كيف نعالج مشكلة الألفاظ السيئة عند الأطفال؟

صورة طفل يشتم
كيف نعالج مشكلة الألفاظ السيئة عند الأطفال؟
صورة طفل لا يتحكم بغضبه
تجاهليه إذا كان طفلك يريد الاهتمام
صورة طفل يشتم
صورة طفل لا يتحكم بغضبه
2 صور

من الطبيعي أن يتفوه الأطفال بكلمات سيئة من وقت إلى آخر. ولكن غالباً ما يكرر الأطفال الصغار شيئاً سمعوه، حيث يرغب الأطفال الأكبر سناً في اختبار ردود أفعال والديهم. وإذا بدأ طفلك في استخدام بعض الكلمات المختارة، فهناك العديد من أساليب الانضباط التي يمكنك استخدامها للحد من استخدامه للغة غير لائقة، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون.

نبهي طفلك إلى قيم العائلة

نبهي طفلك إلى قيم العائلة


ستلعب قيم عائلتك دوراً كبيراً في تحديد كيفية الرد على الكلمات البذيئة. بالنسبة لبعض العائلات، لا يمثل الشتائم مشكلة كبيرة ويتقبل الآباء أن الأطفال من المحتمل أن يستخدموا كلمات بذيئة. فيما غيرها من العائلات قد تشعر بالإهانة بشكل خاص بسبب الشتائم، وتجد أنه من المهم معالجة المشكلة على الفور.
وفي كلتا الحالتين، تحدثي مع طفلك عن مدى اختلاف القيم بين الأشخاص. على الرغم من أنك قد لا تجدين الشتائم مهينة، إلا أن بعض الأشخاص يجدونها كذلك. إذا كانت عائلتك لا تشتم، فتأكدي من أن طفلك يعرف أنه على الرغم من أنه قد يسمع كلمات نابية من أشخاص آخرين، لكنه سيدرك أن ذلك يتوافق مع قيم عائلتك.
تعرّفي إلى المزيد: كيف تؤدب طفلك بسبب الشتائم؟

انظري في سبب تفوه طفلك للألفاظ السيئة

عندما تقررين كيفية التعامل مع الشتائم، انظري إلى الأسباب المحتملة لاختيار طفلك للكلمات. حيث إن تكرار طفل يبلغ من العمر 5 سنوات كلمة سمعها في الحافلة يختلف تماماً عن مراهق يبلغ من العمر 15 عاماً وهو يشتم المعلم.
في بعض الأحيان يشتم الأطفال لأنهم يفتقرون إلى المهارات الحياتية المهمة، مثل المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل. إذا كان الأمر كذلك، فمن المهم تعليم طفلك تلك المهارات على الفور. وإلا فقد تكون هناك عواقب مدى الحياة.
يمكن أن يتم طرد البالغين الذين يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية أو مهارات التحكم في الانفعالات من الوظيفة لاستخدام لغة غير لائقة. وقد يواجهون أيضاً مشاكل في العلاقات إذا أساءوا إلى الآخرين بكلماتهم. إذا كنت تعتقدين أن الشتائم هي أحد أعراض مشكلة أكبر، مثل الافتقار إلى مهارات إدارة الغضب، فقومي بتعليم هذه المهارات لطفلك كجزء من إستراتيجية الانضباط الخاصة بك.

تجاهليه إذا كان طفلك يريد الاهتمام

تجاهليه إذا كان طفلك يريد الاهتمام


غالباً ما يكرر الأطفال السلوك الذي يحظى بالكثير من الاهتمام. إذا كنت تضحكين أو تبالغين في الحديث عن كلمة بذيئة، فهذا خطأ في التربية، فمن المؤكد أن طفلك سيقولها مرة أخرى.
يمكن أن يكون تجاهل السلوك إستراتيجية جيدة للبدء بها، خاصة للأطفال الصغار. إذا تكررت الكلمة البذيئة، على الرغم من تجاهلها، اشرحي أنها ليست كلمة لطيفة وأنه لا ينبغي استخدامها بعد الآن.

كوني قدوة جيدة

فكري في نوع السلوك الذي يقتدي به لطفلك. إذا أقسمت، فمن المحتمل أن طفلك سيفعل ذلك أيضاً. إن إخبار طفلك، "هذه كلمات للبالغين، لذا أستطيع أن أقولها ولكنك لا تستطيع ذلك"، فهذا لا يكفي لمعالجة المشكلة. يريد الأطفال تقليد ما تفعله الكبار.
إذا كنت غير مبالية بعض الشيء فيما يتعلق بلغتك وبدأ طفلك في تعلم الشتائم، فيجب أن يكون خط الدفاع الأول هو تغيير لغتك. إذا كنت نموذجاً لكيفية التعامل مع الغضب والتعبير عن نفسك من دون الشتم، فسوف يتعلم طفلك كيفية القيام بذلك أيضاً.
انظري إلى الأثر السلبي الذي سيعانيه طفلك إذا أدمن لغة غير لائقة، في الأفلام أو ألعاب الفيديو. لذلك قومي بالحد مما يتعرضون له إذا كنت تريدين تنظيف لغتهم.

ضعي قواعد حول الشتائم

ضعي قواعد حول الشتائم


إذا أصبحت الشتائم مشكلة، فقد يكون من الضروري إنشاء قاعدة منزلية لمعالجتها. يمكن أن تساعد القاعدة التي تقول، "استخدم اللغة المناسبة".
قد يحتاج الأطفال إلى تحذير وتذكيرات حول ما يعتبر "مناسباً". وقد يرغب آباء آخرون في اتباع قاعدة تقول: "لا يمكن قول الشتائم إلا بهدوء في غرفة نومك حتى لا يسمعها أحد".
تعرّفي إلى المزيد: أسباب تصرفات الطفل السيئة

نفذي العواقب

إذا قمت بإنشاء قاعدة بشأن الشتائم واستمر حدوث ذلك، وإذا كان طفلك يشتم عندما يكون غاضباً، فاعطيه تحذيراً ثم علميه كيفية الهدوء قبل أن يقول شيئاً قد يوقعه في المشاكل.
"جرة القسم" هي وسيلة أخرى للتأديب. وهذا يتطلب من أي شخص في المنزل أن يضع مبلغاً معيناً من المال في الجرة بعد كل كلمة غير لائقة، وهذا يفترض أن يكون لدى أطفالك مصروفاً، حيث سيتأثرون بالتخلي عن جزء منه.
فكري جيداً فيما يجب فعله بالمال. لا تستخدمي أموال الجرة لتمويل إجازتك العائلية. إذا كان أطفالك يعلمون أن الأموال تذهب نحو شيء ممتع، فمن المرجح أن يتابعوا كلماتهم السيئة حتى يتمكنوا من المساهمة في الإجازة.
على الرغم من أن التبرع بالمال للجمعيات الخيرية قد يبدو فكرة جيدة في البداية، إلا أنه قد يرسل رسالة خاطئة للأطفال. "نحن نساعد الآخرين بالشتائم" قد لا يكون هذا ما تريدين أن يتعلمه الأطفال من التمرين. بدلاً من ذلك، استخدمي الأموال للذهاب نحو شيء مثل فواتير الأسرة.

ليكن العقاب فورياً فورياً

ليكن العقاب فورياً فورياً


أفضل أنواع العقاب هي الفورية. فإذا قررت أن تبعدي عن الطفل الاجهزة الإلكترونية كعقاب فافعلي ذلك على الفور، حتى يتذكر الأطفال سبب وقوعهم في المشاكل لأنك إذا تأخرت في العقاب لمدة أسبوع، فمن المرجح أن ينسى القاعدة التي انتهكها بالإضافة إلى ذلك، فإن الشعور بالعواقب مباشرة بعد سوء السلوك يمكن أن يساعد في تحفيزه على عدم القيام بذلك مرة أخرى
ومع ذلك، قد تكون هناك أوقات لا يكون من الممكن فيها تنفيذ عواقب فورية. إذا اكتشفت أن أطفالك تسببوا بمشكلة في الحافلة قبل ثلاثة أيام، فالعقاب سيتأخر. أو إذا أساءوا التصرف قبل الذهاب إلى المدرسة في الصباح، فقد تحتاجين إلى الانتظار حتى يعودوا إلى المنزل قبل أن تتمكني من تحديد العواقب والبدء في تنفيذها.
عندما لا يكون من الممكن جعل العواقب فورية، أخبري أطفالك عنها في أقرب وقت ممكن. وضحي سبب وقوعهم في المشاكل الآن من خلال تذكيرهم بالقواعد التي انتهكوها.

تقديم المكافآت

خيار الانضباط الآخر هو تقديم مكافآت لطفلك مقابل استخدام اللغة المناسبة. الطفل الذي يواجه مشاكل في المدرسة أو الذي يميل إلى شتم الآخرين عندما يكون غاضباً قد يستفيد من نظام المكافآت الرسمي الذي يكافئه على استخدام اللغة المناسبة.
ويمكن أن يكون تقديم المال الرمزي أيضاً طريقة رائعة لتحفيز الأطفال على استخدام الكلمات الرقيقة واللغة المناسبة طوال اليوم.
يجب أن يكون هدفك على المدى الطويل هو تعليم طفلك أن لغته تؤثر على الآخرين. إذا شتم شخصاً ما أو في الوقت الخطأ، فقد يكون لذلك عواقب وخيمة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.