علامات مبكرة للجنف لدى الأطفال.. انتبهي إليها

صورة لطفلة
الأسباب المحتملة للجنف عند الأطفال -«الصورة من موقع Freepik»

يعد الجنف انحناءً جانبياً للعمود الفقري، يشخص غالباً لدى الأطفال الصغار والمراهقين، ويبدأ عادة خلال فترة البلوغ مع تطور العظام ونمو العمود الفقري، ومع ذلك قد يتطور الجنف أيضاً في السنوات الأولى، ولكنه قد يختفي مع نمو الطفل.
ويجب الانتباه في حالة ترك الاعوجاج دون علاج، فإن الانحناءات قد تتسبب في تلف والتهاب المفاصل في العمود الفقري، وآلام مستمرة في الظهر. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين" الأعراض والأسباب المحتملة والتشخيص والعلاج للجنف عند الأطفال.

الأسباب المحتملة للجنف عند الأطفال

الأسباب المحتملة للجنف عند الأطفال «الصورة من موقع Freepik»


لا يزال السبب الرئيسي وراء 80٪ من معظم حالات الجنف مجهولاً، وقد يكون لأسباب وراثية في بعض الأحيان، ويجب الانتباه إلى أنه لا توجد طريقة لمنع تفاقم الانحناء أو حتى إيقافه إذا كان مكتسباً، و قد يصاب به المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 10و18 عاماً، وتصاب به الفتيات بنسبة أكبر من الأولاد، وغالباً ما يرتبط هذا النوع من الجنف بمشاكل صحية أخرى؛ مثل مشاكل المعدة والمثانة والكلى والقلب والأعصاب.
يجب الانتباه إلى أن هناك نوعاً آخر من الجنف؛ وهو الجنف العصبي العضلي، والذي يرتبط بحالات عصبية عضلية، مثل السنسنة المشقوقة، أو الضمور العضلي، أو بعض حالات الشلل، أو ورم الحبل الشوكي، أو الورم الليفي العصبي، ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى للإصابة بالجنف هي الاختلافات في أطوال كلتا الساقين، والشلل الدماغي.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب تقوس الساقين لدى الأطفال

علامات وأعراض الجنف عند الأطفال

علامات وأعراض الجنف عند الأطفال «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن تختلف علامات وأعراض الجنف عند الأطفال وشدتها اعتماداً على مدى الانحناء. إليكِ علامات وأعراض الجنف عند الأطفال، وهي كالتالي:

  • شكل مائل وغير متساوٍ للكتفين، حيث يبرز أحد لوحي الكتف بشكل بارز أكثر من الآخر.
  • طول الساق غير متساوٍ؛ حيث تبدو إحدى الساقين أطول.
  • ميل الجسم أكثر نحو أحد الجانبين.
  • ميل الرأس نحو أحد الجانبين أو عدم تمركزه بين الكتفين.
  • تبدو إحدى الذراعين أقرب إلى الجسم من الأخرى أثناء الوقوف.
  • قد يكون العديد من الأعراض أكثر وضوحاً عندما يبدأ الطفل في الجلوس دون دعم أو الزحف أو الوقوف.

علاج الجنف عند الأطفال

يعتمد علاج الجنف الطفلي على شدة انحناء العمود الفقري، ويمكن اتباع الدورة العلاجية التالية لعلاج الجنف لدى طفلك، وهي:

1. مراقبة الطفل بشكل مستمر

50 بالمائة من الأطفال الذين يعانون من الجنف يشعرون بالتحسن «الصورة من موقع Freepik»

يقوم الطبيب بمراقبة الطفل حتى سن المراهقة، من خلال الفحوصات البدنية والأشعة السينية. يجب الانتباه إلى أن أكثر من 50 بالمائة من الأطفال الذين يعانون من الجنف قد يشعرون بالتحسن بمرور الوقت دون أي تدخل علاجي، وغالباً ما يحتاج الأطفال الذين يعانون من انحناءات معتدلة تتراوح بين 25 و40 درجة إلى التجبير أو التقويم؛ لأنهم قد يعانون من تفاقم الجنف.

2. العلاج بالجبيرة

تعد الجبيرة علاجاً مناسباً للأطفال الذين يعانون من الجنف بين ستة أشهر وست سنوات، ويعد الجنف أكثر فعالية بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهراً، حيث يتم وضع جبيرة على جذع الطفل تحت التخدير العام، ويحتاج الطفل إلى ارتدائها طوال الوقت لمدة تصل من بضعة أشهر إلى ثلاث سنوات، مع إمكانية خلعها أثناء الاستحمام.

3. التمارين

بعض التمارين تساعد على تصحيح انحناء العمود الفقري «الصورة من موقع AdobeStock»

يوصي الأطباء الأطفال المرضى بالقيام ببعض التمارين لتصحيح انحناء العمود الفقري وتحسين التوازن، ويتم ذلك بمساعدة أخصائيي العلاج الطبيعي.

تعد أفضل التمارين للسيطرة على هذه الحالة هي تمارين العلاج الطبيعي، واليوغا.

4. الجراحة

يتوفر العديد من الخيارات الجراحية لعلاج الجنف لدى الأطفال الصغار أو المراهقين، ويعد النوع الأكثر شيوعاً هو جراحة دمج العمود الفقري، حيث يصل الجراح إلى العمود الفقري للطفل عن طريق إجراء شق ثم القيام بوضع بعض المسامير في العمود الفقري، ومع ذلك يختار الطبيب الخيار الأنسب بناءً على عمر الطفل، ومدى انحناء العمود الفقري، وبعض الاعتبارات الطبية الأخرى.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب إصابة الأطفال بهشاشة العظام؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.