5 علاجات طبيعية مجربة لتورم العين عند الأطفال

صورة لطفل
علاجات طبيعية لتورم العين عند الأطفال
صورة لطفل يستحم
غسل عين الطفل
صورة لطفل يلعب
إبقاء الطفل داخل المنزل
صورة لأكياس من الشاي
أكياس الشاي
صورة لامرأة تقطع الخيار
فوائد الخيار
صورة لطفل
صورة لطفل يستحم
صورة لطفل يلعب
صورة لأكياس من الشاي
صورة لامرأة تقطع الخيار
5 صور

يمكن أن تحدث حساسية العين بسبب عدد من الأسباب مثل حبوب اللقاح في العين أو جزيئات الغبار أو التغيرات الموسمية أو العفن أو أي مهيجات يمكن أن تدخل العين، وتؤدي إلى تورم الجفن والعين وتنتفخ وتسبب الكثير من التهيج.

يصعب السيطرة على حساسية العين لدى الأطفال بسبب كثرة فرك الأطفال لعيونهم؛ مما يؤدي إلى تفاقم الحالة، ويمكن أن يحدث تورم الجفون أيضاً عند وجود سوائل زائدة أو التهاب في الأنسجة الضامة حول العينين مما يسبب عدم الراحة والتهيج وعدم وضوح الرؤية للطفل.

وفقاً لموقع netmeds تعد بعض أسباب تورم العين هي رضوض العين والإصابة والالتهابات والحساسية. يمكن أن يحدث أيضاً بسبب البكاء المفرط وتغيرات الطقس وقلة النوم والضغط البدني. فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الفعالة لتورم العين عند الأطفال.

1. غسل عين الطفل

يحدث تورم الجفن بسبب الغبار أو جزيئات حبوب اللقاح

يحدث تورم الجفن بسبب الغبار أو جزيئات حبوب اللقاح التي تعلق في الجفن أو تنحصر في رموش العين وتسبب الألم للطفل، لذلك إذا رأيت نتوءاً صغيراً أو تورماً يتشكل على جفن طفلك فتأكدي من غسل وجهه وعينيه جيداً للتخلص من جميع الأتربة والجسيمات الغريبة.

على الجانب الآخر تكون هناك مسببات للحساسية عالقة في العين، ويمكن أن تتسبب في تورم العين وتجعل طفلك يقوم بفركها، مما قد يزيد من التورم والاحمرار وتهيج العين. لذلك عندما يعود الطفل إلى المنزل من المدرسة أو من اللعب مع الأصدقاء، تأكدي من غسل العين جيداً للتخلص من جميع المواد المسببة للحساسية وتنظيفها.

2. وضع كمادات باردة

الجفن المنتفخ والعيون الحمراء تسبب الانزعاج للطفل، لذلك يمكن تطبيق الكمادات الباردة في مثل هذه الظروف. كل ما عليك فعله هو نقع منشفة أو وسادة عين في ماء بارد أو وضعها في الثلاجة ثم جعل طفلك يستلقي ثم وضع الكمادات على المنطقة المصابة مما يخفف بشكل كبير من الألم والحكة.

3. إبقاء الطفل داخل المنزل

معظم حساسية العين مثل الجفن المتورم والعين الحمراء وتورم العين ناتجة عن الغبار والتلوث ومواد حبوب اللقاح التي تدخل العين، ولا يتم التخلص منها بشكل صحيح. لذلك إذا كان طفلك يعاني من مثل هذه الحساسية أو العدوى، فمن الأفضل إبقاء طفلك في المنزل حتى يتم الشفاء من العدوى. كما أن إبقاء الطفل في الداخل يمنحه الكثير من الراحةويساعد على الشفاء بشكل أسرع، وعدم تفاقم العدوى أو إطالة عملية الشفاء.

أنشطة مهمّة لتحسين نمو طفلك الرضيع

4. كمادات الخيار

الخيار مفيد للتقليل من تورم العين

يمكن أن يكون الخيار مفيداً للغاية عندما يتعلق الأمر بعلاج تورم العيون لأنه يحتوي على فيتامين ج، وحمض الكافييك والماء، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف الألم والحكة في العين.
لذا كل ما عليك القيام به هو قطع الخيار إلى شرائح وتبريدها ما بين خمس إلى عشر دقائق، ثم وضع هذه الشرائح المبردة على عين الطفل المصابة والطلب من طفلك الاستلقاء لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات يومياً أو حسب الحاجة.

5. أكياس الشاي

أوراق الشاي يمكن أن تقيد تدفق الدم في الأوعية الدموية للعين

أوراق الشاي لها بعض الخصائص التي عند استخدامها بشكل صحيح يمكن أن تقيد تدفق الدم في الأوعية الدموية للعين، وبالتالي تقلل من التورم. يمكن أن تكون مادة التانين في الشاي منعشاً جداً لذلك فهو علاج رائع لتورم جفن العين.

كل ما عليك القيام به هو وضع كيس الشاي في كوب من الماء الساخن لبضع دقائق ثم وضع كيس الشاي هذا في الثلاجة ليبرد لبعض الوقت. أخرجيه عندما يبرد بدرجة كافية، وضعيه على عين طفلك المصابة. سيساعد هذا في تخفيف الألم من حساسية العدوى.

فوائد تقديم الشاي للأطفال.. بين الأمان وأخذ الاحتياطات

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك