سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

في اليوم العالمي للبيئة: طرق لتعليم الطفل حماية البيئة

يحتفل العالم فى الخامس من يونيو من كل عام باليوم العالمي للبيئة لتعزيز الوعي والعمل من أجل البيئة. وعندما يتعلّم الطفل تقدير الأرض من حوله، وكيفية الحفاظ عليها، من خلال تفاصيل يعيشها يومياً في حياته، فإنه بالتأكيد سيساعد في حماية أرضنا للأجيال القادمة.

إن تربية الطفل على شغف حماية البيئة مبكراً يحدث فرقاً كبيراً في التأثير على عادات الأطفال الصديقة للبيئة في المستقبل. يمكن للوالدين اتخاذ عدد من الخطوات لمساعدة أطفالهم على التعرف على العالم والاهتمام ببيئتنا. "سيدتي وطفلك" تقدم 6 نصائح للآباء لتعليم أطفالهم حماية البيئة.

1. أهمية الجلوس في الحدائق النظيفة

أهمية الجلوس في الحدائق النظيفة

 

إن تعويد الأطفال الجلوس في أماكن نظيفة، تجعلهم يتمسكون بنظافة الأمكنة، فهم سيعبرون عن ضيقهم من رمي أي ورقة على الأرض أو زجاجة فارغة، إضافة لحب الطبيعة التي تعودهم على حياة أكثر استدامة في وقت لاحق. اقضي معهم بعض الوقت وأعطيهم معلومات عن الكوكب والنباتات والحيوانات. فهذه الدروس ستؤثر من دون شك بآرائهم المستقبلية وفهمهم لأهمية أرضنا.

2. علموهم وضع طعامهم في أكياس قابلة للتدوير 

أكياس قابلة للتدوير

هي أفضل من الأكياس التي لا يمكن التخلص منها، حيث يمكن تدويرها لاستخدامها مرة أخرى. واعتمدي مثلاً على الأواني الزجاجية بدلاً من البلاستيك، وامنحي طفلك أدوات معدنية أو خشبية، وحاولي عدم الاعتماد على الوجبات الخفيفة المعبأة وإضافة منديل من الكتان بدلاً من الورق.
في اليابان مثلاً يستخدمون أسلوباً يدعى "فوروشيكي" وهو لف غذاء الطفل بمنشفة مطبخ التي تعتبر أكثر صداقة للبيئة.

3. اعتمدي على الشراء بالكمية

علميهم الشراء بالكمية

 

هذه الطريقة تعوّد أطفالك على بيئة أكل صحية. فهم يستهلكون الأغذية المفيدة مثل الفواكه المجففة والمكسرات والبذور. المعبأة عادة بأكياس ورقية، في الوقت نفسه هي طريقة لإشراك الأطفال لانتقاء طعامهم بعيداً عن الأكياس الجاهزة كالشيبس والسكريات.

4.اشتري لهم هدايا غير مغلّفة

اشتري لهم هدايا غير مغلّفة

 

عادة ما يقدم الأهل والأصدقاء في عيد ميلاد الطفل هدايا ملفوفة أو مصنوعة من البلاستيك السميك، ارفضي هذه الأنواع من هدايا الأطفال. وبدلاً من ذلك، اطلبي كتباً أو دمى الحيوانات القماشية والألعاب الخشبية. والتزمي أنت بهذا إذا ذهب طفلك لحضور عيد ميلاد صديقه مثلاً، نعم، قد يكون هذا أمرًا صعبًا على الطفل الذي يرغب بهدايا أخرى، ولكن طالما أنك تشركينه في عملية تعلم عدم إهدار أي نفايات، فمن المحتمل أن يشعر هو / هي بهذه المسؤولية على المدى الطويل. عند تقديم الهدايا، ضعي في اعتبارك أن تتخلصي من الألعاب الموجودة في بيتك، والتي استغنى أطفالك عنها، فالاحتفاظ بها سيكون صعباً في السنوات القادمة.

5. عبئي الآيس كريم في أوعية زجاجية

عبئي الآيس كريم في أوعية زجاجية

 

عندما تذهبين مع أطفالك لشراء الآيس كريم، خذي معك وعاء زجاجياً خاصاً،  واعتمدي أيضاً على ملاعقك الخشبية ولا تقبلي الملاعق البلاستيكية، فهذه التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن أن تؤثر على عالمنا في المستقبل وهي طريقة تفاعلية مستمرة لإشراك الأطفال في اتخاذ خطوات معينة لمستقبل خالٍ من النفايات.

6. اشتر صابون وشامبو أطفال من دون عبوات

اشتري الصابون من غير تغليف

 

يحتاج الأطفال إلى الكثير من الحمامات والغسيل مما يعني أنك مضطرة لشراء الكثير من عبوات الصابون، يمكنك بسهولة شراء الصابون غير المغلف ووضعه في مرطبان أو قطعة قماش بحيث لا توجد لديك قمامة بمجرد انتهاء الصابونة هناك شركات تصنع صابون الأطفال العضوي والشامبوهات من دون تغليف، فقد يمكنك أخذ مرطبانك الزجاجي لملئه بالشامبو الذي ترغبين به.

 

X