نوم الطفل حديث الولادة: 6 أخطاء شائعة يرتكبها الآباء الجدد

صورة لطفل رضيع نائم
نوم الطفل حديث الولادة: 6 أخطاء شائعة يرتكبها الآباء الجدد -«الصورة من موقع AdobeStock»

أخطاء كثيرة شائعة ترتكبها بعض الأمهات الجدد عند مساعدة طفلها الرضيع على النوم طوال ساعات الليل خاصة أن لكل طفل طبيعة مختلفة؛ فيُعد من الضروري غرس عادات النوم الصحية في عمر مبكر لدى الطفل لإبقائه بصحة جيدة. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي" أهم الأخطاء الشائعة التي يجب الانتباه إليها في ما يتعلق بنوم الأطفال الرضع وكيفية تجنبها.

1. إرضاع الطفل أو هزه

الرضاعة الطبيعية تساعد طفلك على النوم «الصورة من موقع Freepik»

تُعتبر الرضاعة، وخاصة الرضاعة الطبيعية أو هز الطفل الرضيع هزاً بسيطاً؛ من أكثر الطرق فعالية لمساعدة الطفل على النوم، لكن في المقابل على المدى الطويل، قد يأتي بنتائج عكسية؛ فسوف يعتاد الطفل ذلك، وسوف يبكي عندما يستيقظ في الليل، ولن يعود للنوم إلا عندما يقوم أحد الوالدين بحمله أو هزه.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بوضع طفلك في السرير عندما يبدأ بالنعاس، وسوف يتعلم النوم من تلقاء نفسه.

قد يهمكِ الاطلاع على: طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم من دون بكاء

2. الاستجابة لبكاء طفلك مبكراً

من الطبيعي أن يُهرع الآباء الجدد إلى سرير الطفل بمجرد سماعهم بكاء الرضيع، ولكن في معظم الحالات، يُوصَى بالانتظار. في كثير من الأحيان، يتعلم الأطفال حديثو الولادة كيفية تهدئة أنفسهم والعودة إلى النوم. إذا اعتاد طفلك تدخلك في كل مرة؛ فسوف يحتاج إليك في كل مرة يستيقظ فيها.

في بعض الأحيان أيضاً، قد يصدر طفلك أصواتاً في أثناء نومه، وقد يؤدي الإسراع في حمله إلى اضطراب دورة نومه. ومع ذلك، عندما تتعرفين إلى عادات طفلك؛ فستتعرفين إلى معنى الأصوات التي يصدرها وكيف ومتى يجب عليك الاستجابة له.

3. تشغيل وإطفاء الضوء المتكرر في الليل

يجب وجود ضوء خفيف في غرفة الطفل ليلاً «الصورة من موقع AdobeStock»

من المفيد وجود ضوء خفيف في غرفة الطفل ليلاً؛ لأنه سيساعدك على التنقل إلى الطفل. يُنصح بإبقاء ضوء ليلي خفيف في كل مرة في أثناء الليل، ولكن يُعد إيقاف تشغيله للاطمئنان على طفلك فكرة خاطئة؛ لأنه سوف يقطع نوم الطفل ويجعله عصبياً.

4. عدم اتباع روتين قبل النوم

تُعد أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الآباء الجدد هو تخطي روتين وقت النوم؛ فلا يبدو الأمر ضرورياً في البداية لأن الأطفال حديثي الولادة ينامون لساعات طويلة في أثناء النهار ويستيقظون للرضاعة خلال ساعات الليل، إلا أنه يجب وضع روتين ثابت لوقت النوم، كمنح الطفل حماماً دافئاً في الوقت نفسه يومياً قبل النوم والقيام بقراءة قصة قصيرة له بنبرة صوت هادئة لمساعدته على النوم، وذلك حتى يعتاد طفلك الصغير روتين نوم ثابتاً يومياً.

قد يهمكِ الاطلاع على: 6 خطوات مهمة لضبط نوم الرضيع.. لا تنسيها!

5. ترك الطفل ينام في أي مكان

يترك الآباء الجدد أطفالهم ينامون في أي مكان «الصورة من موقع Freepik»

غالباً ما يضع العديد من الآباء الجدد أطفالهم ينامون في أي مكان يشعرون فيه بالنعاس. يمكن أن تكون الأريكة أو السيارة أو عربة الأطفال. في أثناء وجودك في المنزل، إلا أنه يجب أن يعتاد الطفل النوم في سريره بمجرد شعوره بالنعاس؛ ليربط الطفل بعد ذلك وقت النوم بضرورة الوجود في سريره .

6. السماح لطفلك بالنوم كثيراً خلال النهار

السماح لطفلك بالنوم كثيراً خلال النهار «الصورة من موقع Freepik»

يخطئ الكثير من الآباء الجدد في الاعتقاد بأنهم إذا أبقوا أطفالهم مستيقظين طوال ساعات النهار؛ فسوف يمكنهم النوم في وقت لاحق من اليوم، وتكمن المشكلة في أنه إذا تم القيام بوضعهم في الفراش في وقت متأخر جداً؛ فسيجعلهم ذلك مرهقين للغاية بحيث لا يمكنهم النوم بشكل مريح. بدلاً من ذلك، ساعدي طفلك على الخلود إلى النوم عندما تلاحظين أنه يتثاءب ويفرك عينيه.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه عند تجنب كل الأخطاء السابقة ولكنك لا تزالين تلاحظين أن طفلك يعاني من صعوبة في النوم ليلاً؛ ففكري في استخدام أكياس النوم لحديثي الولادة، خاصة تلك المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل الصوف لتنظيم درجة حرارة طفلك طوال الليل؛ ما يعزز النوم الجيد.

أيضاً إذا كان طفلك لا ينام جيداً على الرغم من كل رعايتك له؛ فمن المستحسن أن تطلبي المساعدة من الطبيب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك