فوائد ومخاطر تناول الخرشوف أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
فوائد ومخاطر تناول الخرشوف أثناء الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة للخرشوف
هل من الآمن تناول الخرشوف أثناء الحمل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة للخرشوف
2 صور

يوفر الخرشوف الكثير من الفوائد الصحية، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والجنين خلال فترة الحمل، كما يعد مصدراً غنياً بالعديد من مضادات الأكسدة المفيدة للحوامل، والتي تساعد على علاج العديد من الحالات الصحية.

من فوائد الخرشوف أيضاً غناه بالألياف التي تساعد على علاج العديد من المضاعفات الصحية التي تعاني منها الحامل؛ مثل الإمساك وغثيان الصباح والاضطربات الهضمية، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين ”A”و ”B ”والعديد من الأملاح المعدنية؛ مثل المنجنيز والفسفور والبوتاسيوم والحديد والزنك.

هل من الآمن تناول الخرشوف أثناء الحمل؟

يعد الخرشوف منخفض السعرات الحرارية «الصورة من موقع AdobeStock»

فقاً لموقع ”هيلث” يعد الخرشوف منخفض السعرات الحرارية والدهون والسكر والصوديوم، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والفولات. هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتباعها قبل تناول الخرشوف؛ لأنه قد ينقل الطفيليات الموجودة في الماء والتربة، مما قد يسبب داء الطفيليات، لذا يوصى بغسل الخرشوف جيداً قبل تناوله، وطهيه جيداً أيضاً.

قد يهمكِ الاطلاع على: الطعام الآمن للحامل: أنواعه ونظافته وتبريده وحصصه

فوائد تناول الخرشوف أثناء الحمل

1. علاج عسر الهضم

يعد عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي شائعة خلال فترة الحمل، يزيد تناول مغلي أوراق الخرشوف من تدفق الصفراء وتسريع عملية الهضم، والتخفيف من مضاعفات الحمل؛ مثل الانتفاخ والشعور بالامتلاء، ويستخدم الخرشوف أيضاً لعلاج متلازمة القولون العصبي؛ لأنه مصدر جيد للألياف.

2. غني بحمض الفوليك

عدم تناول الحامل لحمض الفوليك يعرضها للولادة المبكرة «الصورة من موقع Freepik»

أثناء الحمل، يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على حمض الفوليك، وهو من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين طوال الأشهر التسعة، وتحتوي حبة الخرشوف الواحدة على 107 ميكروجرامات من حمض الفوليك، وهو من العناصر الغذائية التي تُسهم في النمو الصحي لطفلك وحمايته من تشوهات الدماغ والجمجمة وخطر عيوب الأنبوب العصبي والسنسنة المشقوقة، كما يؤدي عدم تناول حمض الفوليك بشكل كافٍ أيضاً إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

3. السيطرة على مرض السكري

يعد سكري الحمل شائعاً أثناء الحمل، فهو غني بالألياف التي تحافظ على استقرار مستويات السكر وامتصاص الجلوكوز في الدم، مما يمنع زيادة مستويات السكر.

4. يعزز المناعة

تعد النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة وبعض أنواع العدوى «الصورة من موقع AdobeStock»

تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وبعض أنواع العدوى، لذلك يعد الخرشوف من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للحامل؛ فهو مصدر غني بفيتامين C الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي للحامل.

يساعد أيضاً تناول الحامل للخرشوف على عدم التعرض لارتفاع ضغط الدم وتحقيق التوازن بكمية الصوديوم المتواجد في الجسم، والمسؤول عن رفع ضغط الدم لدى المرأة الحامل.

قد يهمكِ الاطلاع على: 10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

الآثار الجانبية للخرشوف أثناء الحمل

الخرشوف يساعد على تحفيز القناة الصفراوية للحامل «الصورة من موقع AdobeStock»

بما أن النظام الغذائي يلعب دوراً مهماً في الصحة العامة للحوامل والأجنة، فيجب الحذر بشأن ما يجب تناوله وما يجب تجنبه، أما عن إدخال الخرشوف في النظام الغذائي للحامل، فإليكِ بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكوني على دراية بها:

  • يتسبب الإفراط في تناول الحامل للخرشوف في إصابتها بالعديد من ردود الفعل التحسسية؛ كالحكة أو الطفح الجلدي أو الشرى، أو صعوبة البلع أو التورم أو الصفير.
  • الخرشوف يساعد على تحفيز القناة الصفراوية في حال كنتِ تعانين من أمراض الكبد المزمنة، فيجب تجنب تناول الخرشوف بانتظام أثناء الحمل. كما أن أوراق الخرشوف يمكن أن تسبب تقلصات في المرارة. في حالة وجود مشاكل في حصوات المرارة؛ فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل تناول الخرشوف.
  • يحتوي الخرشوف على الإينولين، وهو نوع من الكربوهيدرات يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض النساء، ومن الأفضل تجنب الخرشوف أثناء الحمل.
  • يساعد الخرشوف على علاج مشاكل الكلى والكبد؛ لأنه مدر للبول، لذا يمكن أن يسبب الإفراط بتناوله في كثرة التبول.
  • تناول المزيد من الخرشوف أكثر من المعتاد يمكن أن يؤدي إلى الغازات؛ بسبب محتوى الفركتوز.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك