صورة لاختبار الحمل
تجربتي مع الحمل في الشهر الأول

هل فاتتك الدورة الشهرية، وقد مضى عليها أكثر من أسبوع؟ حان الوقت لإجراء اختبار الحمل! إذا كنتِ قد أجريت اختباراً بالفعل، وكانت النتيجة إيجابية؛ تهانينا، ستصبحين أماً قريباً. قد تكونين متحمسة وتتساءلين في نفس الوقت عن معنى الحمل. إذن، إليك ما مرت به حامل من تجربة خلال هذا الشهر، وما نصحها بها الأطباء والاختصاصيون.
مرّت السيدة فاطمة بالعديد من الأعراض، والتي من الممكن ألا تواجهي بعضها أو أياً منها في الشهر الأول من الحمل؛ لأن حمل كل امرأة يختلف عن الأخرى، ولكن يمكن أن تشمل بعض العلامات المبكرة للحمل ما يلي، كما تدرجها السيدة فاطمة، والتي شعرت بأغلبها:

فترة ضائعة

هذه هي الإشارة الأولى والأكثر شيوعاً للحمل


ربما تكون هذه هي الإشارة الأولى والأكثر شيوعاً للحمل. إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، وتأخرت دورتك الشهرية أو لم تصل على الإطلاق، فعليك أن تشكّي في أنك حامل.

تغيرات في المزاج

خلال الشهر الأول من الحمل، ترتفع مستويات هرمون الحمل بشكل كبير، ما يجعلك تشعرين بعاطفة أكثر من المعتاد في بعض الأحيان. لا تتفاجئي إذا واجهت تقلبات مزاجية، من الشعور بالقلق والإرهاق إلى الإثارة خلال هذا الشهر. تحدثي إلى أحبائك عن مشاعرك، وإذا كانت لديك أية مخاوف، يمكنك دائماً التحدث مع طبيبك.

الانتفاخ

الزيادة المفاجئة في مستويات هرمونات الحمل، يمكن أن تسبب الانتفاخ. ومع ذلك، قد تخطئين في أن هذا أحد الأعراض الطبيعية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. يمكنك تجنب هذه الأعراض عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الليفية وممارسة الرياضة بانتظام.

تشنجات

من الطبيعي أن تعاني من تقلصات طفيفة في الرحم في الأيام الأولى من الحمل. قد تخطئين في تفسير هذه الأحاسيس لتقلصات الدورة الشهرية. لكن ضعي في اعتبارك أنه إذا أصبحت هذه التشنجات مؤلمة؛ يمكنك أن تطلبي توصيات لتخفيف الألم من طبيبك.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول

نزيف خفيف

هل لاحظت وجود بقع دم خفيفة على ملابسك الداخلية وفكرتِ باقتراب دورتك الشهرية؟ قد تكونين مخطئة، فقد يكون هذا ما يسمى نزيف الانغراس. ويحدث ذلك عندما يتم تخصيب البويضة وانغراسها داخل بطانة الرحم في المراحل الأولى من الحمل. حاولي وضع المناديل الصحية لمنع أي تسرب أو بقع عرضية.

كثرة التبول

يؤدي الحمل إلى زيادة كمية الدم في الجسم. ونتيجة لذلك، يجب على الكليتين أن تعملا بشكل إضافي لمعالجة السوائل الإضافية التي تنتهي في المثانة لاحقاً. على الرغم من أن أعراض الحمل المبكرة الأخرى قد تخف بمرور الوقت، لكن هذا العارض بالتحديد لن يخف. لا تدعي هذا يعيقك عن الحفاظ على تناول السوائل؛ لأنه يجب عليك البقاء رطبة. حاولي الذهاب إلى الحمام قبل مغادرة منزلك، أو الذهاب إلى السرير، أو الاجتماع، أو رحلة السيارة.

التهاب الصدر والتعب

من الأعراض الشائعة الأخرى للحمل حساسية الثديين أو التهابهما. ومع ذلك، وبالنسبة لي، اختفى ذلك في غضون أسابيع قليلة؛ عندما تكيف جسمي مع التغيرات الهرمونية.
لكنني كنت أشعر بالتعب أكثر من المعتاد؛ وذلك بسبب هرمون الحمل "البروجسترون"، فلجأت للراحة قدر الإمكان.

الغثيان

على الرغم من أن غثيان الصباح لا يحدث عادة إلا بعد الشهر الأول، إلا أن بعض الأمهات قد يعانين منه في وقت أقرب قليلاً، في حين أن بعض المحظوظات قد لا يعانين منه على الإطلاق. إذا واجهت ذلك في أي وقت، فحاولي البقاء رطبة، أو احتساء شاي الزنجبيل، أو مص حلوى الزنجبيل؛ لتهدئة الغثيان.

الإمساك

يمكن لارتفاع مستويات الهرمونات أن يبطئ جهازك الهضمي، ما يجعلك تشعرين ببعض الانسداد. ويمكن أن يحدث هذا أيضاً بسبب تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على الحديد. تحدثي إلى طبيبك للحصول على المشورة.

النفور من الطعام

في الشهر الأول من الحمل، قد لا تكون بعض الروائح والنكهات جذابة تماماً كما كانت من قبل. قد تجعلك تشعرين بالغثيان وتؤدي إلى غثيان الصباح. أثناء الطهي، قومي بتشغيل مروحة المطبخ، ودعي شريكك يتولى مهمة إخراج القمامة لفترة من الوقت.

في الشهر الأول سيتم حساب موعد حملك

في الشهر الأول سيتم حساب موعد حملك


في الشهر الأول من الحمل، أول شيء تريدين معرفته هو يوم وصول طفلك. يمكن أن تساعدك حاسبة تاريخ الولادة في الحصول على تقدير. بشكل عام، يتم حساب موعد ولادتك على أنه 40 أسبوعاً أو 280 يوماً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ. والنتيجة هي مجرد تقدير تقريبي، حيث قد لا تتذكرين التاريخ الدقيق لآخر دورة لكِ أو طول دورتك. لذلك، من الصعب جداً معرفة متى حدثت الإباضة أو الإخصاب بالضبط. عادة، وتلد معظم الأمهات الحوامل خلال أسبوعين من الموعد المحدد.

في الشهر الأول سيتم تأكيد موعد ولادتك عند الطبيب

على الرغم من أنك قد تحصلين على تقدير من خلال إحدى الأدوات، إلا أن طبيبك سيكون قادراً على إعطائك تاريخاً محدداً للولادة. سيسألك عادةً عن تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ لحساب تاريخ ولادتك. وسيفعل ذلك بإضافة 40 أسبوعاً إلى التاريخ. ومع ذلك، لا ينطبق هذا إلا إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، بافتراض أن يوم الحمل هو 14 يوماً بعد بدء آخر دورة شهرية لك. في حالة الدورات الشهرية الأقصر أو الأطول من متوسط 28 يوماً، ربما لم يحدث الحمل في اليوم الرابع عشر تقريباً من دورتك. في مثل هذه الحالات، سيكون تاريخ الولادة المحسوب غير دقيق.

إذا كنت تعلمين أن دورتك تتراوح بين 35 و40 يوماً تقريباً، فقد يطلب منك طبيبك إجراء فحص مبكر بالموجات فوق الصوتية؛ لحساب موعد ولادتك بشكل أكثر دقة. حتى لو لم يحدث الحمل بالضبط في اليوم الرابع عشر، فطالما أن دورتك الشهرية متوسطة الطول، فسيكون موعد ولادتك قريباً بدرجة كافية.

تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل

تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل


إن طفلك في مرحلة الجنين، حيث ينمو من بويضة مخصبة مليئة بالخلايا المتكاثرة. بعد حدوث الحمل، تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى الرحم، حيث تنغرس في بطانة الرحم. ثم تنقسم البويضة إلى مجموعة من الخلايا التي تصبح جنيناً.
ينمو الجنين بسرعة وقد بدأ بالفعل في بناء أجهزة الجسم. وتتطور المشيمة والحبل السري أيضاً؛ لتوفير الغذاء لطفلك طوال فترة الحمل، حيث يبلغ حجم الطفل عند الحامل في الشهر الأول حوالي 0.2 بوصة، وهو حجم حبة الأرز.

نصائح للحامل في الشهر الأول من الحمل

اذهبي للتسوق مع شريكك


- قومي بالفحص والعلاج؛ بحثاً عن أي أمراض محتملة تنتقل عن طريق الاتصال (STIs).
- تجنبي التدخين، وغيره من المواد الترفيهية.
- تحدثي عن مشاعرك تجاه الحمل وتوقعاتك. تساعد المحادثات الصحية في إنشاء اتصال أقوى عندما تبدأ هذه الرحلة.
- اطلبي الدعم والتشجيع، وليكن نمط حياتك صحياً.
- اذهبي للتسوق مع شريكك من البقالة معاً واختارا الوجبات الصحية، وقوما بطهيها معاً.
- اذهبا في نزهة معاً؛ للحصول على بعض الهواء النقي، وقضاء بعض الوقت الممتع معاً.
- اقضي بعض الوقت في الأنشطة التي تستمتعين بها مع شريكك.
- تتبعي نمو طفلك من خلال نصائح الخبراء الشهرية حول الحمل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.