8 أسباب لرعشة العين عند الأطفال .. وهل تشير إلى مرض خطير؟

صورة لطفل يضع يديه علي عينيه
أسباب رعشة العين عند الأطفال - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تتناول الدواء
تناول بعض أنواع الأدوية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص عيون طفل
متى يجب زيارة الطبيب؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تشعر بالتعب
مشاكل في الرؤية - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل يشعر بالإجهاد
اضطرابات المناعة الذاتية العصبية لدى الأطفال - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يبكي
إصابات الدماغ المؤلمة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يضع يديه علي عينيه
صورة لطفلة تتناول الدواء
صورة لطبيب يفحص عيون طفل
صورة لطفلة تشعر بالتعب
صورة لطفل يشعر بالإجهاد
صورة لطفل يبكي
6 صور

تعتبر التشنجات شائعة نسبياً في مرحلة الطفولة، وخاصة بين سن السادسة إلى الثانية عشرة، ويمكن أن تظهر هذه التشنجات اللاإرادية على شكل وميض سريع أو تحديق أو ارتعاش في العينين لدى الأطفال، وهي غير ضارة بشكل عام وستختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، ولا تتطلب أي تدخل طبي.
ويعد ارتعاش العين من أبرز التشنجات الشائعة نسبياً لدى الأطفال الصغار، ويمكن أن يحدث هذا النوع من ارتعاش العين بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك الإجهاد أو التعب أو تناول الكافيين، ومع ذلك إذا استمرت التشنجات اللاإرادية لدى طفلك أو أصبحت تعطل حياته اليومية، فقد يكون من المفيد الذهاب إلى الطبيب. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أبرز أسباب رعشة العين لدى الأطفال، ومتى يجب زيارة الطبيب؟

1. اضطرابات المناعة الذاتية

تظهر أعراض اضطرابات المناعة الذاتية العصبية بعد الإصابة ببكتيريا «المصدر: AdobeStock»

تظهر أعراض اضطرابات المناعة الذاتية العصبية بعد الإصابة ببكتيريا تسمى المجموعة "أ" العقدية. وبالتالي، فإن الأطفال الذين تعافوا مؤخراً من عدوى بكتيرية شائعة في الحلق، أو الأذنين الداخلية، أو الحمى الروماتيزمية أو الحمى القرمزية يمكن أن يصابوا باضطرابات المناعة الذاتية العصبية. ومع ذلك، لا يصاب كل طفل يتعافى من عدوى بكتيرية بهذا الاضطراب، وتشمل أعراضه:

  • الوسواس القهري.
  • تشنجات لاإرادية.
  • القلق والتغيرات المفاجئة في المزاج أو السلوك.
  • الانحدار السلوكي (مثل التبول في الفراش، وقلق الانفصال).
  • المشكلات الحسية (مثل الحساسية للضوء أو الصوت أو اللمس).
  • فرط النشاط الحركي أو نقص النشاط (مثل الأرق أو الخمول).
  • فقدان الشهية.
  • انخفاض مفاجئ في الأداء المدرسي أو القدرات المعرفية وتدهور الكتابة اليدوية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أعراض نقص المناعة عند الأطفال

2. متلازمة توريت

تعد متلازمة توريت هي اضطراب عصبي يسبب حركات لاإرادية متكررة، يمكن أن تتراوح هذه التشنجات اللاإرادية من خفيفة إلى شديدة، وتميل إلى البدء في مرحلة الطفولة.
يعد السبب الدقيق لمتلازمة توريت غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بمجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، بالإضافة إلى التشنجات اللاإرادية العينية، قد يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة توريت أيضاً من التشنجات اللاإرادية الصوتية؛ مثل الشخير، أو الصراخ. وقد يعانون أيضاً من التشنجات اللاإرادية الجسدية؛ مثل هز الكتفين أو هز الرأس أو عبوس الوجه.

3. إصابات الدماغ المؤلمة

تحدث إصابات الدماغ بسبب صدمة مفاجئة «المصدر: AdobeStock»

تحدث إصابات الدماغ المؤلمة عندما يتضرر الدماغ بسبب صدمة مفاجئة أو ضربة في الرأس. يمكن أن ينتج هذا عن السقوط أو حادث سيارة أو إصابة رياضية أو أي نوع آخر من الصدمات.

يمكن أن تختلف أعراض إصابات الدماغ اعتماداً على شدة الإصابة، ولكنها قد تشمل الصداع، والدوخة، والارتباك، ومشاكل في الذاكرة، وصعوبة التركيز.

