علاجات طبيعية لانقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال

صورة لطفل نائم
علاجات طبيعية لانقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال - «المصدر: AdobeStock»
صورة لمسحوق الكركم
حليب الكركم الدافئ - «المصدر: Freepik»
صورة لأوراق النعناع
النعناع - «المصدر: AdobeStock»
صورة لزيت اللافندر
اللافندر - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يأخذ حمام ملح إبسوم
حمام ملح إبسوم - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل نائم
صورة لمسحوق الكركم
صورة لأوراق النعناع
صورة لزيت اللافندر
صورة لطفل يأخذ حمام ملح إبسوم
5 صور

يُعد انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب شائع لدى الأطفال يتميز بصعوبة أو انقطاع تنفس الطفل أثناء النوم. ويستمر عادةً لمدة 10 ثوانٍ تقريباً أو أكثر وقد يحدث عدة مرات في اليوم. يمكن أن يؤثر انقطاع التنفس أثناء النوم لدى الأطفال سلباً على صحتهم العامة ومزاجهم أيضاً، على الجانب الآخر تؤثر ساعات النوم غير الكافية على سلوك الأطفال ونموهم.
وفقاً لموقع هيلث لاين ما يقرب من 25% من الرضع والأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة قد يشعرون بالنعاس أثناء النهار وأن ما يقرب من 30% من الأطفال يذهبون إلى المدرسة يواجهون مشكلة في الاستيقاظ في الصباح، وبخلاف العلاجات الطبية المتاحة لانقطاع التنفس أثناء النوم، إليك بعض العلاجات المنزلية السهلة والفعالة لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم لطفلك دون أي آثار جانبية.

1. حليب الكركم الدافئ

يساعد مزيج الكركم و الحليب على علاج انقطاع التنفس أثناء النوم «المصدر: Freepik»

يساعد مزيج الكركم والحليب على علاج انقطاع التنفس أثناء النوم ليس فقط بين البالغين ولكن بين الأطفال أيضاً. يحتوي الحليب على حمض التربتوفان الأميني الأساسي الذي يحفز على النوم.
بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخصائص المضادة للالتهابات التي يحتوي عليها الكركم على تقليل الالتهاب في الجهاز التنفسي وبالتالي تعزيز التنفس أثناء النوم. قومي بغلي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب وقدميه لطفلك ليشرب قبل النوم.

قد يهمكِ الاطلاع على: أطعمة تساعد الطفل على النوم

2. اللوز

يُعد اللوز علاجاً منزلياً فعالاً لانقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال، نظراً لاحتوائه على المغنيسيوم، يساعد تناوله على النوم السليم واسترخاء العضلات. إلى جانب ذلك، فهو يساعد أيضاً في تنظيم الساعة الداخلية للجسم. قدمي لطفلك حفنة من اللوز المحمص أو المنقوع يومياً للتخلص من مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.

3. حمام ملح إبسوم

حمام ملح إبسوم قبل النوم للحصول على نوم عميق «المصدر: Freepik»

يوصي ممارسو العلاج الطبيعي أخذ الطفل لحمام ملح إبسوم قبل النوم للحصول على نوم عميق. يحتوي ملح إبسوم على المغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات المؤلمة، وتعزيز النوم السليم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد ملح إبسوم أيضاً على تقليل الالتهابات في الجسم. ما عليك سوى إضافة كوبين من ملح إبسوم إلى مزيج ماء الاستحمام الدافئ. انقعي طفلك في هذا الحمام لمدة 15-20 دقيقة قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، ويمكنك استخدام هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

4. العسل

العسل فعال للغاية في مكافحة أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل التورم حول منطقة الحلق التي عادة ما تسد الممرات الهوائية. إضافة إلى ذلك، فهو يقوم بتليين الحلق لمنع الشخير، وهو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لانقطاع التنفس أثناء النوم. إضافة إلى ذلك، يعزز العسل الاسترخاء والنوم. أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الخام إلى كوب من الماء الفاتر أو الحليب وأعطيه لطفلك ليشربه يومياً قبل النوم.

5. اللافندر

اللافندر علاج شائع آخر للتعامل مع أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم «المصدر: AdobeStock»

اللافندر علاج شائع آخر للتعامل مع أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم، ليس فقط بين البالغين ولكن بين الأطفال أيضاً. يحتوي على خصائص مهدئة ومريحة لمنع انسداد العضلات في الحلق، وبالتالي توفير نوم سليم وهادئ. فقط أضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر إلى حوض من الماء الساخن واطلبي من طفلك أن يستنشق البخار قبل النوم.

6. القرفة

تحتوي القرفة على خصائص مهدئة تساعدك على النوم بشكل أفضل. كما أنها تعالج اضطرابات التنفس أثناء النوم. فقط أضيفي ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور وعود من القرفة متوسطة الحجم إلى كوب من الماء الساخن. يمكنك غلي القرفة لبضع دقائق ثم القيام بتصفيتها وتقديمها لطفلك يومياً. يمكنك إضافة العسل حسب الرغبة.

يُعد تناول القرفة ليلاً، من الطرق الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها للتغلب على الأرق، وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية تعمل على إرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر، مما يساعد على نوم الطفل بعمق.

قد يهمكِ الاطلاع على: 9 فوائد صحية لخليط القرفة والعسل للأطفال

7. النعناع

النعناع عشبة مذهلة تقلل من انسداد مجرى الهواء «المصدر: AdobeStock»

النعناع عشبة مذهلة تقلل من انسداد مجرى الهواء، حيث تساعد الخصائص المضادة للالتهابات على تقليل الالتهاب، وبالتالي تعزيز التنفس السهل والسلس. إلى جانب ذلك، يساعد النعناع على منع الشخير.
أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء واجعلي طفلك يتغرغر به يومياً قبل النوم لمكافحة أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.

يُعَد التشخيص والعلاج المبكران مهمين لمنع حدوث المضاعفات التي يمكن أن تؤثر في نمو الأطفال وتطورهم المعرفي وسلوكهم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك