تتويج اللبنانية راي باسيل بالميدالية الذهبية في كأس العالم للرماية في أذربيجان

راي باسيل تحصد الذهبية في كأس العالم للرماية بباكو – الصورة من حساب الاتحاد الدولي للرماية ISSF على منصة إكس
راي باسيل تحصد الذهبية في كأس العالم للرماية بباكو – الصورة من حساب الاتحاد الدولي للرماية ISSF على منصة إكس

نجحت الرامية اللبنانية راي باسيل في اقتناص الميدالية الذهبية ضمن منافسات بطولة كأس العالم بالرماية على الأطباق من الحفرة الاولمبية "تراب"، متغلبة على الاسترالية  باني سميث، والإيطالية أريكا سيسا، وانطلقت فعاليات بطولة كأس العالم بالرماية على الأطباق من قلب العاصمة باكو، أذربيجان.

وبنتيجة مستحقة أصابت اللبنانية الأولمبية "باسيل" في التصفيات 114 طبقا من أصل 125، كما نجحت في أن تصيب أهدافها في منافسات الدور نصف النهائي من البطولة محققة 44 هدفا من أصل 50، ويعد هذا الإنجاز الذي دونته "راي باسيل" خطوة في حلمها للمشاركة في نهائيات دورة باريس الأولمبية هذا الصيف 2024.

مشاركة باسيل في كأس العالم للرماية

"مبروك للبنان" كانت تلك أولى العبارات التي احتفت الأولمبية راي باسيل بإنجازها في بطولة كأس العالم للرماية وذلك بعد اقتناصها الذهبية، مشيرة إلى أن تلك الخطوة زادت من ثقتها بنفسها، ووجهت شكرها وتقديرها لكل من ساعدها للوصول لتلك المحطة في مسيرتها.

وخلال تصريحاتها لـ"LBC" أكدت "باسيل" أن دعم الأشخاص حولها ساعد بشكل كبير في تحقيق هذا الإنجاز، وعن استعدادها للمرحلة المقبلة أكدت أنها ستتواجد بإيطاليا بجانب فريقها لتلقي التدريبات اللازمة من أجل الاستعداد لدورة باريس الأولمبية 2024.

بدوره أشاد بيار جلخ، رئيس اللجنة الأولميية واتحاد الرماية، بالإنجاز الذي حققته راي باسيل، واصفا إياه بأنه "فتحة خير"، وتابع أنه دليل على جهد متواصل كلل بنجاح في باكو، خاصة في وجود بطلات العالم في رياضة الرماية، وأشار خلال كلمته أن لبنان ما زالت قادرة على أن تكون حاضرة على المحافل الرياضية الدولية.

يعكس انتصار "باسيل" في بطولة باكو للرماية انتصارا لجميع النساء اللبنانيات اللاتي يناضلن من أجل التأكيد على دور المرأة اللبنانية في تحقيق إنجازات محلية ودولية.

من هي راي باسيل في سطور

كانت نشأة اللبنانية راي باسيل وسط عائلة رياضية بمثابة دافعا قويا لها ليثري حبها بالرياضة، وكان والداها أصحاب حضور قوي من خلال المشاركة في رياضة الكرة الطائرة، حيث تولي والدها منصب عضوا في المنتخب اللبناني، وتوج بالعديد من البطولات في مسيرته، ثم بدأ شغفه برياضة الرماية وشارك في العديد من البطولات المحلية، والدتها كان لها حضور مختلف في البطولات الجامعية في رياضة كرة الطائرة.

رغم أن "باسيل" كان لها نصيب وفير من تجربة عدة رياضات منذ صغرها، إلا أن تجربة الرماية كانت لها مكانة خاصة، وفي عام 2006 رسميا بدأت مسيرتها الرياضية بمشاركتها في كأس العالم النسخة التي أقيمت في مصر في سن الـ18 عاما.

كانت أول ميدالية حققتها باسيل في بطولة العالم للناشئين في نيقوسيا، قبرص، في عام 2007، ثم عادت في 2016 لتقتنص الذهبية محققة المركز الأول وفق التصنيف العالمي في بطولة كأس العالم للرماية 2016، شغلت أيضا منصب سفيرة للنوايا الحسنة للشباب والمساواة بين الجنسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2017، وكانت آخر ذهبية حصلت عليها "باسيل" في أكتوبر 2023 في بطولة آسيا للرماية في كوريا الجنوبية.

تابعي أكثر عن من هي "إيتيل عدنان" التي يحتفي بها "جوجل"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر