كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف: لم أختر التجديف.. التجديف اختارني

كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف: لم أختر التجديف.. التجديف اختارني
كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف: لم أختر التجديف.. التجديف اختارني

اشتهرت منطقة عسير التي تقع جنوب غربي المملكة العربية السعودية بكونها منطقة سياحية، حيث يقصدها الزوار والسياح من الداخل والخارج للاستمتاع بطبيعتها الخلابة وأجوائها الساحرة، فالمنطقة تتمتع بطبيعة جبلية رائعة تجعلها في مصاف المناطق السياحية، وتضم عسير العديد من المحافظات الطبيعية الجميلة من بينها "تنومة" التي قصدتها مجلة "سيدتي" برفقة الشقيقتين الرياضيتين كاريمان لاعبة التجديف وشقيقتها نبيلة أبو الجدايل عضوة مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتجديف والفنانة التشكيلية، في رحلة تجديف على بحيرة وادي ترج وكان لنا معهما حوار مميز.

تابعوا معنا اللقاء مع " كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف في الموضوع الآتي ، أما لمتابعة موضوع نبيلة أبو الجدايل عضوة مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتجديف والفنانة التشكيلية فاضغطي على هذا الرابط

 

 


حوار | زهراء الخالدي Zahraa AlKhalidi
تصوير | ماجد عنقاوي Majid Angawi
مساعد مصور | محمد الفرا Mohamed ALfarra
خبيرة الشعر | أماني الشمراني Amani Alshamrani
خبيرة المكياج | سمية علي Sumayah Ali
خبيرة المظهر | ود علي الجيزاني Wed ali aljezani

نبيلة وكاريمان أبو الجدايل

كاريمان أبو الجدايل 

 

كاريمان أبو الجدايل


كيف تصف كاريمان أبو الجدايل لاعبة المنتخب السعودي للتجديف المشهد الرياضي النسائي السعودي اليوم؟


"واعد" تلك هي الكلمة التي تصف مشهدنا الرياضي النسائي السعودي اليوم. فـلو عدنا إلى الوراء، وتحديداً إلى عام 2016؛ حيث كنت أمثل السعودية في أولمبياد ريو دي جانيرو في رياضة الجري مسافة 100 متر، أذكر حينها أن فريقنا السعودي الأولمبي كان يضم عدداً محدوداً من اللاعبات الرياضيات. ولم يكن بمستغرب آنذاك؛ لافتقارنا إلى المراكز المرخصة لتدريب النساء. ولكن اليوم، وبانقضاء سبع سنوات فقط، أصبح للاعبات السعوديات عالم مختلف ومتطور يمكن للرياضة فيه أن تنمو وتنافس أيضاً. وهو أمر يعود إلى ذكاء القيادة في دعمنا وتوجيهنا كي نصل إلى النسخة الأفضل في أنفسنا، سواء في المجال الرياضي أو غيره.


ما الفرص المتاحة اليوم أمام المرأة السعودية، التي كنت تتمنين وجودها سابقاً؟


بفضل من الله، بدأت التدريب بجدية عند انضمامي عام 2013 إلى فريق ألعاب القوى في جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة أثناء دراستي الهندسة المعمارية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير. ولم أنقطع عن التدريب منذ حينها إلى وقتنا هذا. ولو عاد لي الاختيار لكنت من أشد الحريصات على إتاحة الفرصة لتدريب الفتيات منذ الصغر باختلاف أنواع الرياضات. فإن حصل، لكان مساري الرياضي أسهل بكثير مما هو عليه. لذلك تجدني اليوم أكثر تفاؤلاً بوجود هذا العدد الكبير من الفتيات الرياضيات بتنوع الفئات العمرية في مختلف الرياضات.
في الواقع، مستوى لاعباتنا في رياضة التجديف على سبيل المثال يرتقي إلى تمثيل المنتخب الوطني في فئات عمرية مختلفة، إلى فئة الماسترز، وتجديف البارالمبي، مع أنها أنشئت حديثاً. وهو أمر واعد ومشجع لرياضة أسست منذ عام 2019 فقط.


نمو وتطور البنية التحتية


ما التحديات التي تخطيتها؟


عندما بدأت التدريب الرياضي لأول مرة لم تكن هناك بنية تحتية مجهزة في السعودية للعديد من الرياضات، فضلاً عن التجهيزات الخاصة بالنساء. وبناء عليه، لم يكن أمامي من خيار سوى البدء بتدريبي الرياضي في الخارج. ولكن الأمور اليوم مختلفة تماماً عما كانت عليه؛ حيث أصبح لدينا أكثر من 90 اتحاداً رياضياً سعودياً، غير البنية التحتية الآخذة في النمو والتطور الرياضي.
سيعحبك متابعة اللقاء مع مريم بن لادن الطبيبة والسبّاحة السعودية


التجديف في وادي ترج في تنومة

 

كاريمان أبو الجدايل


كيف تساعد طبيعة المملكة العربية السعودية وتكوينها على تطور الرياضة؟


بالطبع، لدينا أماكن ومواقع رائعة لممارسة مختلف الرياضات، فعلى سبيل المثال، لدينا مسطح مائي صالح للتجديف يقع في وادي ترج بمحافظة تنومة جنوب غربي السعودية على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، والذي رافقنا فيه مجلة "سيدتي" للتجديف في البحيرة وعيش أجواء ممتعة ورائعة مع الفريق، إلى جانب المساحات الشاسعة هناك للجري والتسلق وركوب الدراجات، وهي أماكن مثالية بارتفاعاتها لاستضافة معسكرات التدريب الرياضي للنخبة الجادة. فهناك أنواع معينة من الرياضات تعتمد على التحمل العالي، مثل التجديف وركوب الدراجات والجري لمسافات طويلة. وهذه الرياضات بالذات يساعدها وجود الارتفاع للتدريب على أرضها؛ حيث إن فلسفة الارتفاع تعني للرياضي قضاءه وقتاً أطول للتمرين في أماكن فوق مستوى سطح البحر كي يتكيف الجسم مع نقص الأكسجين؛ ما يعزز من أدائه الرياضي عند نزوله منها. فمثلاً يوجد مركز أولمبي في مدينة سانت موريتز السويسرية لاستضافة الرياضيين النخبة في مختلف الرياضات. وقد حظيت بفرصة التدريب فيه مع أن ارتفاعه لا يزيد على 1900 متر فوق مستوى سطح البحر، فما بالنا بموقعنا شاهق الارتفاع في تنومة الجنوب وبمقدار 2500 متر فوق مستوى سطح البحر. فأرجو من القائمين على الرياضة السعودية أن يحرصوا على بناء مجتمع رياضي متكامل بكل مرافقه وخدماته وفنادقه، وحتى مقاهيه، فإن حصل سيجذب -والله أعلم- الرياضيين من جميع أنحاء العالم للعسكرة فيه.

ʼاستثمرت وقتي أثناء دراستي في بوسطن بالتدريب على التجديف في نهر تشارلز الشهيرʻكاريمان أبو الجدايل


التجديف هو الذي اختارني


ما الذي جذب كاريمان أبو الجدايل إلى رياضة التجديف، وما فوائدها؟


أقول دائماً إنني لم أختر التجديف، ولكن التجديف اختارني. فبعد مشاركتي في أولمبياد ريو 2016، نصحني فريق الأداء في اللجنة الأولمبية السعودية بالانتقال من رياضة الجري إلى التجديف، بحكم أنها رياضة مناسبة أكثر لطولي (180 سنتيمتراً) وبنيتي الجسدية.
كانت الإشكالية حينها في عدم وجود اتحاد سعودي للتجديف. فما كان مني سوى العودة إلى مدينة بوسطن لمتابعة دراستي في الهندسة المعمارية، واستثمار الوقت للتدريب على رياضة التجديف في نهر تشارلز الشهير ببوسطن. وهنا، لا يمكن أن أصف سعادتي وأنا أمارس التجديف على الماء للمرة الأولى. إنها رياضة جميلة وصعبة في آن. فهي رياضة وإن بدت هادئة، إلا أنها تضع الجسم كله تحت ضغط كبير لاشتراك جميع أعضاء الجسد بالحركة. وقد جرت العادة أن يكون التجديف على الماء لمسافة 2000 متر ويستغرق 7-8 دقائق، وعلى آلة التجديف الداخلية وتوقيتها 6-7 دقائق. وكي يتميز اللاعب وينجح في تحدي التجديف، لا بد أن يملك قوة التحمل، ويتمتع بقدرة هوائية ولياقة بدنية عالية.
تابعي معنا تفاصيل لقاء سابق مع دانة القصيبي مدربة الخيول واليوغا


مركز تجديف جنوبي السعودية

 

كاريمان أبو الجدايل


ما أكثر الأماكن في السعودية التي تمارسين فيها التجديف، ولماذا؟


لا يوجد حالياً مركز لممارسة التجديف على الماء في الرياض؛ حيث مقر إقامتي. وكلي أمل أن يُؤسس لهذا المركز قريباً. وللحقيقة فقد بدأ التجديف على الماء في مدينة الجبيل حين افتتح أول مركز للتجديف هناك، تبعه مركز آخر بمدينة جدة في العام الماضي. وفي اعتقادي، وبعد الزيارة التي حظيت بها مع فريق "سيدتي" إلى محافظة تنومة ورؤية الجبال المحيطة بها؛ إنه من المُجدي لرياضة التجديف أن تحظى بمركز جديد في جنوبي السعودية محاطاً بالجبال التي تحجب عنه الرياح؛ ما يجعل التجديف أسهل بكثير. فمن المعروف أن إقامة بطولة كأس العالم للتجديف في لوسيرن بسويسرا سنوياً، وصولاً إلى أسرع توقيت في رياضة التجديف، إنما هو بسبب موقع السباق الذي يتمتع بتأثير الجبال من حوله، ولتي بدورها تحد من تأثير الرياح، فتتحرك القوارب بسرعة أكبر.


ماذا يعني لك قرار إنشاء اتحاد للتجديف عام 2016، وما المسؤولية الملقاة على عاتقهم؟


عندما بدأت التجديف في أواخر عام 2016، لم يكن لدينا اتحاد للتجديف، لذلك بدأت بممارسة التجديف من دون تمثيل وطني؛ حيث لا وجود لمظلة رسمية لتمثيل السعودية دولياً. ولكني علمت بوجود بعض الرياضيين الذين يمارسون التجديف في أماكن متفرقة خارج السعودية، فتواصلنا معاً باللجنة الأولمبية السعودية لإنشاء اتحاد للتجديف. ولم يدر ببالي وقتها أن هذا الاتحاد الذي شاركت في تأسيسه سينمو ويتطور ليصل إلى وضعه الحالي في غضون سنوات قليلة. وهنا، يجب أن ينسب الفضل إلى مستحقيه في اتحاد التجديف السعودي بعملهم الدؤوب، ومتابعتهم الدقيقة للتفاصيل. وأقصد بكلامي رئاسة الاتحاد تحت قيادة الأستاذ علي رضا، ونائبة الرئيس السيدة شيرين أبو الحسن، وأعضاء مجلس الإدارة، ويضم كلاً من الأمير خالد سعود الفيصل، والسادة: علي التركي، وحسان علي رضا، والسيدة لبنى حسين، وأختي الفنانة نبيلة أبو الجدايل، التي يعود إليها بالمناسبة تصميم ملابس الفريق، وطبعاً الرئيس التنفيذي الأستاذ يوسف جليدان؛ حيث تم تحت قيادتهم تأسيس مركزين للتجديف في مدينتي الجبيل وجدة، وجاري العمل على إنشاء مركز ثالث للتجديف في الرياض، وبإذن الله في مدن أخرى بالسعودية.
ومن الجدير بالذكر حرصنا كذلك على إنشاء برنامج جديد للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليتم تجهيزهم للمنافسة على المستوى الدولي. وبالتالي، ليس من قبيل الصدفة أن يحقق اتحاد التجديف أداءً متميزاً هذا العام من بين جميع الاتحادات السعودية الأخرى، حتى أنه استحق أن يتفوق وبلغة الأرقام المحققة على اتحادات تم تأسيسها منذ أكثر من 60 عاماً.


ممارسة الرياضة منذ الصغر


رسالة توجهينها إلى الفتيات لتشجيعهن على ممارسة الرياضة


سأختصرها بنصيحة صادقة لهن بالحرص على ممارسة الرياضة، وتعويد عضلاتهن عليها منذ الصغر. وهو ما يقع على عاتق الأهل في هذه المرحلة العمرية الفتية. ومن ثم، يتشكل لدى الفتاة تدريجياً إحساسها بالمسؤولية للحفاظ على مستواها، وتحسينه، وربما المنافسة به. فالانضباط هو أساس نجاح اللاعب. كما أن الرياضة فضلاً عن فوائدها الصحية المعروفة للجميع، هي وسيلة تعليمية لضبط المشاعر، وتصريفها في قنواتها الصحيحة.


أبرز الإنجازات في العدو:


شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 سباق 100 متر.
شاركت في بطولة العالم لألعاب القوى في بورتلاند أميركا عام 2016 في سباق 60 متراً.
سلمت الزي السعودي الذي ارتديته في أولمبياد ريو عام 2016 إلى المتحف الأولمبي بمدينة لوزان في سويسرا، وعند زيارتي مقر اللجنة الأولمبية الدولية تم تكريمي بالشهادة الأولمبية، ومن ثم توقيعي على جدار الأولمبيين بصفتي أول رياضي ورياضية سعودية.
نفترح عليك متابعة هذا اللقاء مع لين الفوزان بطلة السعودية في لعبة سلاح الشيش


 

كاريمان ونبيلة أبو الجدايل


تابعي معنا لقاء خاص بـ «سيدتي» مع الفائزات الثلاث في بطولة السعودية للبلياردو للسيدات: نتشرف بتمثيل الوطن وعيوننا على العالمية