اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب تورم العين المفاجئ عند الأطفال

صورة لطفل يعاني من ألم بعيونه
اسباب تورم العين المفاجئ عند الأطفال
صورة لطفل يقوم بفرك عينيه
فرك العين
صورة لطفل يبكي
انسداد القنوات الدمعية
صورة لطفل يبكي
التهاب الملتحمة
صورة لطفلة تعاني من الحساسية
الحساسية والتهاب الجلد التماسي
صورة لطفل يعاني من ألم بعيونه
صورة لطفل يقوم بفرك عينيه
صورة لطفل يبكي
صورة لطفل يبكي
صورة لطفلة تعاني من الحساسية
5 صور

يمكن أن تتسبب عوامل مختلفة مثل الالتهابات والحساسية في إصابة طفلك بتورم في العين أو الجفون، وقد يؤدي استمرار التورم إلى زيادة مخاطر الرؤية والمشاكل الأخرى المتعلقة بالعين، ومن المهم، وفقاً لموقع "هيلث لاين" تحديد العلامات والأسباب الكامنة وراء انتفاخ العيون والجفون عند الأطفال؛ للبحث عن العلاج المبكر، وتجنب المضاعفات والمخاطر المستقبلية. إليكِ أهم أسباب لتورم العين، اعتماداً على ما إذا كانت إحدى العينين، أو كلتاهما، مصابة.

1. فرك العين

فرك الطفل لعينيه قد يؤدي إلى تورم العين

من الشائع أن يلمس الأطفال عيونهم أو يفركونها بأيدٍ متسخة. قد يؤدي الغبار والمهيجات الأخرى الموجودة على اليدين، مثل بقايا الطعام إلى تهيج العينين، مما يؤدي إلى انتفاخهما مؤقتاً.

2. لدغات الحشرات

قد تؤدي لدغة الحشرات، مثل البعوض والنمل، على محيط العين أو على الجفن، إلى تورم عيني الطفل، حيث تتضخم الأنسجة بسهولة. عادة ما تكون هذه اللدغات غير ضارة، ولكن يمكنك وضع منشفة باردة للمساعدة على تقليل التورم، مع تناول الأدوية المضادة للهيستامين.

تعرَّفي إلى المزيد: حساسية الفول السوداني عند الأطفال وأعراض الإصابة بها

3. الحساسية والتهاب الجلد التماسي

يعاني طفلك من الحساسية وأعراض كالعطس أو سيلان الأنف

قد يصاب الأطفال المعرضون للإصابة بالحساسية بالتهاب الجلد التماسي (الإكزيما)، وتورم في العين عند ملامستها لمسببات الحساسية، وتعد بعض المحفزات الشائعة هي النباتات والحشرات وحبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة.

يمكن أن تسبب الحساسية تجاه وبر الحيوانات الأليفة أو حبوب اللقاح حكة في العيون واحمراراً وتورم الجفون. قد يعاني الأطفال أيضاً من بعض الأعراض المزعجة، مثل العطس أو سيلان الأنف أو أعراض الحساسية الأخرى، وإذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه قطرات العين، فعليكِ التوقف عن استخدام القطرات على الفور، والاتصال بطبيب طفلك.

4. الودقة "الجُدجُد"

تعد الودقة هي غدة مصابة تسبب نتوءاً يشبه البثور، ويمكن أن يصاب الأطفال بالودقة بسبب عدوى أو انسداد في قنوات الغدد الدهنية في الجفن أو بصيلات الرموش. يمكن أن تسبب الحالة تورماً بارزاً على الجفن المصاب، وقد تساعد الكمادات الدافئة، ولكن إذا كانت الودقة كبيرة، فقد يحتاج طفلك إلى قطرات أو مرهم مضاد حيوي.

5. انسداد القنوات الدمعية

قد يؤدي انسداد القناة الدمعية عند الأطفال إلى تورم العينين

يعد انسداد القناة الدمعية أمراً شائعاً عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكن أن يؤدي إلى تورم العينين. هناك عدة أسباب وراء انسداد القنوات الدمعية، بما في ذلك العيوب الخلقية للقناة الدمعية. قد تكون عينا طفلك دامعتيْن، وقد تكون لديهما إفرازات بيضاء أو صفراء صغيرة تتقشر أثناء نوم طفلك. إذا أصيبت عينا طفلكِ بالعدوى، فقد تكون الإفرازات صفراء أو خضراء. يمكن أن يساعد التدليك اللطيف على علاج انسداد القناة الدمعية، ولكن من المحتمل أن تكون هناك حاجة للعلاج بواسطة القطرات أو المرهم الذي يصفه الطبيب.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

6. التهاب النسيج الخلوي الحجاجي

التهاب النسيج الخلوي الحجاجي هو عدوى خطيرة تصيب الجفن والأنسجة حول مقلة العين. قد يكون الجفن أحمر اللون ومؤلماً عند لمسه. عادة ما يصيب عيناً واحدة، غالباً بعد التهاب الجيوب الأنفية. قد يعاني طفلك أيضاً من الحمى. سيحتاج إلى مضادات حيوية، وربما جراحة لتصريف الجيوب الأنفية أو أي خراجات.

7. التهاب الملتحمة

تسبب التهاب الملتحمة إفرازات لزجة ومائية من العين

التهاب الملتحمة هو التهاب في الغشاء الذي يبطن الجفون وبياض العين. تسمى هذه الحالة عادة بالعين الوردية. يمكن أن يصاب الطفل بالتهاب الملتحمة نتيجة إصابته بعدوى بكتيرية أو فيروسية في عين واحدة أو كلتا العينين، وتسببها في إصابة الطفل بإفرازات لزجة ومائية. يمكن علاج التهاب الملتحمة الفيروسي غالباً باستخدام منشفة دافئة ومبللة أو وضع مراهم المضادات الحيوية.

8. الوذمة حول العينين

الوذمة هي احتباس السوائل داخل أنسجة الجسم، مما يسبب تورماً موضعياً. يمكن أن تحدث الوذمة حول الحجاج بسبب تراكم السوائل حول العينين. قد ينتج عن مشاكل صحية خطيرة، مثل مشاكل الكلى أو الكبد أو القلب.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك