في الأيام الأواخر من رمضان.. كيف تودعين الشهر مع طفلك؟

صورة لوالدين وطفلهما
ضرورة الاجتماع على تعريف الطفل بأهمية الأيام الأخيرة من رمضان

الأيام الأخيرة من شهر رمضان تمضي، وهي الأيام المحببة إلى الله أكثر، وعلى قلوب المسلمين أجمعين، وكما قال رسولنا الكريم عن رمضان: "أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار"، ولهذا علينا أن نسعى فيها؛ للإكثار من العبادات والتقرب إلى الله، وعلى الآباء في هذه الأيام أن يحفزوا أطفالهم على المزيد، وأن يشجعوهم على المضي قدماً فيما قاموا به طوال الأيام الماضية من الشهر الكريم؛ ليتركوا في خزينة ذكرياتهم أجمل اللحظات وأبقاها عن هذا الشهر، فشاركي أيتها الأم أطفالك الصغار والكبار، وأعدي لهم الخطط ليقوموا بصناعة الذكريات، التي سيحتفظون بها طوال عمرهم، وربما قصّها أحدهم على أطفاله.
اللقاء والدكتورة آية السيد أخصائية الصحة النفسية والإرشاد النفسي للشرح والتوضيح.

رمضان وصناعة أجمل الذكريات

ذكريات رمضان تظل في ذاكرة الطفل ولا تنسى

تقول الدكتورة آية سيد: "من منا ينسى ذكريات طفولته في شهر رمضان الكريم؟، تلك التي ترتبط بأحداث وأماكن بعينها، وأثرها المعنوي الكبير على الطفل".
فما رأيك ونحن نعيش أياماً مباركة من أواخر الشهر الكريم، أن يشاركك أطفالك بعض الطقوس والفضائل الرمضانية؟
هيا جربي أن تجمعيهم حولك، وتخبريهم بأسلوب يتناسب وسنوات عمرهم، عن فضل الأيام الأخيرة من رمضان، وحفزي بداخلهم روح المنافسة.
بأن تطلبي أن يختار كل واحد من أطفالك ما يناسبه من (الذكر، الدعاء، القيام، قراءة القرآن، الصدقات، والإطعام)؛ ليعرضه عليك كل مساء مع انتظار المكافأة.
كل هذا سيدتي الأم الواعية، سيرتبط في ذهن وأفكار طفلك بمشاعر إيجابية مبهجة، وستلازمه هذه الذكريات طوال سنوات نموه، وكلما مر بهذا التوقيت في كل عام.
تذكري دائماً أن عقل الطفل كالصفحة البيضاء، ولكي تنقشي عليها ما تحبين أن يتذكرك به، فاصنعي معه أجمل الذكريات.

فضل العشر الأواخر

الدكتورة آية سيد أخصائية صحة نفسية وإرشاد نفسي

تستكمل الدكتورة آية سيد: "أخبري طفلك بأن الله فضّل بعض الأيام على بعض، ومنها هذه الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، وكذلك العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي من أحب وأفضل الأيام عند الله، وعليه أن يكثر من العبادات والتقرب".
وعلمي أولادك أن الأعمال يجب أن تكون خاتمتها مثل بدايتها، فكما أحسنا الصوم والعبادة في أوله، فيجب أن نحسن العبادة في نهايته، وأخبريه أن الالتزام بالعبادات ليس لمجرد طلب المغفرة، الطفل بلا ذنوب، لأنه غير مكلف.
وعلى المؤمن أن يكون عبداً شكوراً، أي يشكر الله على نعمه بالصوم والتقرب إلى الله، والاجتهاد أكثر بالعبادات، وأن نحب الله أكثر مما نخشاه.
ويجب على الطفل أن يتعلم صلاة الجماعة في البيت، وإن سمحت الظروف فعليه أن يشارك أباه النزول إلى الجامع، وأداء الصلوات بجانبه.
وعلى الأم أن تشرح لطفلها وطفلتها فضل الصدقات والزكاة، التي تطهر مال المسلم وتحفظه وتضاعفه، كما أنها ترد عنه النقمات وسوء الأقدار.

النظام الغذائي الصحي للطفل الصائم

فضل ليلة القدر

اشرحي لطفلك معنى ليلة القدر وفائدة الدعاء والإكثار من الصلاة

دعي أطفالك يتفّهمون معنى ليلة القدر، وأنها ليلة من الليالي المفردة في العشر الأواخر من رمضان، وقد ترك الله سبحانه تحديدها مفتوحاً، لكي نجتهد في العبادة، وأن يكثر الشباب من تلاوة القرآن الكريم، ومن الدعاء والسجود في كل ليلة مفردة، والعبرة بالإخلاص وليس الكثرة.
لا يجب أن يقضي الطفل صغيراً كان أو كبيراً ليلة القدر ساهراً، بل يكفي أن يصلي عدة ركعات، ويتلو ورده من القرآن الكريم ويخلد إلى النوم، وهو صادق ومخلص.

أحلام طارق في ليلة القدر

عبادات يتقرب بها الطفل لربه

التسبيح وقراءة القرآن والدعاء عبادات للتقرب إلى الله

وتواصل الدكتورة آية سيد أخصائية الصحة النفسية والإرشاد النفسي:

  • علميه التسبيح وقراءة القرآن، للتقرب إلى الله، وأن يكون عبداً شكوراً؛ يشكر الله على نعمه.
  • الإكثار من العبادات، والاجتهاد في الأعمال الصالحة النافعة لكل محتاج، والشكر.
  • بشّري طفلك بالروحانية الكبيرة والطمأنينة التي ستملأ قلبه، بعد هذا الاجتهاد والتقرب لله.
  • عرّفي طفلك أن يجعل حب الله والرغبة في رضاه، هي دافعه لعمل الخير، وليس الخوف من العقاب.
  • وضحي لطفلك معنى وفضل صلاة الجماعة، وأن من قواعدها الصلاة بالجامع أو وسط أسرته في البيت.
  • قومي بشرح فضل الصدقات والزكاة لطفلك في هذه الأيام المفرجات؛ فهي تطهر ماله وتحفظه وتضاعفه، وترد عنه السوء.

أحاديث عن فضل رمضان والعشر الأواخر منه

هناك الكثير من الأحاديث النبوية عن فضل العشر الأواخر من رمضان

كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ.
عن أبي هريرة، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقول: الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتُنبت الكَبَائِر.
عن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان، حديث روته السيدة عائشة رضي الله عنها: كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا دَخَلَ العَشْرُ الأواخر شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ.
كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِه.
كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ.
أحاديث عن فضل ليلة القدر
(لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)

فضل ليلة القدر كبير على المسلم

قال الله -تعالى- في فضل ليلة القدر: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ"، وعن ‌أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَاناً وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي".
عن أنس -رضي الله عنه- قال: "دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ، من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ، ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ".
لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: (إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ).
وعن ‌أبي هريرة، أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَاناً واحْتِسَاباً، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".


*ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.