ما هو حنف القدم عند الأطفال.. وأهم أسبابه وطرق علاجه؟

صورة لقدم طفل رضيع
حنف القدم لدى طفلك - الصورة من موقع Freepik

يعد حنف القدم عيباً خلقياً؛ حيث تكون إحدى قدميْ الطفل أو كلتاهما ملتوية إلى الداخل أو إلى الأسفل بدلاً من الأمام، وتكون الأنسجة التي تربط العضلات بالأوتار أقصر من المعتاد. يمكن أن تكون أعراض حنف القدم لدى الأطفال خفيفة أو شديدة، وقد تؤثر على قدمي طفلك، ولكن لا تسبب أي ألم.
يؤثر حنف القدم بشكل رئيسي على قدرة الطفل المُصاب على المشي إذا تم إهمال علاجه؛ مما يُجبر الطفل على المشي على كاحله أو جانبي قدميه. لكل أم إليك وفقاً لموقع "webmd" أسباب حنف القدم عند طفلك، وأهم أعراضه وكيفية علاجه.

أسباب حنف القدم عند الأطفال

  • العوامل الوراثية تلعب دوراً في إصابة طفلك بحنف القدم، فإذا كان أحد الوالدين أو كلاهما قد أصيب بحنف القدم، فقد يصاب طفلهما به أيضاً.
  • عدم وجود ما يكفي من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  • عدم تطور العمود الفقري والحبل الشوكي بشكل صحيح، مع نمو الجنين أثناء الحمل.
  • تدخين الأم أثناء الحمل، قد يزيد من خطر الإصابة بحنف القدم لدى طفلك.

تعرفي إلى المزيد عن أسباب التشوُّهات الخِلْقِية عند الأطفال

أعراض حنف القدم عند الأطفال

فيما يلي الأعراض الخمسة لحنف القدم عند الأطفال:

  • عادة ما يكون حنف القدم أصغر من القدم الأخرى، وقد تكون الساق المصابة أقصر قليلاً أيضاً.
  • كعب القدم المصابة قد يكون أصغر من القدم غير المصابة.
  • الساق المصابة بحنف القدم تعاني من عضلة الساق غير مكتملة النمو.
  • إذا كانت الإصابة بقدم واحدة، فقد تكون القدم المصابة أصغر حجماً وأكثر صلابة من الأخرى

تشخيص حنف القدم عند الأطفال

يمكن للأطباء اكتشاف ما إذا كان الطفل الذي لم يولد بعد؛ يعاني من حنف القدم من خلال الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل. ومع ذلك، عادة ما يتم تحديد أعراض حنف القدم بعد الولادة.

يتم تشخيص حنف القدم عادةً من قبل الأطباء وفقاً لمظهر قدم الطفل ومع ذلك، قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء أشعة سينية للتأكد مما إذا كانت قدم الطفل الملتوية هي حنف القدم.

مضاعفات طويلة المدى لحنف القدم عند الأطفال

مضاعفات طويلة المدى لحنف القدم عند الأطفال -الصورة من موقع AdobeStock
  • قد لا يسبب حنف القدم عادةً الألم والانزعاج لطفلك. ومع ذلك، مع نمو الطفل، قد يكون من الصعب عليه الوقوف والمشي.
  • إذا بدأ طفلك بالوقوف والمشي مع حنف القدم، فقد يسبب ذلك صعوبة إذا لم يتم علاجه. سيساعد علاج حنف القدم طفلك على المشي بشكل طبيعي ومريح.
  • قد يؤثر حنف القدم على مرونة القدم المصابة. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الساق المصابة أقصر قليلاً من الساق السليمة، ولكنها قد لا تسبب مشاكل في الحركة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون حجم حذاء القدم المصابة أصغر من القدم السليمة بما يصل إلى بوصة ونصف.
  • إذا ترك الطفل دون علاج، يمكن أن يسبب حنف القدم ألماً في وقت لاحق من الحياة. ويمكن أن يسبب مشاكل أكثر خطورة مثل عدم القدرة على المشي بشكل طبيعي. نظراً لأن كاحل القدم الحنفاء يكون ملتوياً، فقد لا يتمكن طفلك من المشي على نعل القدم. فقد على الجزء العلوي من قدمه في الحالات الشديدة. وفي حالات أخرى، يمكنه المشي باستخدام مشط القدم، أو الجزء الخارجي من القدم.

علاج حنف القدم عند الأطفال

يمكن لطبيبك أن يقدم لك العلاج الفعال لحنف القدم لدى طفلك بمجرد تشخيصه عند الولادة. يعتمد العلاج على شدة حنف القدم. هناك نوعان من علاج حنف القدم، أحدهما للحالات الخفيفة، والآخر للحالات الأكثر خطورة.

1. العلاج بالتمدد

يشمل العلاج الخفيف لحنف القدم التمدد، ووضع جبيرة على القدم الممدودة لتثبيتها، وسيقوم الطبيب بإزالة الجبيرة كل أسبوع حتى يتم تصحيح القدم بالكامل. عادة ما يستغرق الأمر عدة أشهر، وعندما تتم إزالة الجبيرة النهائية، قد يحتاج طفلك إلى ارتداء حذاء خاص أو دعامة لعدة أشهر، وقد ينصحك الطبيب بممارسة تمارين التمدد مع طفلك.

2. قص وتر العرقوب

هناك حالات يحتاج فيها الطبيب إلى قص جزء من وتر العرقوب، الذي يربط كعب الطفل بعضلة الساق، ويتم إجراء عملية القص عادةً قبل أن يضع الطبيب الجبيرة النهائية لطفلك.

3. إطالة الأوتار

بعد جراحة إطالة الأوتار قد يحتاج طفلك إلى ارتداء جبيرة -الصورة من موقع AdobeStock

بالنسبة للحالات الشديدة من حنف القدم، غالباً ما يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية للطفل لإطالة الأوتار، وسيحتاج طفلك إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام، ورفع الساق المصابة لمنع المزيد من التورم.

بعد الجراحة، قد يحتاج طفلك إلى ارتداء جبيرة لبضعة أشهر وبمجرد إزالتها، ستبدو قدم طفلك وكأنها طبيعية.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه لمنع طفلك من الإصابة بحنف القدم، عليك أن تعتني بنفسك بشكل إضافي أثناء الحمل، وتجنب تناول الأدوية التي لم يوافق عليها طبيبك، والتوقف عن التدخين، وإجراء فحص منتظم قبل الولادة.

قد يهمكِ الاطلاع على 5 طرق للعناية بصحة قدم طفلك

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك