الخلايا الجذعية علاجات واعدة لأمراض الأطفال 

صورة تعبيرية عن سلامة العائلة
فوائد تخزين الخلايا الجذعية للعائلة

لقد سمعتم بالتأكيد عن الخلايا الجذعية، وربما تتساءلون عما إذا كانت قد تساعدكم أو تساعد أحد أحبائكم المصابين بأمراض خطيرة، كما تقول الأبحاث الطبية، يحق لكم أن تتساءلوا ما الخلايا الجذعية، وكيف تستخدم لعلاج الأمراض والإصابات، ولم هي موضوع هذا النقاش الحاد؟
د. عالية عبد الرازق باحثة كيمياء وهندسة صيدلة و المديرة التنفيذية للعمليات في بنك الخلايا الجذعية "سيل سيف أرابيا"

د. عالية عبد الرازق


الخلايا الجذعية هي المواد الخام للجسم، فهي الخلايا التي تتولد منها جميع الخلايا الأخرى التي تؤدي الوظائف المتخصصة، وتنقسم الخلايا الجذعية في ظل الظروف المُناسبة في الجسم أو المختبر لتكوّن مزيدًا من الخلايا تسمى الخلايا الوليدة.
وهذه الخلايا الوليدة إما أن تصبح خلايا جذعية جديدة أو خلايا متخصصة (متمايزة) ذات وظيفة أخرى أكثر تخصصًا مثل خلايا الدم أو خلايا الدماغ أو خلايا عضلة القلب أو الخلايا العظمية، ولا تتمتع خلايا أخرى في الجسم بهذه القدرة الطبيعية على توليد أنواع جديدة من الخلايا.

تجديد الأنسجة التالفة

تجديد الأنسجة التالفة

كباحثة نسألك ماذا تأملون أن تساعد دراسات الخلايا الجذعية؟

هي في الحقيقة ستزيد فهم كيفية حدوث المرض، من خلال مراقبة نمو الخلايا الجذعية حتى تصبح خلايا في العظام وعضلة القلب والأعصاب والأعضاء والأنسجة الأخرى، حيث يمكن للباحثين الوصول إلى فهم أفضل لكيفية تطور الأمراض والحالات.
وكذلك توليد خلايا سليمة لتحل محل الخلايا المتأثرة بالمرض (الطب التجديدي). حيث يمكن توجيه الخلايا الجذعية لاستخدامها مع المرضى لتجديد وإصلاح الأنسجة التالفة أو المتأثرة بالمرض.
عند قدوم المولود الجديد .. أهمية تخزين خلايا الحبل السري

تجميد الخلايا الجذعية

إلى أين وصلت مسألة تخزين الخلايا الجذعية؟

في السنوات الأخيرة، شهدت مجالات تخزين الخلايا الجذعية تطورات هامة، فقد تم تطوير تقنيات جديدة تسمح بالحفاظ على الخلايا الجذعية بشكل فعّال وطويل الأمد، ومن بين هذه التقنيات تقنية التبريد بسائل النيتروجين، والتي تسمح بتخزين الخلايا الجذعية بدرجة حرارة منخفضة جداً، ما يمنع تدهورها ويحافظ على جودتها، بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير طرق جديدة للتخزين المستمر، والحفاظ على نشاط الخلايا الجذعية دون تغيرات في خصائصها، هذه التطورات تفتح آفاقاً واسعة للاستخدامات الطبية المستقبلية للخلايا الجذعية، مثل علاج الأمراض المزمنة و أمراض المناعة، الإصابات الحادة، والأبحاث الجينية والتنمية العضوية.

اللوكيميا عند الأطفال

اللوكيميا عند الأطفال

كيف هي آليتها؟ تفاصيل إجراءاتها بالنسبة لأمراض الأطفال؟

الخلايا الجذعية هي الخلايا التي لديها القدرة على التطور والتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا في الجسم، وتؤخذ الخلايا الجذعية لحديثي الولادة من دم الحبل السري، أنسجة الحبل السري والمشيمة. وتلعب دوراً حيوياً في إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجسم،
وفيما يتعلق بأمراض الأطفال، يمكن استخدام الخلايا الجذعية في علاج مجموعة واسعة من الحالات، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الخلايا الجذعية في علاج اضطرابات نقص المناعة. كما يمكن استخدام الخلايا الجذعية في علاج أمراض الدم المزمنة، مثل فقر الدم المنجلي، وأمراض النخاع العظمي، مثل اللوكيميا عند الأطفال. وتعتبر هذه العمليات واحدة من طرق العلاجات التي تهدف إلى إصلاح الأنسجة المتضررة وتحسين صحة الطفل. وهناك أيضًا تجارب سريرية تُظهر نتائج إيجابية في مجالات السكري والشلل الدماغي والتوحد.

ملامح الوجه

ما هي أنواع الخلايا الجذعية؟

هناك رئيسيان من الخلايا الجذعية، النوع الأول هي الخلايا الجذعية المكونة للدم، وتُستخدم هذه الخلايا غالبًا في علاجات الاضطرابات الدموية المختلفة، ويمكن استخدامها من قبل الطفل نفسه أو أشقائه.
النوع الثاني هي الخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs)، وتتمتع هذه الخلايا بالقدرة على التمايز إلى عدة أنواع من الخلايا. ميزة بارزة للخلايا الجذعية الوسيطة هي أنها لا تحتاج بالضرورة إلى تطابق مع المتلقي. وهذا يعني أن أي شخص بإمكانه العلاج بالخلايا الجذعية الوسيطة، ما يجعلها موردًا قيمًا لطب التجديد الخلوي وتطبيقات علاجية متنوعة.
أضيفوا الى ذلك أننا في بنك "سيل سيف أرابيا"، لدينا إمداد لا نهائي من أنسجة الحبل السري التي تحتوي على الخلايا الجذعية الوسيطة الجاهزة للاستخدام. تُستخدم هذه الخلايا في الطب التجديدي لأغراض متنوعة مثل تجديد البشرة، وتعزيز ملامح الوجه، وعلاج تساقط الشعر، واستعادة وظيفة المبيض، وعلاج ضعف الانتصاب، وتحسين أداء الجسم بشكل عام، وتعزيز الجسم، ودعم العمليات الجراحية العظمية. هذه الخلايا الجذعية نقية، حيث أنها لم تتعرض لأي من العوامل البيئية أو عوامل الزمن و هذا ما يجعلها

قد تبدو مرتفعة الكلفة

تكاليف تخزين الخلايا الجذعية

هل يمكن ان تعطينا فكرة عن التكلفة؟

تخزين الخلايا الجذعية يعتبر استثماراً مهماً في صحة المستقبل، وهو يوفر فرصة للأهل لحماية صحة الأطفال في حالات الحاجة للعلاجات الطبية المستقبلية. تتفاوت تكاليف تخزين الخلايا الجذعية بناءً على الخلايا التي يتم تخزينها.
عمومًا، يمكن أن تتراوح تكلفة تخزين الخلايا الجذعية في سيل سيف أرابيا من 21,500 درهم إلى 37,500 درهم، مع خطط التقسيط السهلة تبدأ من 999 درهم إماراتي شهرياً.
وذلك يعتمد على الخلايا التي يرغب الأهل في تخزينها، وعلى المدة التي يرغبون في الاحتفاظ بها، ورغم أن هذه التكاليف قد تبدو مرتفعة، إلا أن قيمة الحماية التي توفرها لأسرتك لا يمكن قياسها بالمال، حيث تعتبر الخلايا الجذعية مورداً قيماً في حالات الأمراض والإصابات المحتملة لأفراد الأسرة.
هل تعرفين ما هو تخزين الخلايا الجذعية بعد الولادة؟

نسبة نجاحها

ما نسبة نجاحها في علاج الأمراض عند الأطفال؟

نسبة نجاح استخدام الخلايا الجذعية في علاج الأمراض تختلف وتعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الحالة الصحية، وشدتها، وعمر المريض، والتاريخ الطبي الخاص به، وطريقة التطبيق
في العديد من الحالات، يمكن أن يكون استخدام الخلايا الجذعية ذا فائدة كبيرة ويؤدي إلى نتائج إيجابية ملموسة. إليكم بعض الأمثلة المحددة:

تحسين وظيفة الأنسجة المتضررة

تستخدم الخلايا الجذعية في علاج العديد من الحالات التي تشمل تلف أو تدهور الأنسجة في الجسم، مثل الإصابات النخاعية الشوكية، والتلف العضلي، والأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل. بإعادة بناء الأنسجة المتضررة، ويمكن للخلايا الجذعية تحسين وظيفة الأعضاء والأنسجة المتضررة، ما يساعد في تخفيف الأعراض وتحسين جودة حياة المرضى.

.إعادة بناء الأعضاء المتضررة

في بعض الحالات، يمكن للخلايا الجذعية أن تساعد في إعادة بناء الأعضاء التالفة أو المتضررة، مثل الكلى، والكبد، والقلب. يتم ذلك عادة عن طريق زراعة الخلايا الجذعية في المنطقة المتضررة للعضو، حيث تساعد في تجديد الأنسجة واستعادة وظيفتها الطبيعية
باختصار، استخدام الخلايا الجذعية يمثل نهجًا واعدًا في علاج العديد من الحالات الصحية المختلفة، وقد أظهرت الأبحاث الحديثة تحسنًا كبيرًا في العديد من الحالات بفضل هذه التقنية.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص