فقر الدم عند الأطفال.. والأطعمة الغذائية المناسبة له

فقر الدم عند الأطفال
فقر الدم عند الأطفال

يُعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أنواع فقر الدم الشائعة بين الأطفال، وهو حالة يفتقر فيها الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، التي تنقل الأكسجين لأنسجة الجسم، وقد يجعلك فقر الدم تشعر بالتعب وضيق النفس، ويمكن علاج فقر الدم بتناول مكملات الحديد، وقد يلزم أحياناً إجراء المزيد من الاختبارات أو العلاجات إذا كان الطبيب يتخوف من وجود نزيف داخلي.
التقرير التالي يستعرض أسباب فقر الدم عند الأطفال وأعراضه والنظام الغذائي المناسب لعلاجه، مع إشارة لنوعية هذه الأطعمة والعصائر التي تحوي الحديد. "سيدتي" التقت مع طبيب الأطفال الدكتور حازم الشاذلي؛ للشرح والتوضيح.

1- أعراض فقر الدم

الإرهاق وشحوب الوجه من أعراض فقر الدم

في البداية، يمكن أن يكون فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ضعيفاً جداً لدرجة عدم ملاحظته، كلما قَلَّ مستوى الحديد في الجسم وازداد فقر الدم؛ تشتد مؤشرات المرض وتظهر الأعراض.
وقد تشمل مؤشرات المرض فقر الدم ما يلي:

  • الإرهاق الشديد، والضَّعف، وشحوب الجلد.
  • ألم الصدر، أو تسارُع ضربات القلب، أو ضيق النَّفَس.
  • الصُّداع، أو الدوار، أو الدوخة، برودة اليدين والقدمين.
  • التهاب أو ألم في اللسان، وهشاشة الأظافر.
  • اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشا.
  • ضعف الشهية، وخصوصاً في الرُّضَّع والأطفال الذين لديهم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

2- أسباب فقر الدم عند الأطفال

عدم استهلاك الطفل لكميات الحديد يؤثر في الطفل

قلة كرات الدم الحمراء

يحدث فقر الدم للطفل بسبب نقص الحديد، عندما لا يملك الجسم الحديد الكافي لإنتاج الهيموغلوبين، الذي يُعتبر جزءاً من كريات الدم الحمراء التي تمنح الدم لونه الأحمر، وتساعد هذه الكريات على حمل الدم المشبَّع بالأكسجين للجسم.
وإذا كان الطفل لا يستهلك كميات كافية من الحديد في وجباته، أو كان يفقد الكثير من الحديد؛ لا يمكن للجسد أن ينتج الهيموغلوبين الكافي، ويكون الطفل معرضاً للإصابة بفقر الدم.

فقدان الدم

نقص كريات الدم الحمراء في الجسم تتسبب في فقر الدم

إذا فقد الطفل دماً؛ فقد بعض الحديد، كما أن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، خاصة الإسبرين، يمكن أن ينتج عنها نزيف بالسلسلة المعوية العليا.
يستمد جسم الطفل الحديد من الأكل الذي يتناوله؛ فإذا كان يستهلك نسبة قليلة من الحديد، يفتقر الجسم إلى الحديد بمرور الوقت، وتتضمن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد: اللحوم والبيض والخضروات الخضراء الغنيّة بالألياف، والأطعمة المعززة بحمض الفوليك.
يحتاج الأطفال إلى الحصول على الحديد من هذا النظام الغذائي؛ حيث يجري الحديد الممتص من الطعام في مجرى الدم متجهاً إلى الأمعاء الدقيقة، في حين تؤثر اضطرابات الأمعاء في قدرتها على امتصاص المغذيات من الطعام المهضوم؛ ما يؤدي إلى فقر الدم.

أطعمة تمد طفلك بالطاقة والحيوية

3- أكثر الأطفال عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم

الأطفال الذين لا يأكلون اللحوم والأطعمة التي تحوي الحديد
  • الرُّضَّع الذين عانوا من انخفاض الوزن عند الولادة، أو المولودون قبل الأوان؛ فهم لا يحصلون على كمية كافية من الحديد من لبن الأم، أو الحليب الصناعي، وبالتالي يكونون معرضين لخطر نقص الحديد.
  • الرُّضَّع في أثناء طفرات النمو يحتاجون إلى كمية إضافية من الحديد، وإذا لم يتناولوا طعاماً وفقاً لنظام غذائي صحي ومتنوع؛ فقد يكونون عرضة للإصابة بفقر الدم.
  • الأطفال النباتيون، الذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحم، هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وكذلك الذين يتعرضون لسحب الدم بشكل متكرر، قد تزداد لديهم احتمالية الإصابة بخطر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؛ نظراً لاستنزاف مخزون الحديد.

4- مضاعفات فقر الدم

حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد الخفيفة لا تُسبب مضاعفات، أما حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد التي تُترك من دون علاج؛ فقد تصبح حادة وتؤدي إلى مشكلات صحية تشمل:

مشكلات القلب

تتمثل في سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها؛ حيث يُضطر القلب لضخ المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين المحمول بالدم لدى المصاب بفقر الدم، ما يؤدي ذلك إلى تضخم القلب أو فشله.

مشكلات النمو

حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد، تؤدي إلى تزايد قابلية الإصابة بالعدوى، ومع الرُّضَّع والأطفال يؤدي نقص الحديد الحاد إلى حدوث فقر الدم، بالإضافة إلى تأخر النمو.

5- الوقاية من فقر الدم

الفواكه والعصائر الحمضية تساعد على امتصاص عنصر الحديد

يمكنك، أيتها الأم، تقليل خطر الإصابة بفقر الدم لدى أطفالك، الناتج عن نقص الحديد عن طريق اختيار أطعمة غنية بالحديد وتشمل:

  • اللحوم الحمراء، والدواجن، المأكولات البحرية، البقوليات.
  • الخضروات الليفية ذات الأوراق الخضراء الداكنة اللون، مثل السبانخ.
  • الفواكه المجمَّدة، مثل الزبيب والمشمش، والبازلاء.
  • حبوب الإفطار الغنية بالحديد، الخبز والمعكرونة.
  • اللحوم، حيث يمتصُّ جسم الطفل الحديد منها بصورة أكبر من المصادر الأخرى،
  • يوجد فيتامين C في العصائر الحمضية ومنها؛ عصير البرتقال الذي يساعد الجسم على امتصاص أفضل لعنصر الحديد.
  • كما نجد فيتامين C أيضاً في:البروكلي، والقنبيط الأخضر.
  • الجريب فروت، الكيوي، الخُضار الورقية.
  • البطيخ، البرتقال، الفلفل، الفراولة.
  • اليوسفي، والطماطم.

وللوقاية من فقر الدم؛ أطعمي طفلكِ حليب الثدي أو التركيبات المدعَّمة بالحديد الخاصة بالسنة الأولى. حليب الأبقار ليس مصدراً للحديد للرُّضَّع، ولا يُوصَى به للرُّضَّع تحت سن عام، وبعد عمر ستة أشهر، ابدئي إطعام طفلكِ حبوب إفطار تحتوي على الحديد أو لحوم مهروسة على الأقل مرتين في اليوم؛ لتعزيز مصدر الحديد، وبعد عام تأكَّدِي ألا يشرب الطفل أكثر من 591 مللي من الحليب يومياً؛ حتى لا يؤثر في تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

6- متى تزورين الطبيب؟

زيارة الطبيب عند ظهور مؤشرات فقر الدم على الطفل أو الرضيع

إن ظهر على طفلك مؤشرات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؛ فاذهبي للطبيب لتأكيد التشخيص، لا يمكنك تشخيص أو علاج فقر الدم بنفسك، ولا تتناولي مكمِّلات الحديد من تلقاء نفسك، واعرفي أن زيادة تحميل الجسم بالحديد يمكن أن يكون خطيراً؛ لأن تراكم نسبة الحديد قد تتسبَّب في تلفِ الكبد، وغيرها من المضاعفات.


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تقديم هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.