صورة لقياس هرمون الحمل حسب الوقت
نسبة هرمون الحمل في الساعة
صورة امرأة تتناول الأدوية الهرمونية
ما الذي يمكن أن يجعل التحليل خاطئاً؟
صورة لقياس هرمون الحمل حسب الوقت
صورة امرأة تتناول الأدوية الهرمونية
2 صور

يُطلق على HCG (هرمون الغدد التناسلية المشيمية) غالباً اسم هرمون الحمل لأنه يتم تصنيعه بواسطة الخلايا المتكونة في المشيمة، والتي تغذي البويضة بعد تخصيبها وتعلقها بجدار الرحم. حيث يمكن اكتشاف المستويات أولاً عن طريق فحص الدم بعد حوالي 11 يوماً من الحمل وحوالي 12-14 يوماً بعد الحمل عن طريق اختبار البول، إليك ما يحدده الأطباء والاختصاصيون من نسبة هرمون الحمل الطبيعية، والتي تؤكد سلامة الجنين.
عادة، ما تتضاعف مستويات هرمون الحمل كل 72 ساعة. إلى أن يصل المستوى إلى ذروته في الأسابيع 8-11 الأولى من الحمل ثم ينخفض ويستقر خلال الفترة المتبقية منه.

ما تحتاجين معرفته حول مستويات هرمون الحمل لديك

ما تحتاجين معرفته حول مستويات هرمون الحمل لديك


مع تقدمك في فترة الحمل وارتفاع مستوى هرمون الحمل (hCG)، يمكن أن يزيد الوقت الذي يستغرقه التضاعف إلى كل 96 ساعة تقريباً، لكن يجب توخي الحذر من ارتفاعه، وقد يكون لدى الحمل الطبيعي مستويات منخفضة من هذا الهرمون، حتى تنجبي طفلاً يتمتع بصحة جيدة. لذلك تكون نتائج الموجات فوق الصوتية بعد 5 إلى 6 أسابيع من الحمل أكثر دقة من التعرف إلى أرقام هرمون الحمل، حيث يتم قياس هرمون hCG بوحدات الملي الدولية لكل مليلتر (mIU/mL). ويعتبر مستوى الهرمون أقل من 5 ميكرو وحدة / مل سلبياً للحمل، وأي رقم أعلى من 25 ميكرو وحدة / مل إيجابياً للحمل.
ويعتبر مستوى هرمون الحمل بين 6 و 24 ميكرو وحدة / مل منطقة غير واضح، ومن المحتمل أن تحتاجي إلى إعادة الاختبار لمعرفة ما إذا كانت مستوياتك مرتفعة لتأكيد الحمل.

دور الموجات فوق الصوتية

استخدام مستويات هرمون الحمل لتحديد تاريخ الحمل


يجب أن تكون الموجات فوق الصوتية قادرة على إظهار كيس الحمل على الأقل بمجرد وصول مستويات قوات حرس السواحل الهايتية إلى ما بين 1000 - 2000 ميكرو وحدة / مل. نظراً لأن المستويات يمكن أن تفرق كثيراً ويمكن أن يكون تحديد موعد الحمل خاطئاً، فلا ينبغي إجراء التشخيص من خلال نتائج الموجات فوق الصوتية حتى يصل مستوى قوات حرس السواحل الهايتية إلى 2000 ميكرو وحدة / مل على الأقل.
القراءة الواحدة لا تكفي للحصول على معلومات كافية لمعظم التشخيصات. عندما يكون هناك سؤال يتعلق بصحة الحمل، فإن اختبارات HCG المتعددة التي يتم إجراؤها بفاصل يومين بين التحليل والآخر تعطي تقييماً أكثر دقة للحالة.
ولا ينبغي استخدام مستويات هرمون الحمل لتحديد تاريخ الحمل لأن هذه الأرقام لا تحدد التاريخ بالضبط.
تعرّفي إلى المزيد: ما هو هرمون الحمل؟

ماذا يعني انخفاض مستوى هرمون الحمل؟

احتمالية الإجهاض أو البويضة التالفة


يمكن أن يعني انخفاض مستوى هرمون الحمل عدداً من الأشياء ويجب إعادة فحصه خلال 48-72 ساعة لمعرفة كيف يتغير المستوى. يمكن أن يشير المستوى المنخفض إلى:
سوء تقدير وجود الحمل.
احتمالية الإجهاض أو البويضة التالفة.
الحمل خارج الرحم.

هل ارتفاع مستوى هرمون الحمل أمر سيئ؟

يمكن أن يعني المستوى المرتفع من هرمون الحمل أيضاً عدداً من الأشياء ويجب إعادة فحصه خلال 48-72 ساعة لتقييم التغيرات في المستوى. يمكن أن يشير المستوى العالي إلى:
سوء تقدير الحمل التي يرجع تاريخها.
الحمل المولي أي الحمل العنقودي، وهو ورم حميد يحدث في داخل الرحم و يبدأ من تكاثر الخلايا التي من المفترض أن تكون المشيمة حيث تكون أكياس بدون وجود مشيمة حقيقية أو جنين كامل، و تبدأ أعراضه و كأنه حمل طبيعي ثم يتطور ليظهر الاختلاف.
حالات الحمل المتعددة "الحمل بأكثر من جنين".

هل يجب أن أتحقق من مستوى hCG الخاص بي بانتظام؟

هل يجب أن أتحقق من مستوى hCG الخاص بي بانتظام؟


ليس من الشائع أن يقوم الأطباء بفحص مستويات هرمون الحمل بشكل روتيني إلا إذا ظهرت عليك علامات وجود مشكلة محتملة. وقد يقوم طبيبك بإعادة فحص مستوياتك إذا كنتِ تنزفين، أو تعانين من تشنجات شديدة، أو لديك تاريخ من الإجهاض.

ماذا يمكنني أن أتوقع فقدان الحمل؟

يمكن لمعظم النساء أن يتوقعن عودة مستوياتهن إلى النطاق غير الحامل بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع من حدوث فقدان الحمل. ويمكن التمييز بين ذلك من خلال كيفية حدوث الخسارة (الإجهاض التلقائي، إجراء التوسيع والكحت، الإجهاض، الولادة الطبيعية) ومدى ارتفاع المستويات في وقت خسارة الجنين.
وعادة ما يستمر الأطباء في اختبار مستويات هرمون الحمل بعد فقدان الحمل للتأكد من عودتها إلى أقل من 5.0.

ما الذي يمكن أن يجعل التحليل خاطئاً؟

ما الذي يمكن أن يجعل التحليل خاطئاً؟


إذا حصلت على نتيجة اختبار إيجابية، فأنت على الأرجح حامل. الإيجابيات الكاذبة نادرة للغاية. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد تسبب نتيجة إيجابية كاذبة، مثل أنواع معينة من السرطان والإجهاض المبكر. وقد تتداخل بعض الأجسام المضادة أيضاً مع نتائج الاختبار.
كما أن الأدوية التي تحتوي على الهرمونات قد تتداخل مع مستويات هرمون الحمل أيضاً.
وغالباً ما تُستخدم هذه الأدوية لعلاج العقم، ويجب على طبيبك تقديم النصح لك حول كيفية تأثيرها على الاختبار.
جميع الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية أو مسكنات الألم أو وسائل منع الحمل أو الأدوية الهرمونية الأخرى يجب ألا يكون لها أي تأثير على الاختبار الذي يقيس نسبة هرمون الحمل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.