7 فوائد لتناول فيتامين الكولين خلال فترة الحمل والرضاعة

صورة لامرأة حامل تتناول الفيتامين
فيتامين الكولين «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل تتناول الفيتامين
الحماية من عيوب الأنبوب العصبي«المصدر: Freepik»
صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
الأداء المعرفي للطفل«المصدر: Freepik»
صورة لطفل رضيع
حماية الطفل من الإجهاد «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
متلازمة داون «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول الفيتامين
صورة لامرأة حامل تتناول الفيتامين
صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع
صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
5 صور

إن للنظام الغذائي دوراً كبيراً في حياة الأم خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، فقد تضطر الأم إلى تضمين بعض العناصر الإضافية في نظامها الغذائي. يعد أحد هذه العناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز عملية نمو طفلك هو فيتامين الكولين، الذي يلعب دوراً مهماً في نمو دماغ وكبد الجنين، إضافة إلى أن له العديد من الفوائد الأخرى، ليس فقط أثناء الحمل، ولكن أيضاً خلال فترة الرضاعة. فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، بعض فوائده.

1. الحماية من عيوب الأنبوب العصبي

عيوب الأنبوب يصاب بها الطفل خلال الشهر الأول من الحمل «المصدر: Freepik»

عيوب الأنبوب العصبي يصاب بها الطفل خلال الشهر الأول من الحمل. أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يدرجن كمية كافية من فيتامين الكولين في نظامهن الغذائي خلال فترة الحمل، لديهن فرص أقل لإنجاب أطفال يعانون من عيب في الأنبوب العصبي.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الفيتامينات أثناء الحمل

2. يعزز نمو دماغ الطفل

يعتبر الكولين مفيداً للغاية في نمو دماغ الطفل، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، فهو يلعب دوراً مهماً في التطور الكامل للدماغ والحبل الشوكي.
يساعد تناول كمية كافية منه خلال فترة الحمل أو الرضاعة على تحسين ذاكرة الطفل وقدراته المعرفية والمنطقية والتعلم والتذكر والحفظ، والمحافظة على الذاكرة واسترجاع المعلومات، وزيادة التواصل بين خلايا الدماغ.

3. أعراض متلازمة داون

تناول فيتامين الكولين يؤثر على دماغ الطفل «المصدر: AdobeStock»

تناول فيتامين الكولين يؤثر بشكل مباشر على دماغ الطفل، فهو يوفر فوائد معرفية وعاطفية للرضع الذين يعانون من متلازمة داون، كما أنه يحمي من الإصابة بالخرف الذي عادة يصيب الأطفال المرضى بهذه المتلازمة في منتصف عمرهم.

4. الأمراض العصبية التنكسية

تعد حالات التنكس العصبي هي الحالات التي تتأثر فيها الخلايا العصبية في الدماغ. يعد الكولين من الفيتامينات المهمة في الأنسجة العصبية، لذا تحمي خصائص فيتامين الكولين الواقية أعصاب طفلك من هذه الأمراض.

5. حماية الطفل من الإجهاد

تناول فيتامين الكولين يقلل استجابة الجنين للتوتر «المصدر: AdobeStock»

تناول المزيد من فيتامين الكولين خلال فترة الحمل يمكن أن يقلل من استجابة الجنين للتوتر، ويساعد على تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، وبالتالي يظل مستوى التوتر ومستوى السكر تحت السيطرة لدى الطفل.

6. حماية الحامل من النسيان

خلال فترة الحمل، تعاني النساء من نوبات من النسيان، لذا يمكن أن يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالكولين، مثل البيض والدجاج والسبانخ والقرنبيط واللوز والأرز البني في النظام الغذائي للأم الحامل في تخفيف نوبات النسيان وتحسين الذاكرة لديها.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب النسيان أثناء الحمل ونصائح للتغلب عليه

7. تحسين الأداء المعرفي للطفل

تناول الأم ما يكفي من فيتامين الكولين يطور مهاراته أسرع «المصدر: Freepik»

تناول الأم ما يكفي من فيتامين الكولين خلال فترة الحمل والرضاعة، يساعد على منح الطفل مزيداً من الطاقة وتطوير مهاراته سريعاً، ويمكن أن يؤدي نقص الكولين إلى عجز في الذاكرة والإدراك.

الآثار الجانبية لتناول فيتامين الكولين

يعتبر الكولين آمناً وليس له آثار جانبية كثيرة، ولكن إذا زادت الجرعة دون داع، يمكن أن تؤدي زيادة الكمية في الجسم إلى التعرق المفرط ورائحة الجسم الغريبة واضطراب الجهاز الهضمي والإسهال والقيء، كما أن الإفراط في تناول الكولين في الجسم يزيد أيضاً من خطر الالتهابات في المستقيم والقولون.
في النهاية، يجب الانتباه إلى أن فيتامين الكولين يعد آمناً عندما يؤخذ عن طريق الفم، ويمكن تناول من 3 إلى 3.5 جرام يومياً، ولا يسبب أي آثار جانبية، لذلك من الأفضل الالتزام بالجرعة، وإلا فقد تضر بصحة الأم والجنين.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك