مهارات أساسية لن يتعلمها طفلك في المدرسة.. لا تتجاهليها

مهارات الأطفال
يعيش الكثير من الناس حياتهم دون أن يتعلموا المهارات الأساسية التي يمكن أن تساعدهم على البقاء والازدهار.
من الصعب معرفة المهارات التي تحتاجينها للمضي قدماً في الحياة عندما لا تتعلمينها في المدرسة، وهذا ما يجعلك تجرين وتلهثين لتعلم ما فاتك؛ للحاق بالركب باستمرار، وعندما لا تعرفين ما الذي تفعلينه ستفكرين بأطفالك، الذين يكبرون أمام عينيك، وستسعين لتعويضهم ما فاتك؛ من خلال تعليم الأطفال مهارات حياتية، قد لا يتلقون تفاصيلها في المدرسة، وهي كالآتي، كما يقترحها عليكِ الاختصاصيون التربويون.

مهارات حياتية علّميها لطفلك

قد ترغبين بتعليم أطفالك كيفية وضع الميزانية أو إدارة الوقت أو التعامل مع الضغط النفسي، لذلك سنناقش المهارات الحياتية الأساسية العشر التي لا يتم تدريسها في المدارس، والتي إذا أتقنها طفلك؛ ستساعده على النجاح، بغض النظر عن الحياة التي تعترض طريقه.

1- مهارة التمويل الشخصي

إن المعرفة الأساسية بالميزانية كافية لوضعه على الطريق الصحيح

على الرغم من أن التمويل الشخصي هو مهارة حياتية أساسية لأي شخص لتحقيق النجاح المالي، إلا أن المدارس لا تعلمه. ومع وجود أساس متين في التمويل الشخصي، يمكن لطفلك مستقبلاً اتخاذ قرارات أفضل لتجنب المشاكل المالية.
إن المعرفة الأساسية بالميزانية والاستثمار والتأمين كافية لوضعه على الطريق الصحيح نحو الحرية المالية.

2. مهارات التعامل مع الآخرين

تعد مهارات التعامل مع الآخرين، مثل التواصل مع الأطفال والتعاطف وحل النزاعات، ضرورية للنجاح في العلاقات الشخصية والمهنية، وضرورية جداً لعلاقات اجتماعية سليمة، فالأطفال الذين يتمتعون بمهارات قوية في التعامل مع الآخرين هم أكثر سعادة وأكثر نجاحاً في حياتهم الشخصية والمهنية مستقبلاً، ورغم أن هذه المهارات أصبحت اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى، إلا أن المدارس لا تعلمها.

3. كيفية إنشاء العلامة التجارية الشخصية

دعي العلامة التجارية تجعل شخصيتة قوية وأكثر جاذبية

"الأكثر شهرة يتفوق على الأفضل"، هذا هو أساس إنشاء العلامة التجارية الشخصية، فإحدى المهارات الحياتية الأساسية المعاصرة التي لا يتم تدريسها في المدارس هي أهمية بناء علامة تجارية شخصية. ومعظم الناس لا يدركون ذلك إلا في وقت متأخر من حياتهم المهنية، بحلول ذلك الوقت، غالباً ما يكون الوقت قد فات.
ولكي لا تضعي طفلك في موقف تفويته هذه المهارة، دعي العلامة التجارية تجعل شخصيتة قوية وأكثر جاذبية لأصحاب العمل المحتملين وتساعده على التميز بين الآخرين. يمكنك القيام بذلك من خلال مساعدته في استكشاف وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات وبيانات العلامات التجارية الشخصية.
تعلمي كيف تُكسبين طفلك مهارة المسؤولية والاهتمام

4. علّميه إدارة الوقت

هناك مقولة شهيرة "من يتحكم في الوقت، يتحكم في الحياة"، فإدارة الوقت هي مهارة حياتية مهمة لا يتم تدريسها في المدرسة.
مع وجود الكثير من الالتزامات، فإن إدارة وقتنا بشكل جيد أمر حيوي لعيش حياة متوازنة. يمكن أن يساعد طفلك هذا على أن يكون أكثر إنتاجية وتنظيماً ونجاحاً في حياته.
إن تعلم كيفية إدارة الوقت من خلال تحديد موعد نهائي وتجنب المماطلة؛ سيساعد الطفل على تحقيق أهدافه وتحسين نوعية حياته.
أمور أساسية لتنمية مهارات الطفل.. تدربي عليها

5. علميه كيف يكون رائدَ أعمال مستقبلياً

علميه كيف يكون رائدَ أعمال مستقبلياً

تتطلب ريادة الأعمال الإبداع والمجازفة والمثابرة؛ لتحديد وبدء أعمال تجارية جديدة لحل مشاكل العالم الحقيقي. وعلى الرغم من أن هذه الصفة ثرية للغاية، إلا أنها مهارة مهمة لا يتم تدريسها في المدارس. ومع وجود العديد من المكونات المعنية، يمكن تنمية أفكار لتعزيز قدرات الطفل من خلالها؛ عبر مهارات أخرى؛ مثل إدارة الوقت والضغط والتمويل وما إلى ذلك، مما يجعلها واحدة من أهم المهارات الحياتية.

6. عوديه على التعايش مع كل الظروف

لا بد أنك سمعت المقولة الشهيرة "البقاء للأصلح"، وإحدى المهارات الحياتية الأساسية التي لا يتم تدريسها بشكل كافٍ في المدارس هي البقاء في العالم الحقيقي.
يعد البحث عن عمل وإدارة الأموال والطبخ والتنظيف للأطفال والتواصل مع الآخرين هو الحد الأدنى من المهارات التي يحتاجها طفلك للتعايش مع ما حوله من الظروف، في حين أنه يمكنه تعلم بعض هذه المهارات من خلال الخبرة، إلا أن بعضها يتطلب معرفة وتدريباً محدديْن.

7. دربيه على كيفية التصرف لمواجهة الإجهاد

مواجهة الإجهاد تحسن الأداء الدراسي

نظراً لأن معظم الأطفال لا يعرفون كيفية التعامل مع التوتر، فإنهم يعالجونه باستخدام آليات التكيف غير الصحية الغضب أو الصراخ، أو الأكل غير المتوازن عند المراهقين.
تعمل إدارة التوتر وحل المشاكل النفسية لدى الأطفال على تحسين أدائهم الأكاديمي والصحة البدنية والنفسية لديهم. وعلى الرغم من هذه الفوائد واضحة، فإن إدارة التوتر هي إحدى المهارات الحياتية الأساسية التي لا يتم تدريسها في معظم المدارس.

8. علميه كيفية اتخاذ القرار

الحياة كلها تدور حول اتخاذ القرارات. كل دقيقة نصنع واحدة؛ إذ يعد اتخاذ القرار أمراً ضرورياً لحياة ناجحة، إلا أن معظم المدارس تركز على الأكاديميين فقط في تعليم ذلك.
إن تعليم الأطفال عوامل مختلفة، مثل الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات، والمخاطر والمكافآت، وأهمية الشعور الغريزي، أمرٌ ضروري لاتخاذ قرارات عظيمة في الحياة.
وعلى الرغم من المخاطر الكبيرة، إلا أنها مهارة أساسية لا يتم تدريسها في المدارس.

9. علميه حل المشكلات بطريقة إبداعية

علميه حل المشكلات بطريقة إبداعية

على الرغم من أن الأطفال قد يواجهون المشاكل باستمرار، إلا أن الطريقة التي يختار بها الأطفال حلها، لها تأثير كبير على حياتهم، وقد تسبب الفوضى لمن حولهم، ولسوء الحظ، فإن حل المشكلات عند الأطفال هو مهارة أساسية لا يتم تدريسها في المدارس.
إنه لأمر مؤسف، لأن الحل الإبداعي للمشكلات يمكن أن يكون أداة قوية لتحسين حياتهم. إن الانفتاح على الأفكار والإمكانيات الجديدة يمكن أن يساعدهم على تعلم كيفية التعامل مع المشكلات من منظور جديد.
كيف تعلمين طفلك مهارة حل المشكلات؟

10. دعيهم يدركون أهمية الوعي الذاتي

علميهم كيف يكونون قساة على أنفسهم، ومتسامحين مع الآخرين. ومع ذلك، فإن معظمهم يفعل العكس.
الوعي الذاتي هو القدرة على إدراكهم وفهمهم لمشاعرهم وحقيقة سلوكياتهم، إنها مهارة حياتية مهمة، ولكنها أساسية لا يتم تدريسها في المدارس.
يعد الوعي الذاتي جزءاً أساسياً من الذكاء العاطفي لدى الأطفال، ويمكن أن يساعد أطفالك على تحقيق النجاح الشخصي والمهني في الحياة، ويمنحهم السيطرة على أفكارهم وعواطفهم.
* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.