تعرفوا إلى بعض الخطوات الجوهرية لعمل الخطة التسويقية الناجحة

تعرفوا إلى بعض الخطوات الجوهرية لعمل الخطة التسويقية الناجحة- مصدر الصورة : Adobestock
تعرفوا إلى بعض الخطوات الجوهرية لعمل الخطة التسويقية الناجحة- مصدر الصورة : Adobestock


يقول رائد الأعمال البريطاني "نيل باتيل": "التسويق ليس مهمة، إنه عملية مستمرة لفهم جمهورك وتكييفه والتواصل معه"، لذا فالتسويق هو عنصر رئيس في أي عملية تجارية ولأي منشأة، سواءً كانت تُقدم منتجات أو خدمات، وبدونه لن يحقق المشروع أهدافه المرغوبة، ولن يتم الوصول إلى العملاء وتحقيق الأرباح، تبعًا لذلك يتم وضع الخطط التسويقية التي تهدف للوصول إلى الجمهور المستهدف.


عبر الآتي نتطرق إلى خطوات رئيسة لإنشاء وعمل الخطة التسويقية الناجحة، كما زودنا بها خبراء في مجال التسويق و الأعمال.

 

ست خطوات رئيسة للتسويق

مستشار التسويق و الأعمال عبدالمجيد الطيّار


في حديث خاص ل "سيدتي" حدد مستشار التسويق و الأعمال عبدالمجيد الطيّار الخطوات الست للتسويق بما يلي:

  1. دراسة وتحليل موقف شركتك في السوق جيدًا.
  2. التعرف على عميلك؛ لكي تتمكن من فهم احتياجاته ومخاطبته بشكل صحيح.
  3. دراسة المنافسين بشكل مفصل؛ لكي تتمكن من تحديد نِقَاط قوة وضعف منتجك.
  4. تحديد قائمة بالأهداف التي تريد تحقيقها من خلال الخِطَّة التسويقية.
  5. اختيار القنوات التسويقية التي تريد استخدامها للوصول للفئة المستهدفة.
  6. تحديد ميزانية تتناسب مع أهداف الخُطَّة التسويقية.


قد ترغبون بالإطلاع أيضًا على بعض الأسرار التسويقية الناجحة.


تحديد الأهداف التسويقية

من جهته أشار الخبير الإداري علي القحطاني، إلى بعض النقاط التفصيلية لوضع خطة التسويق الناجحة، قائلًا: "بمجرد اتخاذ قرار التسويق، أول خطوة ينبغي القيام بها آنذاك هي وضع أهداف واقعية وقابلة للقياس، لتحقيقها خلال مدّة زمنية محددة، وفي هذا السياق، يُفضل تقسيم الأهداف إلى ثلاث فئات، وهي الأهداف الفورية من شهر إلى ستة أشهر، أهداف قصيرة المدى من ستة إلى 12 شهرًا، وأهداف أخرى على المدى الطويل من 12 إلى 24 شهرًا".

 

إجراء تدقيق تسويقي

تحدث القحطاني عن أهمية إجراء تدقيق تسويقي، وهو مراجعة لجميع الأنشطة التسويقية التي حدثت على مدى السنوات الماضية، وشدد على أهمية توخي الدقة قدر الإمكان، والتأكد من مراجعة كافة الممارسات والجهود التسويقية وقياس مدى فعاليتها ونتائجها.

 

إجراء أبحاث السوق

إجراء أبحاث السوق - مصدر الصور: pexels تصوير lukas


الغرض من أبحاث السوق هو رسم صورة واقعية للممارسات التسويقية، معرفة المجتمع والسوق الذي ستُنفذ فيه تلك الممارسات، وموقعكم الحالي في هذا المجتمع، وباستخدام هذا البحث، يمكن وضع توقعات دقيقة حول النمو المستقبلي للمشروع، وتحديد العوامل التنافسية واستكشاف الفرص غير التقليدية، وقد يسلط هذا البحث الضوء على بعض المشكلات في مجال العمل بالإضافة إلى الحلول التي يمكن تنفيذها على الفور.

 

تحليل البحث

وهو تحليل البيانات الأولية التي تم جمعها في البحث السابق، وتلخيصها في نتائج ستكون قاعدة لتحديد استراتيجيات التسويق الأكثر منطقية والتي من المفترض أن تؤدي إلى تحقيق النتائج المرصودة، سيحدد البحث رغبات واحتياجات العمل والمساعدة على تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة من هم العملاء المحتملين.

 

تحديد الميزانية

تحديد الميزانية - مصدر الصورة : Adobestock


قبل تحديد استراتيجيات التسويق، يجب التوصل إلى ميزانية تسويقية محددة، وتختلف ميزانيات التسويق حسب القطاع والجمهور المستهدف وحجم الشركة أيضًا، وتشمل ميزانية التسويق كافة التكاليف الترويجية كالإعلان والعلاقات العامة والرواتب وتكاليف المكاتب وغير ذلك من النفقات المرتبطة بعملية التسويق.

 

وضع معايير للتقييم

من المهم وضع المعايير التي تُمكنك من معرفة مدى نجاح أو فشل الاستراتيجيات التسويقية، وبناء على تلك المعايير يتم قياس النتائج ومقارنتها بالأهداف الموضوعة، وهنا يوصي الخبراء بمراجعة خطة التسويق بشكل دوري حتى يتم معرفة التغييرات المطلوبة، وعلى ضوئها يتم الاستمرار في التنفيذ أو يتم التعديل أو التبديل.


تعرفوا معنا ايضاً على مفهوم التسويق العاطفي وأهميته في جذب العملاء المحتملين.