التعلم: تتمثل الطريقة المفضلة للقيادة، في تعلم أمور جديدة، الأمر الذي يُحافظ على العقل ويُعده لمواجهة تحديات جديدة.

قد يهمك أيضًا الإطلاع على سمات القيادة الكاريزمية

نقاط هامة لتطوير المهارات القيادية

تمكين أعضاء فريق العمل أساس (الصورة من Adobestock)


يُتابع البلوي عدّ الاستراتيجيات، في النقاط الآتية:

  • إلهام الآخرين: يجدر بالقائد أن يكون قادرًا على تحفيز أعضاء فريق العمل وإلهامهم والتعاون معهم على أفضل نحو ممكن. ففي بعض الأحيان، كل ما يحتاج إليه العامل هو قائد أو مدير يستمع إليه ويتعاطف معه.
  • تمكين أعضاء فريق العمل: كلما أدرك القائد أن أحدًا لا يمكن أن يكون الأفضل في كل المهمات، نمّت شخصيته عن قيادة جيدة. لذا، تمكين أعضاء فريق العمل وتفويض بعض الأعمال إليهم حتمي.
    حل النزاعات بين أعضاء فريق العمل (الصورة من Adobestock)
  • حل النزاعات: عوضًا عن تجاهل الخلافات الشخصية، يُفيد التحدث إلى المتنازعين، بصورة منفردة مع كل منهم، لحل سوء الفهم وعدم تفاقم أي مشكلات.
    القدرة على الاستماع إلى اقتراحات الآخرين وأفكارهم وتعليقاتهم من سمات القائد (الصورة من Adobestock)
  • الاستماع: من سمات القائد، القدرة على الاستماع إلى اقتراحات الآخرين وأفكارهم وتعليقاتهم، ثم بناء القرارات عليها، فالمستمع الجيد يُدرك أن التواصل لا يتعلق بالكلمات فحسب، بل هو يلتقط الإشارات غير اللفظية، مثل: التواصل البصري ولغة الجسد.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على مهارات أخرى تُنجح مهمة القائد

الخبير الإداري والمستشار خالد البلوي
خالد البلوي، خبير إداري ومستشار