اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل 10 أطعمة لتعزيز صحة الجنين والرحم

صورة لامرأة حامل
رحم صحي
صورة لطبق يحتوى على المكسرات
المكسرات والبذور
صورة لامرأة تتناول التفاح الأخضر
الفواكه
صورة لسمك السلمون
الأسماك
صورة لامرأة تتناول الحليب
منتجات الألبان
صورة لامرأة حامل
صورة لطبق يحتوى على المكسرات
صورة لامرأة تتناول التفاح الأخضر
صورة لسمك السلمون
صورة لامرأة تتناول الحليب
5 صور

للحفاظ على صحة الرحم تحتاج الحامل إلى الاعتماد على تناول نظام غذائي صحي، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة المغذية والمتوفرة بسهولة والتي تعزز صحة الجنين والرحم، حيث ترتبط العديد من المشكلات الصحية للمرأة بالرحم. ولتجنب مشاكل الرحم مثل الأورام الليفية، والعدوى، والأورام الحميدة، وهبوط الرحم، وآلام الرحم، وما إلى ذلك، يجب عليك تضمين الأطعمة التالية في نظامك الغذائي وفقاً لموقع "webmd" ومع ذلك، يرجى استشارة طبيبك قبل إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي .

1. الألياف للتخلص من السموم

يمكن أن يساعد تناول الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف، في التخلص من سموم الجسم وفرط نشاط هرمون الاستروجين الذي يتم تخزينه في الجسم ويسبب تكون الأورام الليفية بالرحم. يمكن للحامل تناول الفاصوليا والبقوليات والخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة كمصدر للألياف ومن المهم أن تناول حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً للتخفيف من حركة الألياف عبر الجهاز الهضمي.

2. الخضراوات مصدر للكالسيوم

تعد الخضراوات مصدراً كبيراً لبعض المعادن، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وبعض الفيتامينات، و قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات على تقليل خطر الإصابة بالأورام الليفية. يمكن للخضراوات أيضاً أن تبطئ من تقدم الأورام الليفية وخفض مستويات هرمون الاستروجين، وبالتالي وقف نمو الأورام في الرحم.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

3. الفواكه وخفض هرمون الاستروجين

توفر الفواكه العناصر الغذائية التي يحتاجها رحمك

قد تساعد الفواكه الغنية بفيتامين C، في إعاقة نمو الأورام الليفية في الرحم. يمكنها أيضاً خفض مستويات هرمون الاستروجين وحماية الحامل من سرطان المبيض. يمكن للحامل تناول الفواكه بين الوجبات عند الشعور بالجوع بدلاً من تناول الوجبات السريعة .

4. منتجات الألبان

تقلل منتجات الألبان من فرص الإصابة بالأورام الليفية بالرحم

تعد منتجات الألبان من أهم الأطعمة التي يجب تقديمها للحامل وهي تعدُّ من الضروريات لصحة الرحم لغناها بالكالسيوم وفيتامين د، وهي من الفيتامينات التي تحافظ على صحة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بالأورام الليفية بالرحم.

5. الشاي الأخضر والأورام الليفية

يعد الشاي الأخضر مليئاً بمضادات الأكسدة. فهي لا تساعد فقط في الحفاظ على صحة الرحم، ولكنها قد تساعد أيضاً في علاج الأورام الليفية. يجب على النساء المصابات بالأورام الليفية في الرحم تناول الشاي الأخضر بانتظام لمدة 8 أسابيع تقريباً لتقليل فرص الإصابة بالأورام الليفية.

6. الأسماك وأحماض أوميغا 3

يخفف السلمون من التقلصات الشديدة بالرحم

الأسماك التي تزدهر في الماء البارد، مثل الماكريل والسلمون، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية. إنها تساعد على تقليل إنتاج البروستاجلاندين في جسد الأنثى. هذا مركّب شبيه بالهرمونات يمكن أن يسبب تقلصاً شديداً للرحم. بسبب شدة الانقباض، يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى سوء وضع الرحم.

7. الليمون وتعزيز جهاز المناعة

الليمون غني بفيتامين سي ويساعد على تعزيز جهاز المناعة، يساعد فيتامين سي أيضاً في تحسين مناعة الرحم. عندما يحدث هذا، سيكون رحمك أفضل تجهيزاً لدرء البكتيريا، وبالتالي منع العدوى. استهلكي كوباً من الماء الدافئ مع عصير الليمون فيه كل يوم في الصباح. قد يساعد ذلك في تحسين صحة الرحم.

8. الخضراوات الورقية

تساعد الخضراوات الورقية، مثل الكرنب والسبانخ في الحفاظ على التوازن القلوي لرحمك. كما أنها توفر المعادن من أجل الأداء الأمثل لجهازك العصبي. يمكنكِ إضافة الخضراوات الورقية إلى نظامك الغذائي للحصول على جميع العناصر الغذائية، بما في ذلك حمض الفوليك، لضمان استعداد الرحم لإنجاب طفل سليم.

9. المكسرات والبذور

تمنع المكسرات ولادة طفل خديج أو منخفض الوزن

يحتاج جسمك إلى البذور والمكسرات للحفاظ على صحة الهرمونات، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والكوليسترول الجيد. قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في القضاء على الأورام الليفية وتقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم منع ولادة طفل خديج أو طفل منخفض الوزن.

10. زيت الخروع

تناول زيت الخروع قد يساعد في علاج تكييس المبيض والأورام الليفية الرحمية. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود حمض الريسينوليك في زيت الخروع يساعد على تقوية جهاز المناعة ويجعل الرحم أكثر مقاومة للعدوى.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن للحامل في الشهور الأولى

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك