بروكسل: مدينة أنيقة تجمع بين الكلاسيكية والفن الحديث


العاصمة البلجيكية ليلاً


في سطور

بنيت بروكسل على ضفاف نهر «السين» في عام 979 م من قبل شارل الفرنسي، وأحيطت بأسوار خلال القرن الرابع عشر وقد تحوّلت إلى «مدينة الفن» في القرن الخامس عشر، حيث تم بناء «فندق المدينة» الذي يزين في الوقت الحاضر «غران بلاس» Grand Place المصنّفة كإرث عالمي للإنسانية، من قبل «اليونسكو». وخلال القرن السادس عشر، أصبحت تحت سيطرة الأسبان، ثم الفرنسيين، على التوالي. وقد تحوّلت هذه المدينة الى مكان لاستقبال السياسيين والفنّانين الفرنسيين، مثل فيكتور هوغو، المناهضين لحكومة نابليون الثالث. وابتداءً من عام 1830، أصبحت بروكسل عاصمة بلجيكا مملكةً فتيةً مستقلةً عن الأراضي الهولندية، ما جعلها تزدهر مع حكم أول ملك للبلاد، وهو ليوبولد الأوّل. ومع مطلع القرن العشرين، شهدت سياسة مدينية مدمّرة، اذ اختفت مبان تاريخية لصالح مبان تجارية أو مكتبية. ولكن، تحت ضغط لجان المحلّة، تمّ ترميم بعض أجزاء المدينة، باستثناء قلب بروكسل التاريخي الذي نجا من موجة التدمير.

 

 

مناخها

تشكّل بروكسل ملاذاً للأشخاص الذين يمقتون الحرارة المرتفعة، إذ أنّه عندما تبلغ الحرارة 25 درجة مئوية في هذه المدينة، يتمّ التحدث، عندها، عن «صميم الصيف»! فدرجات الحرارة هي بعيدة للغاية عن تلك التي نشعر بها في بلادنا في فترة الصيف! وخلال أبريل (نيسان) تبلغ أقصى درجات الحرارة 18 درجة مئوية، فيما تسجّل أدناها 8 درجات مئوية، على أن تستمر في الإرتفاع تدريجياً حتى أغسطس (آب) لتعود وتبدأ بالإنخفاض ابتداءً من سبتمبر (أيلول). أمّا الأمطار فهي شبه دائمة في بروكسل، إذ تمطر يوماً واحداً من بين كل ثلاثة أيّام! 

 

 جانب من الجناح الصيني

جانب من الجناح الصيني

عناوين هامة

- «مانوكان بي» Manneken Pis: يختبئ على بعد خطوتين من الساحة الكبيرة ويعرف أيضاً تحت اسم «بوتي جوليان» Petit Julien، وهو عبارة عن سبيل مياه يمثل صبياً صغيراً من البرونز، ويشكّل إحدى علامات بروكسل.

- «دومين دو لايكن»» :Domaine de Laeken يقع شمالي بروكسل، وهو عبارة عن منتزه كبير يحتضن أحد أماكن السكن الرسمية للعائلة الملكية، بالإضافة إلى  صروح شاهدة على التاريخ الملكي لبلجيكا، أبرزها: القصر الملكي والبرج الياباني والجناح الصيني».


 

كاتدرائية "سانت غودولا وسان مايكل"

لا تفوتوا زيارة:

- كاتدرائية «سانت غودولا وسان مايكل»» :St. Michael and Gudula Cathedral  يعتبر هذا الصرح الديني أوّل كنيسة في بلجيكا، وتمّ تكريسه ككاتدرائية في عام 1962. وهو يشكّل مكاناً للاحتفالات الدينية الكبرى، خصوصاً احتفالات القران والدفن الملكي».

- «غران بلاس» :Grand Place تشكّل هذه المحلّة القلب التاريخي لمدينة بروكسل، وقد تمّ إدراجها على لائحة الارث العالمي للانسانية من قبل «اليونسكو» منذ عام 1998».

- «فندق المدينة»» :Hotel de Ville بني بين أعوام 1401 و1459، ويعتبر من بين أجمل الفنادق البلجيكية على الإطلاق».

- «ميزون دو روا»:Maison du roi  يعرف أيضاً باسم «متحف المدينة»، ويقع قبالة «فندق المدينة»، ويشكّل أحد الأبنية الأكثر ضخامةً في «غران بلاس» بني خلال القرن السادس عشر وفقاً للطراز القوطي، ويضمّ اليوم «متحف المدينة»، حيث تعرض مجموعات ترسم تاريخ مدينة بروكسل.

 

 

الباحة الخارجية للقصر الملكي

أبرز النشاطات

- إكتشاف منتزه «لو سنكانتونير»Le Cinquantenaire ، الذي كان في ما مضى عبارة عن حقل للمناورات العسكرية. وهو يضمّ اليوم، متحفاً للفن والتاريخ يحتضن مجموعات غنية وهامّة.

 

- زيارة «المحلّة الملكية»  Quartier Roya، كان عبارة عن قصر أنيق وفخم للغاية، بني خلال القرن الحادي عشر. وقد تحوّل هذا الموقع إلى مكان جاذب للزوّار بغية مشاهدة الحدائق والمجموعات الفنية. ولكن بعد حادث تعرّضه للهدم عام 1775، بنيت على أنقاضه أربعة قصور «نيو كلاسيكية» خلال القرن الثامن عشر والقرن العشرين.

 

حقيبة السفر

عندما تقررون الذهاب إلى بروكسل، ننصحكم بحمل الأغراض التالية، في حقيبة سفركم:

- مظلّة لتقيكم من المطر المفاجئ.

- ملابس شتوية، إذا كان موعد رحلتكم خلال فصول الربيع، الخريف والشتاء.

- ملابس أنيقة لارتياد أماكن السهر والمطاعم المميّزة.

 

المزيد من التفاصيل والصور تجدونها في مجلة «سيدتي» العدد 1465 المتوفر في الأسواق.