متى تصبح سمنة الرُضع مشكلة؟

صورة لرضيع صغير
متى تصبح سمنة الرُضع مشكلة؟

تسعى كثير من الأمهات إلى زيادة وزن طفلها الرضيع، بكثرة الرضاعة الطبيعية أو الصناعية..أو الإسراع بإدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل الرضيع قبل أن يتم الشهر السادس، معتقدات أن هذا يمده بالصحة والعافية، واعتبار السمنة إشارة إلى أنه يتم تغذيته بشكل جيد، وتغفل الأم هنا بأن زيادة وزن الطفل الرضيع عن المعدلات الطبيعية، يعد اتجاهاً غير صحي يعرف باسم «سمنة الرُضع» يضر به قبل أن يفيده..بل ويمتد معه ليصبح طفلاً وشاباً سميناً في المستقبل..بجانب عدد الأمراض التي يتعرض لها.
بالتقرير التالي سنتعرف على عوامل خطر سمنة الطفولة على الرضع، وأعراضها وكيفية علاجها..اللقاء واستشارية طب الأطفال الدكتورة سامية شاكر للتوضيح.

سمنة الرُُضع

اكتساب الوزن من مرحلة الرضاعة..تمتد لسن المراهقة

يحتاج الأطفال للدهون من أجل مراحل نمو معينة، ولكن سمنة الرضع مشكلة تتخطى الدهون للأطفال، وتمثل مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب طفولة غير صحية وتستمر آثارها حتى مرحلة البلوغ.
والأطفال الذين يكسبون الوزن سريعًا في طريقهم للتعرض لخطر الإصابة بالسمنة في سن 3 أعوام، وذلك يعني أن الوزن الذي تم اكتسابه في مرحلة الرضاعة يمكن أن يؤدي إلى السمنة في وقت لاحق، ليس فقط في مرحلة طفولته، بل في مرحلة المراهقة أيضًا.
وأشارت بعض الدراسات الخاصة بصحة الطفل..إلى أن أنماط أكل الطفل التي تتأسس في سن مبكر أي الثلاثة أشهر الأولى من عمره، يمكن أن تشير لاحتمالية سمنة الطفل في وقت لاحق من حياته.

للمزيد من المعرفة..علامات الرضاعة الزائدة.. وتأثيرها على الطفل الرضيع

عوامل خطر سمنة الطفولة..وأعراضها

سمنة الأطفال تؤدي إلى..ارتفاع بضغط الدم .. واضطرابات بالنوم
  • ترتبط سمنة الأطفال بزيادة خطر إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، اضطرابات النوم، البلوغ المبكر، والإصابة بمرض السكر.
  • معاناة الطفل من السمنة خلال حياته لاحقاً يمكن أن تؤدي إلى مشكلات بالمفاصل، وأمراض القلب، أو السرطان والسكتة الدماغية.
  • ربما لا تستطيع الأم تحديد السمنة من خلال النظر لطفلها فقط، وذلك لأن الأطفال لديهم أشكال أجسام مختلفة ويحتاجون لكميات مختلفة من الدهون خلال مراحل نموهم.
  • على الأم أن تزور الطبيب بانتظام لتستطيع فحص مؤشر كتلة جسم الطفل مقارنة بلوائح النمو المتعلقة بعمره، وبعدها يقيم طبيب الأطفال وزن الطفل اعتماداً على عوامل نموه.

أسباب إصابة الرضع بالسمنة

تناول كميات كبيرة من اللبن والطعام دون نشاط سبب لسمنة الرضع

هناك أسباب هرمونية وجينية وراء سمنة الرضع يمكن أن تؤثر على بعض الأطفال، ومع ذلك فسمنة الرضع غالباً ما تكون بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام دون القيام بنشاط كافٍ.
ولهذا السبب على الأم أن تكون حساسة بشأن سمنة طفلها الرضيع، وذلك لأنها يمكن أن تقوم ببعض التغييرات في أسلوب حياتها لتقليل خطر اكتساب الطفل لوزن زائد.

هل من الآمن.. زيادة وزن الأطفال بسرعة؟

كيفية تجنب سمنة الرضع

تعرفي على إشارات جوع الرضيع وعلى علامات شبعه
  • اكتساب وزن صحي أثناء الحمل

أثبتت الدراسات أن زيادة الوزن المفرط عند الأمهات أثناء الحمل يعد أحد عوامل سمنة الأطفال، ولذا على الأم أن تحصل على رعاية منتظمة قبل الولادة تشمل مراقبة الوزن والاستشارة حول كيفية اكتساب الوزن الصحي.

  • الرضاعة الطبيعية

الأطفال الذين يرضعون طبيعياً، دون الاعتماد على مواعيد التغذية المقررة من جانب الأم.. يستطيعون تنظيم وقت وكمية الحليب الذي يتناولونه لتلبية احتياجاتهم دون الإفراط في التغذية.
يساعد هذا النظام الطفل على الوثوق في إرشادات جسمه بدلاً من الاعتماد على المواعيد وزيادة الوزن، ويمكن اتباع نمط الرضاعة الطبيعية مع الرضاعة الصناعية، بأن يتناول الرضيع الزجاجة وقت ما يريد ومن دون إكراه.

  • تعلم إشارات شعور الطفل بالشبع

يجب على الأم مراقبة طفلها أثناء الوجبات لتحديد الإشارات التي يقوم بها الطفل عند الجوع أو الشبع، و أن تحترم بطن الطفل الصغيرة عندما يشير بالبشع، وعدم تجربة إذا كان الطفل سيأخذ كمية من الحليب أخرى أم لا.

  • تجنب الأطعمة الصلبة في مرحلة مبكرة

    عدم تقديم الأطعمة الصلبة قبل عمر 6 أشهر

الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الصناعية ويتم إعطاؤهم الأطعمة الصلبة قبل إتمام 4 أشهر، كانوا أكثر عرضة للسمنة عند سن 3 أعوام.
ومن الأفضل إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة عند عمر 6 أشهر، مع مراقبة إشارات الطفل التي تدل على أنه جاهز لتناول تلك الأطعمة.

  • التشجيع على النشاط

يمكن للأم أن تشجع طفلها على القيام ببعض النشاطات لتمرين البطن عن طريق الاستلقاء على الأرض مع الطفل من1-3 سنوات- أو تشغيل بعض الموسيقى والرقص معه.
إذا كنت تشعرين بالقلق إزاء وزن طفلك، فاستشيري الطبيب، يعتبر كل من النمو والتطور والوزن من الموضوعات التي يتوقع مناقشتها خلال فحوصات صحة الطفل.
علمياً..يحصل الطفل، الذي يتغذى من الرضاعة الطبيعية فقط، على نصف سعراته الحرارية اليومية من الدهون الموجودة في حليب الثديين ونتيجةً لذلك، لا يُنصح بمحاولة تقليل وزن الرضع في سن عامين أو أصغر.
على الرغم من ذلك، يمكن أن تظل الدهون والسعرات الحرارية الزائدة مصدرًا للقلق؛ حيث يمكن أن تؤدي الزيادة الكبيرة في الوزن إلى تأخير الزحف والمشي..كما أن الطفل الذي يعاني البدانة غالبًا ما يظل بدينًا كشخص بالغ.

طرق للحفاظ على الوزن الصحي للطفل

ابعدي طفلك عن استخدام الشاشات فبل أن يتم عامين
  • راقبي زيادة وزنكِ في أثناء الحمل

يمكن لزيادة الوزن المفرطة في أثناء الحمل أن تؤدى لزيادة وزن الطفل عند الولادة، ما يزيد من خطر الإصابة بالبدانة في مرحلة الطفولة.

  • عليك بالرضاعة الطبيعية

تشير بعض الأبحاث إلى أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بالبدانة في مرحلة الطفولة.

  • حدي من المشروبات المحلاة بالسكر

لا يُعد العصير جزءًا ضروريًا من النظام الغذائي للطفل، وعند البدء في تقديم الأطعمة الصلبة، فكِّري في الفواكه والخضراوات المغذية عوضًا عن ذلك.

  • جربي طرقًا لتهدئة طفلك

لا تلجئي تلقائيًا إلى حليب الثدي أو الحليب الصناعي لتهدئة صراخ طفلك، فكل ما يحتاج إليه الطفل هو بيئة أكثر هدوءًا أو لمسة لطيفة.

  • حدي من استخدام الشاشات

لا تشجعي الأطفال على استخدام الشاشات لأقل من عامين، كلما زاد معدل مشاهدة الطفل للتلفاز، زاد احتمال تعرضه لزيادة الوزن.
ولأن طفلك يكبر، يتعين عليك الاستمرار في التحدث إلى طبيبه حول الوزن والتغذية، للحصول على إرشادات إضافية.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.