4. نقص الفيتامينات والمعادن

يحدث نقص الفيتامينات والمعادن عندما يفتقر الجسم إلى العناصر الغذائية الضرورية ليعمل بشكل صحيح. يمكن أن يكون سبب النقص هو اتباع الطفل لنظام غذائي غير صحي أو معاناته من حالة صحية تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية، مثل مرض الاضطرابات الهضمية.

يمكن أن تختلف أعراض نقص الفيتامينات والمعادن اعتماداً على العناصر الغذائية، وتشمل بعض الأعراض مثل زيادة الشعور بالتعب والضعف وتشنجات العضلات، بما في ذلك التشنجات اللاإرادية للعين.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى ارتعاش العضلات وتشنجاتها. من المهم استشارة الطبيب قبل بدء الطفل في تناول أي مكملات لضمان الجرعة المناسبة وتجنب التفاعلات المحتملة مع الأدوية الأخرى.

5. تناول بعض أنواع الأدوية

بعض الأدوية تسبب التشنجات اللاإرادية في العين عند الأطفال «المصدر: AdobeStock»

من المعروف أن بعض الأدوية تسبب التشنجات اللاإرادية في العين عند الأطفال، ويمكن أن تغير مستويات الناقلات العصبية في الدماغ وتؤثر على وظيفة الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى التشنجات اللاإرادية في العين كأثر جانبي. تعتمد خيارات العلاج على حالة الطفل، ويجب مناقشتها مع الطبيب لوصف دواء مختلف أو تعديل الجرعة للتخفيف من التشنجات اللاإرادية.

6. أورام المخ

إن ورم الدماغ عبارة عن كتلة من الخلايا غير الطبيعية في الدماغ التي يمكن أن تنمو وتضغط على أنسجة الدماغ المحيطة، وتسبب حركات غير طبيعية، بما في ذلك التسبب في التشنجات اللاإرادية.
يمكن أن يؤدي هذا أيضاً إلى أعراض أخرى؛ مثل الصداع والنوبات والتغيرات في السلوك أو الشخصية.

تعتمد خيارات علاج أورام المخ على نوع الورم وحجمه وموقعه. تعد الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي من خيارات العلاج الشائعة. ومع ذلك، فإن عكس إصابات الدماغ والتشنجات اللاإرادية الناجمة عن ورم في المخ قد لا يكون ممكناً في جميع الحالات، وقد تكون المراقبة المستمرة للأعراض ضرورية.

7. مشاكل في الرؤية

مشاكل الرؤية يمكن أن تسبب التشنجات اللاإرادية عند الأطفال «المصدر: Freepik»

يمكن أن تسبب مشاكل الرؤية، مثل طول النظر، وقصر النظر، أو الاستجماتيزم، بعض التشنجات اللاإرادية في العين عند الأطفال.
يمكن أن يؤدي إجهاد العين الناجم عن ضعف الرؤية إلى ارتعاش العين أيضاً.

عادةً ما يتضمن علاج التشنجات اللاإرادية المرتبطة بمشاكل الرؤية تصحيح مشكلة الرؤية الأساسية باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو تمارين علاج الرؤية لتحسين التحكم في عضلات العين.

قد يهمكِ الاطلاع على: قصر النظر لدى الأطفال والمراهقين

8. التسمم بالمعادن الثقيلة

يعد التسمم بالمعادن الثقيلة هو حالة تحدث عندما يكون هناك كمية زائدة من المعادن الثقيلة في الجسم، مثل الرصاص أو الزئبق أو الزرنيخ.
يمكن أن يحدث التسمم بالمعادن الثقيلة نتيجة التعرض للبيئة أو تناول طعام أو ماء ملوث. عندما تتراكم المعادن الثقيلة في الجسم، فإنها يمكن أن تتداخل مع الوظيفة الطبيعية للدماغ والجهاز العصبي، مما يؤدي إلى حركات لا إرادية مثل التشنجات اللاإرادية في العين.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كان طفلك يعاني من التشنجات اللاإرادية، استشيري الطبيب «المصدر: AdobeStock»

إذا كان طفلك يعاني من التشنجات اللاإرادية، فاستشيري طبيب الأطفال أو أخصائي العيون إذا كانت التشنجات اللاإرادية شديدة أو مستمرة أو تتداخل مع أنشطة الطفل اليومية.

يجب على الآباء أيضاً طلب الرعاية الطبية إذا كانت التشنجات اللاإرادية مصحوبة بأعراض أخرى مثل الصداع أو التغيرات في الرؤية أو النوبات أو التغيرات السلوكية.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك