طرق لإظهار الحب لطفلك في يوم الحب

صورة لأم تحتضن ابنتها
هناك طرق مختلفة لإظهار الحب لطفلكِ في يوم الحب- الصورة من موقع Freepik

في يوم الحب، هناك العديد من الطرق التي يمكن للأبوين من خلالها إظهار مدى الحب لطفلهما، ويجب الانتباه إلى أنه ليس في يوم الحب فقط يجب أن نظهر لأطفالنا الحب والرعاية، بل في المقابل يجب أن يدرك الأطفال مدى حب الأبوين لهم طوال الوقت؛ وذلك لأن الحب يرسخ صفات حميدة لدى الطفل، ويساعدهم على تنشئتهم قادرين على العطاء والتكيف والاتصال مع المحيطين بهم.
فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي طرق للسماح لطفلك في أي عمر بمعرفة أنه مميز، وبناء روابط تدوم مدى الحياة.

1. احتضان الطفل

منذ لحظة ولادتهم يحب الأطفال الصغار أن يتم احتضانهم- الصورة من موقع Freepik

منذ لحظة ولادتهم، يحب الأطفال الصغار أن يتم احتضانهم وحملهم ومداعبتهم، وإلى جانب اللمسات اللطيفة التي يتلقاها طفلك عند إطعامه وتغيير حفاضاته وهزه وحمله، فكري في إضافة تدليك الطفل إلى روتين الرعاية الخاص بهم، فهو طريقة بسيطة تجعل طفلك يشعر بالأمان والحب والرعاية، وتظهر الأبحاث أيضاً أن اللمس الجسدي يعد ضرورياً أيضاً لصحة الطفل ونموه العاطفي.

تعرفي إلى المزيد عن فوائد معانقة الأطفال وتأثيرها على حياتهم مستقبلاً

2. القراءة منذ مرحلة الطفولة

تظهر العديد من الدراسات أن القراءة مع طفلك تقوي الروابط بينكما، وتعزز التربية الإيجابية، بالإضافة إلى ذلك، عندما تقرئين لطفلك، فإنك تساعدينه على النجاح في المدرسة، والتفوق على المدى الطويل.

يجب أيضاً استخدام الكثير من الكلمات الإيجابية والمشجعة عند التحدث مع طفلك، وأن تكوني نموذجاً للاحترام والامتنان بقول "من فضلك" و"شكراً لك"، والابتعاد عن عبارات السخرية؛ لأن هذه الرسائل يمكن أن تؤذي نفسية الطفل وتصيبه بعدم القدرة على التكيف، والتواصل مع الآخرين فيما بعد.

3.تهدئة الطفل عند الغضب

عندما يكون طفلك غاضباً، حاولي ألا تأخذي الأمر على محمل شخصي بل محاولة تهدئة مشاعرك أولاً، ربما عن طريق أخذ نفس عميق، ثم منح طفلك عناقاً سريعاً أو احتضانه أو القيام بأي علامات أخرى تدل على المودة والحب، وبمجرد أن يهدأ الطفل ويشعر بالتحسن، فكري في التحدث معه، وكيف يمكنه التحكم في تلك المشاعر بشكل أفضل في المرة القادمة؛ لأنه غالباً لا يفهمها، ويحتاج إلى تعلم طرق التعبير المختلفة وكيفية التحكم فيها.

يجب على الأم أيضاً التوقف عن العقوبات الجسدية واللفظية القاسية؛ فهي لا تجدي نفعاً، ويمكن أن تلحق الضرر بالصحة الجسدية والعقلية على المدى الطويل منذ سن مبكرة، بل في المقابل عليها شرح قواعد واضحة وثابتة يمكن لأطفالها فهمها و القيام بالثناء عليهم عندما يقومون باتباعها، والابتعاد عن العقاب بل في المقابل القيام أيضاً بشرح العواقب بهدوء وتطبيقها فوراً عند انتهاك القواعد.

4. تخصيص يوم للألعاب أو الأنشطة العائلية

يجب التأكد أيضاً من تخصيص وقت للجلوس مع الطفل -الصورة من موقع AdobeStock

يجب تخصيص وقت لممارسة الألعاب أو الأنشطة العائلية الأخرى مع طفلك سواء في الهواء الطلق، أو قضاء وقت في المنزل للعب والتواصل كعائلة ووضع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وأجهزة الوسائط الأخرى بعيداً خلال هذه الأوقات الخاصة.

تعد من أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها بصحبة طفلك محاولة إشراكهم في طهي وجباتهم المفضلة، وذلك بدءاً من تخطيط قوائم الطعام، وحتى شراء المكونات وإعداد الوجبة وتقديمها، يمكن استغلال الوقت للتحدث والتواصل مع طفلك.

5. الاهتمام بصحة طفلك

يجب إظهار مدى اهتمامك بصحة طفلك عن طريق اصطحابه إلى الطبيب المعالج بانتظام لمتابعة صحته، والتأكد من حصوله على أحدث اللقاحات لحمايته من الأمراض المعدية، بما في ذلك فيروس كورونا (كوفيد 19)، والإنفلونزا، والتطعيمات الأخرى الموصَى بها.
يجب أيضاً تعليم طفلك كيفية الحماية من الإصابات، واتباع نظام غذائي صحي، وتشجيعهم على الحصول على كميات كافية من النوم وممارسة الرياضة لمساعدتهم على النمو بشكل صحي.

6. الاستمتاع بجمال الطبيعة

يجب قضاء الوقت مع طفلك للاستمتاع بجمال الطبيعة، واستكشاف البيئة من حولهم، ويمكن التحدث مع الطفل عن الكوارث الناجمة عن تغير المناخ، أو التي يتعرضون لها، مثل حرائق الغابات والعواصف الشديدة.

7. حب غير مشروط

يجب على الأم أن تخبر طفلها بأنها تحبه حباً غير مشروط -الصورة من موقع Freepik

يجب على الأم أن تخبر طفلها أنها تحبه حباً غير مشروط وبلا مقابل، ويجب التذكر أن جميع الأطفال يريدون اهتمام والديهم، بغض النظر عن أعمارهم؛ لذا يجب تخصيص وقت يومي للتحدث مع طفلك، ولا تنسي أن تقولي له "أنا أحبك"، وذلك مرات عديدة حتى عندما يكبرون.

يجب أيضاً التعرف إلى نقاط ضعف طفلك، والتأكد أنها ربما تتحول إلى ميزات أو نقاط قوة في المستقبل.

8.اسألي طفلك "كيف كان يومك؟

يجب أن تكوني متاحة عندما يريد طفلك التحدث معك، حتى لو لم يكن هذا هو الوقت المناسب لك، فإذا أخبرك عن مشكلة يواجهها، فدعيه يفصح لك عن المشكلة التي تواجهه قبل مساعدته في حل المشكلة.

أيضاً ساعدي طفلك على تطوير علاقات إيجابية مع الأصدقاء والأشقاء، وشجعي طفلك على المشاركة في الأنشطة التي تتطلب العمل الجماعي، مثل الرياضة والتعرف إلى أصدقاء طفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على طرق لتشجيع الأطفال على مشاركة أغراضهم

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك