حضّري "كيك" العيد وزيّني به جلساتكِ العائلية

لا يمكننا أن نمضي فترة الأعياد دون أن نستمتع بأطباق الحلويات الخاصة بكل واحد منها ولذلك عادة ما نتفنن في تحضيرها أو نبحث عن المميز منها لندرجها على لائحة أطباق الحلويات التي ستزيّن مائدة العيد في منزلنا.
وللإحتفال بنهاية العام حلويات عدة وكثيرة ترتبط ارتباطا مباشراً بها ومنها الكيك الذي سنقدّمه لكم في هذه الوصفة المبتكرة، والذي يحتوي على كريما الكستناء أو فاكهة الفراولة والتين المجفف والمغطاة بالشوكولاته اللذيذة أو كريما أو جليد السكر، واللذان بلونهما الأبيض يرمزان إلى السلام وهو ما يتمناه كل منّا في العام الجديد.

المقادير:
-600 غرام من العنب المجفف (الزبيب أو الكشمش).
-100 غرام من الكرز المجفف.
-350 غرام من الفواكه المجففة المنوعة والمقطعة قطعا صغيرة (المشمش والتين والبرقوق والتفاح والكمثري).
-400 ملل من شراب فاكهة معطر حسب الرغبة.
-300 غرام زبدة.
-200 غرام من السكر الأسمر.
-4 بيضات.
-1 حامض.
-ملعقتان كبيرتان من القطر.
-300 غرام من الطحين.
-نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
-نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
-رشة من كبش القرنفل المسحوق.
-150 غراما من اللوز المقطع ناعما.
-150 غراما من الجوز المقطع ناعما.

كيفية التحضير:
1-إنقعي قبل ليلة من تحضير الكيك الفواكه المجففة بشراب الفاكهة الذي سبق واخترتيه لتتفتح وتلين وفي اليوم التالي (يوم التحضير).
2- سخّني الفرن على درجة 150 وغطّي قاعدة الوعاء الذي ستستعملينه مع جوانبه بطبقة مزدوجة من ورق الزبدة الذي تجدينه في "السوبر ماركت" على أن تكون دائرة الوعاء المستخدم بقياس 23 سنتم وبارتفاع 8 سنتم.
3-إذا رغبتِ أن يكون الكيك رطباً عليكِ أن تطحني نصف كمية الفواكه المجففة بالماكينة الخاصة بالطحن ومن ثم أضيفيها إلى النصف الآخر غير المطحون بل المقطّع قطعاً صغيرة.
4-في وعاء آخر إخلطي الزبدة مع السكر الأسمر إلى أن يصبح الخليط لزجاً بعدها إخفقي البيض جيداً مع كمية برش الحامض ومن ثم أضيفي إليه القطر.
5- بعد تصفية الدقيق (نخل الطحين) وإضافة كمية اللوز المقطع (المبروش) إليه إسكبيه فوق خليط الزبدة والسكر وإخلطيه مع كمية الفواكه والشراب والبهارات الأخرى (كبش القرنفل والقرفة).
6-ضعي الخليط في الوعاء المغطّى بورق الزبدة وأدخليه الفرن المحمى سابقاً واتركيه لنحو 3 ساعات على أن تتحققي من نضوجه بعد ساعتين ونصف الساعة ،وتتحققين من ذلك كل 20 دقيقة بعدها ودائماً بواسطة المسواك الخشبي (toothpick) حتى يخرج هذا الأخير نظيفاً.
7-بعد التأكد من نضوجه، أخرجيه من الفرن ،إدهنيه بقليل من شراب الفاكهة. 8- إتركيه ليبرد مدة خمس دقائق ثم غلّفيه بورق القصدير على طبقتين ليبقى ساخناً لأطول مدة ممكنة (3 ساعات تقريباً) ليمتصّ الشراب من ثم انزعي ورق القصدير وغلّفيه من جديد بورق الزبدة لمدة 15 يوما تسكبين عليه شراب الفاكهة برفق من وقت للآخر وبكميات قليلة ومن ثم تعيدين تغليفه.
8- بعدها باستطاعتكِ وقبيل تقديمه يوم الإحتفال بنهاية العام أن تغطّيه بطبقة من الكريما أو جليد السكر ليعطي شكلاً مكللاً بالأبيض منسجماً مع مناسبة العيد وتعقدين عليه شريطاً من الساتان الملون أو أن تتركيه كما هو على لونه المحمّر العادي.