أفكار أنشطة للتعبير عن المشاعر للأطفال

صورة لأم تحكي مع طفلتها
أفكار أنشطة للتعبير عن المشاعر للأطفال- الصورة من AdobeStock
صورة لطفلة تلعب مع طفلتها
أنشطة الرسم والتلوين..لتحفيز الطفل على التعبير - الصورة من AdobeStock
صورة لأم تحكي وتتواصل مع طفلتها
أم تترك طفلتها لتسجل مشاعرها- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل يحكي ويعبر مع والده
التعبير عن المشاعر يسبب للطفل الفرح والأمان- الصورة من AdobeStock
صورة  تعبيرية للألفة والتواصل العائلي
دعم الوالدين وحبهما حافز للطفل للتعبير- الصورة من AdobeStock
صورة لأم تحكي مع طفلتها
صورة لطفلة تلعب مع طفلتها
صورة لأم تحكي وتتواصل مع طفلتها
صورة لطفل يحكي ويعبر مع والده
صورة  تعبيرية للألفة والتواصل العائلي
5 صور

عادة ما يعبر الأطفال عن مشاعرهم بطرق مختلفة؛ من خلال الرصيد الوجداني الذي يسكن بداخلهم، ويظهر في صورة واضحة.. وفقاً للحالة التي يمرون بها، وتؤثر عليهم أو يطورونها مع الوقت.. لمشاعر إيجابية أو سلبية، فالطفل أول ما يولد يعبر عن مشاعره بالصراخ والبكاء ثم يتطور الأمر معه فيما بعد، باختلاف مراحله العمرية، وهذا التعبير تختلط فيه حركات وإيماءات وإشارات الجسم، والتي يعبر بها الطفل عما يسعده أو يحزنه.. وتفاصيل أخرى كثيرة نعرضها بالتقرير.. مع أفكار أنشطة للتعبير عن المشاعر للأطفال. اللقاء وخبيرة التربية وتعديل السلوك الدكتورة فاطمة محمود السيد للشرح والتفسير.

تعبير الطفل عن مشاعره.. راحة وأمان

تعبير الطفل عن نفسه يشعره بالفرحة والثقة والأمان- الصورة من AdobeStock
  • تختلف تعبيرات الأطفال وتتعدد من طفل لآخر، باختلاف الحالة العصبية أو المزاجية التي يمرون بها وفقاً للموقف أو الحدث.
  • وتعبير الطفل عن مشاعره أمر ضروري، يجعله أقل عرضة لنوبات الغضب واستخدام العنف.. ويدفعه لفهم نفسه وحسن التعامل مع الغير.
  • لهذا وجب مساعدة الطفل على التعبير عن مشاعره، وعدم كبتها، حتى لا يؤدي ذلك لمشاكل نفسية واجتماعية متعددة.
  • يجب أن يتعايش الطفل مع من حوله ويكون على صلة بهم؛ ليتعلم إدراك مشاعرهم وفهمها، وأن يتم وضعه في مكان الأشخاص أنفسهم.
  • مثال.. يقال للطفل إن فلاناً شعر بالضيق لأنك قلت كذا أو كذا، وهذا دائماً ما يترك داخل الطفل أثراً إيجابياً.. وأماناً نفسياً.
  • بعدها يستطيع اكتساب الثقة والاحترام والتعاطف مع الناس، وهي مهارة مهمة للحفاظ على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
  • كما لابد من معرفة احتياجات الطفل، ما يسهل كثيراً من فكرة التعامل مع مشاعره، وأن يشعره أبواه بمدى الاهتمام الشديد به.

لمعرفة المزيد هناك ..خطوات محسوبة ..لضمان التواصل الإيجابي مع طفلك

معرفة أنواع المشاعر

الدعم النفسي التحفيزي يشجع الطفل على التعبير- الصورة من AdobeStock
  1. التعبير عن المشاعر يجعل الطفل سعيداً وفخوراً بوالديه، على سبيل المثال: عندما يفعل الواجب بصورة رائعة، تقول الأم: "من الرائع أن يهبني الله طفلاً بذكائك فأنا محظوظة"، وهذا الدعم النفسي التحفيزي سيشكل فارقاً كبيراً مع الطفل.
  2. التعبير عن المشاعر لا ينبغي أن يكون أكثر من حده الطبيعي عند التعامل، فلا أحد يريد أطفاله غير متوازنين نفسياً تحت أي ظرف عند المساندة أو التشجيع.. سيدتي لا تفرطي بالمدح أو الذم.
  3. ينبغي أن يتعرف الطفل على أنواع وألوان المشاعر التي تعبر له عنها، مثل أن يقوم الوالدان بإظهار صور مختلفة عن المشاعر مثل: الفرح والحزن حتى يعرف الطفل كيف يتفاعل معهم أو يتعاطف معهم.
  4. التعبير عن المشاعر الخاصة بالأطفال يساعدهم على: التحرر والإبداع وتكوين شخصية مستقلة خاصة، كما تتيح له التواصل مع الآخرين وتحديد مشاعره والتعبير عنها.
  5. وامتلاك الأطفال مفردات للتعبير عن عواطفهم، يعد جزءاً مهماً من التطور الاجتماعي والعاطفي الصحي لديهم.. وبالتالي يمكن تنمية هذا الجانب لدى الأطفال، ومساعدتهم خاصة في الوقت الحاضر .

أفكار أنشطة للتعبير عن المشاعر للأطفال

رسم وجوه وأقنعة ومعارك..أنشطة تحفز الطفل على التعبير - الصورة من AdobeStock
  • رسم وجوه تعبيرية على البيض

يمكن الطلب من الطفل رسم مجموعة من الوجوه التعبيرية على البيض، ويفضل أن يكون هذا النشاط ضمن مجموعة، بحيث يتبادل الأطفال البيض، ويرسمون مجموعة أكبر من أنواع الوجوه التعبيرية، وبعد ذلك يُطلب من كل طفل وصف المشاعر الخاصة بالوجه التعبيري الذي على البيضة الخاصة به.

  • صنع أقنعة المشاعر

يمكن صنع بعض الأقنعة لمساعدة الأطفال على التعبير عن مشاعرهم، وذلك باستخدام قطع من الكرتون المقوى وأقلام التلوين والعصي،
وعليها يرسم الآباء وجوهاً بتعابير مختلفة على كل قطعة، باستخدام أقلام التلوين، وتثبيتها بالعصي، ويمكن أن يشارك الطفل في الرسم كذلك،
وبعد ذلك يُطلب من الطفل التعبير عن كل وجه من الوجوه المرسومة على قطع الكرتون، ومحاولة تمثيلها، أو مشاركة الأطفال الآخرين معه في اللعبة... كما يمكن وضع قطع الكرتون على الوجه، ومنح الأطفال الآخرين الفرصة للتعبير عن تلك الوجوه، الأمر الذي يعزز التواصل الاجتماعي لدى الأطفال أيضاً.

  • العصف الذهني

بمعنى وضع بعض السيناريوهات الشائعة التي قد تثير مشاعر مختلفة لدى الأطفال، ثم سؤالهم عن مشاعرهم عند افتراض حدوث موقف منها.
ويمكن مشاركة مجموعة من الأطفال في هذا النشاط، عبر كتابة تلك الأسئلة وغيرها على أوراق صغيرة، ووضعها في وعاء.. ومن ثم تمريرها فيما بينهم، وكل طفل يسحب إحدى تلك الأوراق ويصف مشاعره إذا حدث له هذا السيناريو... مثل: ماذا ستشعر إذا أخذك والدك لتناول "الآيس كريم" بعد يوم دراسة طويل؟..أو.. ماذا ستشعر إذا لوثك أحد زملائك بالمدرسة بالألوان؟.. ما شعورك إذا صرخت والدتك في وجهك؟ أو.....

  • أحجية المشاعر

اتركي طفلك يسجل مشاعره ليتعرف عليها- الصورة من AdobeStock

يحتاج هذا النشاط إلى مشاركة مجموعة من الأطفال فيه، ومن قبل يتم كتابة مشاعر معينة (حزن. غضب. فرح. اندهاش. ألم) وعلى بطاقات مختلفة.
بعدها يطلب من أحد الأطفال تمثيل الشعور الموجود على البطاقة التي سحبها أمام زملائه، ويحتاج الباقي في تلك الحالة إلى تخمين الشعور الذي يحاكيه الطفل... وبالتالي سيساعد هذا النشاط على تنمية القدرة على التعبير عن المشاعر لديهم، ومن قبل التعرف على أنواع المشاعر الفرحة منها والحزينة وغيرها.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.