طريقة عمل بروتين طبيعي للشعر في المنزل بخطوات سهلة التحضير

طريقة عمل بروتين طبيعي للشعر في المنزل
طريقة عمل بروتين طبيعي للشعر في المنزل بخطوات سهلة التحضير

يمكن أن يفقد الشعر البروتين، جرّاء عوامل مختلفة مثل، العلاجات الكيميائية، ومنتجات العناية بالشعر القاسية، والتصفيف الحراري، والعوامل البيئية، مما يؤدي إلى ضعف الشعر وتلفه. في حين أن تناول نظام غذائي غني بالبروتين، يمكن أن يساعد على تحفيز نمو بصيلات شعر أكثر صحة، فإن استخدام قناع الشعر القائم على البروتين قد يساهم في تغذية وترطيب شعرك، بحيث يبدو بصحة جيدة. أفضل ما في الأمر أنه يمكنك صنع قناع بروتين للشعر بمكونات طبيعية ربما تكون موجودة بالفعل في مطبخك. تابعي مع "سيدتي نت" وتعرفي إلى طريقة عمل بروتين طبيعي للشعر في المنزل، بخطوات سهلة التحضير.

لماذا البروتين مهم للشعر؟

يعتبر البروتين أحد أهم العناصر المعززة لصحة الشعر وحمايته من التلف

يتكوّن الشعر بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين، وهو بروتين هيكلي ليفي غني بالأحماض الأمينية، والتي تلعب دوراً مهماً في تكوين الكيراتين والقوة الكلية وسلامة الشعر. عادةً، ما تستخدم البروتينات الموجودة في مستحضرات العناية بالشعر، والتي يشار إليها غالباً باسم "بروتين الشعر"، لتقوية وإصلاح الشعر التالف؛ إذ تساعد على ترطيب الشعر، وتعزيز مرونته، مما يقوي بصيلات الشعر، وتحسين ملمسه. لذلك، عندما يصبح الشعر جافاً وتالفاً وهشاً، غالباً ما يكون ذلك بسبب نقص البروتين. وفي ما يلي بعض الفوائد الرئيسية للبروتين لصحة الشعر:

سيعجبك أيضاً، الاطلاع على منتجات العناية بالشعر... كيف تختارينها؟ 

تحسين بنية الشعر وقوته

البروتين ضروري لتكوين الكيراتين، البروتين الهيكلي الذي يتكون منه الشعر. يساعد استهلاك كمية كافية من البروتين في الحفاظ على قوة وبنية وسلامة الشعر، مما يقلل من خطر التقصف وتلف الشعر.

تعزيز نمو الشعر

البروتين أمر حيوي لتعزيز نمو الشعر، وتتطلب بصيلات الشعر إمداداً كافياً من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين، لدعم الدورة المستمرة لنمو الشعر، وقد يؤدي نقص البروتين إلى تباطؤ نمو الشعر أو حتى تساقطه.

الوقاية من تلف الشعر

يساعد البروتين على إنشاء حاجز وقائي حول الشعر، والذي يمكن أن يمنع الضرر الناجم عن العوامل البيئية والتصفيف والعلاجات الكيميائية. يساهم هذا الحاجز الواقي في الحصول على شعر أكثر صحة ومرونة.

زيادة المرونة

يساهم البروتين في زيادة مرونة الشعر، مما يجعله أكثر مرونة وأقل عرضة للتكسر. فالشعر ذو المرونة الجيدة قادر بشكل أفضل على تحمل التمدد والتصفيف دون أن يتضرر.

الاحتفاظ بالرطوبة

يساعد البروتين الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، ويمنع الجفاف والهشاشة. الشعر المرطب جيداً أقل عرضة للتجعد ويمكن التحكم فيه بشكل عام.
قد يهمك الاطلاع على كيف أعرف البروتين الأصلي للشعر؟

إصلاح الشعر التالف

يمكن أن تكون علاجات ومنتجات البروتين مفيدة لإصلاح الشعر التالف؛ إذ تساعد على تقوية جذع الشعرة وإصلاح الأطراف المتقصفة وتحسين ملمس الشعر بشكل عام.

زيادة سماكة وكثافة الشعر

يساعد البروتين على زيادة كثافة الشعر؛ وذلك لأن البروتين يدعم نمو بصيلات الشعر الصحية ويمكن أن يعزز سماكة خصل الشعر الفردية، كذلك، يمنع البروتين ترقق الشعر وتساقطه.

الحفاظ على دورة نمو الشعر المتوازنة

يلعب البروتين دوراً كبيراً في الحفاظ على دورة نمو الشعر المتوازنة. هذا يضمن أن الشعر يمر بمراحل النمو والراحة والتساقط بطريقة صحية وطبيعية.
ما رأيك التعرف إلى مكون واحد لتكثيف الشعر الخفيف وتأخير ظهور الشعر الأبيض

بروتين للشعر.. اصنعيه بنفسك خطوة بخطوة

استفيدي من خصائص المكونات الطبيعية وحضري قناع البروتين للعناية بشعرك

نظراً، لأن الذهاب إلى صالونات تصفيف الشعر للعلاج قد يكون مكلفاً بعض الشيء، يمكن أن يكون إنشاء علاج بروتين طبيعي لشعرك في المنزل، طريقة رائعة لتغذية وتقوية شعرك. إليك طريقة عمل بروتين طبيعي للشعر في المنزل بخطوات سهلة التحضير:

المكونات:

  • بيضة واحدة.
  • 1/4 كوب من الزبادي.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

فوائد المكونات:

البيض: غني بالبروتينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز قوة الشعر ولمعانه.
الزبادي: يحتوي على حمض اللاكتيك والبروبيوتيك التي تساعد على تطهير فروة الرأس وترطيبها.
العسل: مرطب طبيعي يجذب الرطوبة ويحتفظ بها، مما يعزّز من مرونة الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه.
زيت جوز الهند: يوفر ترطيباً عميقاً، ويساعد على تقليل فقدان البروتين، ويضيف لمعاناً طبيعياً.

طريقة التحضير:

في وعاء، اخفقي البيضة جيداً، وأضيفي إليها الزبادي، والعسل، وزيت جوز الهند، واستمري في المزج للحصول على خليط ناعم ومتسق.

طريقة التطبيق:

  • قبل وضع القناع، بللي شعرك قليلاً. ثم قسمي شعرك إلى ثلاثة أقسام متساوية.
  • ضعي الخليط من الجذور إلى الأطراف، مع ضمان تغطية متساوية.
  • دلكي فروة رأسك برفق لبضع دقائق لتنشيط الدورة الدموية.
  • غطي شعرك بقبعة بلاستيكية أو منشفة دافئة، واتركي القناع لمدة 30 دقيقة إلى ساعة، مما يسمح للعناصر الغذائية باختراق بصيلات الشعر.
  • اشطفي شعرك بالشامبو والماء الفاتر. يمكنك تطبيق البلسم.

وللحصول على أفضل النتائج، طبقي قناع البروتين للشعر، مرة واحدة في الأسبوع أو حسب الحاجة. يمكن أن يساعد قناع البروتين هذا في تقوية شعرك وتحسين قوامه وإضافة لمعان صحي. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن أنواع الشعر الفردية قد تتفاعل بشكل مختلف، لذلك من الجيد دائماً إجراء اختبار البقعة إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الحساسية تجاه المكونات. ولا تنسي ضبط الكميات بناء على طول شعرك وسمكه.

*ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.