علامات الخطر عند حديثي الولادة في الشهر الأول

صورة لأم ومولودها
عدم قدرة الطفل على الرضاعة من علامات الخطر

من الصعب على بعض الأمهات معرفة وتفسير سبب ألم أو بكاء المولود حديث الولادة، خاصة في الشهر الأول؛ هل هي علامة على معاناته من أعراض مرَضية أم أن الأمر عادي؟ وبالتالي يتغاضين عن علامات الخطر لدى أطفالهنّ، بينما يجب على كل من الأبوين أن يكونا على دراية بها؛ لتفادي الإصابة بأية مضاعفات.
في هذا التقرير، سنتعرف إلى أبرز علامات الخطر عند حديثي الولادة في الشهر الأول، وماذا تفعل الأم عند اكتشافها ذلك؟ وسنطالع بعض الطرق لرعاية المولود منذ أول يوم، وتفاصيل أخرى تهمك. اللقاء مع أستاذة النساء والتوليد الدكتورة صفية العمروسي؛ للشرح والتفسير.

معلومات مهمة تعرفي إليها

انتبهي: وزن الطفل ينقص 10% في الأيام الثلاثة الأولى
  • يبدأ المولود الرضاعة خلال نصف ساعة من الولادة.
  • قياس الحرارة للطفل بشكل دوري في الفترة الأولى بعد الولادة.
  • العناية بالحبل السري؛ يجب أن يكون ناشفاً ونظيفاً.
  • إدراك أن وزن الطفل ينقص 10% فى الأيام الثلاثة الأولى من الولادة.
  • يعود الوزن في الأيام ما بين 7 و10 يوم مع الرضاعة الكافية.
  • ملاحظة لون الطفل ومدى قدرته على الرضاعة.

أسباب كثرة نوم الرضيع

إشارات لضرورة زيارة الطبيب

السعال المستمر في الشهر الأول من علامات الخطر
  • عدم استجابة الطفل لكلمات وأصوات ولمسات المحيطين به، هدوؤه وعدم تفاعله مع صوت أمه، توقف التنفس، ما يستدعي نقله بسرعة إلى المستشفى.
  • السعال المستمر يشير إلى الإصابة بالاختناق عند الطفل، وكذلك تغير لون الأظافر أو شحوب وجه الطفل، ما يعني عدم حصوله على كميات كافية من الأكسجين.
  • جفاف الجسم من أخطر المشاكل التي قد يتعرض لها الأطفال، وجفاف شفتيه علامة، كما يستوجب حدوث الإمساك طلب المساعدة الطبية أيضاً.
  • استمرار ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن ينتج عنه مجموعة من العواقب الخطيرة، وفي حال لم تنخفض؛ فلا بد من مراجعة الطبيب.
  • البكاء المستمر المصحوب بالحمى، يمكن أن يكون أحد أعراض العديد من الأمراض، وهو ما يستوجب زيارة الطبيب.

علامات الخطر عند حديثي الولادة في الشهر الأول

التشنجات علامة خطر عند حديثي الولادة في الشهر الأول

التوقف عن الرضاعة

إذا توقف طفلك حديث الولادة عن الرضاعة؛ فقد يكون ذلك أمراً مؤقتاً، ويمكن أن يكون أيضاً علامة على أعراض مَرضية أكثر خطورة، لذا يجب عليك مراجعة الطبيب المعالج على الفور؛ لأن عدم حصول طفلك على ما يكفي من الحليب، يمكن أن يؤدي إلى إصابته بأعراض الجفاف، وسوء التغذية، وضعف المناعة، وحتى الموت، هذا إذا تُرِكَ دون علاج لفترة طويلة.

تشنجات حديثي الولادة

يعد التشنج علامة خطيرة عند الأطفال حديثي الولادة، ومن المهم معرفة السبب وراء الإصابة به؛ إذ يعد التشنج نوبة يمكن أن تحدث عند حديثي الولادة؛ حيث يؤدي الارتفاع المفاجئ للطاقة الكهربائية في الدماغ إلى انقباض عضلات الجسم واسترخائها بسرعة.
وقد يصاب بتلك التشنجات الأطفال المبتسرون بنسبة أكثر مقارنة بغيرهم من الأطفال، وقد يصاب الأطفال أيضاً بالتشنجات؛ بسبب إصابتهم بأعراض الحمى أو العدوى، أو صدمة أو نقص الأكسجين في الدماغ عند الولادة، كما قد تكون التشنجات نتيجة لانخفاض مستويات السكر.
وهؤلاء الأطفال الذين يعانون من التشنجات، قد يعانون كذلك من أعراض مصاحبة لها، مثل: وجود حركات غير عادية في الوجه؛ مثل رمش العين الزائد، وتصلب العضلات أو اهتزازها، وصعوبة في التنفس.

علاج الصفار عند حديثي الولادة

التنفس السريع

أحد المخاوف الأكثر شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة هو أنه قد لا يتنفس بشكل جيد، حيث يميل هؤلاء الأطفال إلى التنفس بسرعة، وهناك عدة عوامل مختلفة يمكن أن تسبب ذلك، ولكن إذا لاحظتِ أياً من هذه العلامات على طفلك حديث الولادة؛ فمن الضروري الاتصال بطبيبك على الفور.

انقباض الصدر

ومن أكثر علامات الخطر شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة؛ هو انقباض الصدر، والذي يحدث عندما لا تتطور رئتا الطفل بشكل جيد، وبالتالي لا يمكنه الزفير بسهولة، ويعد أول شيء يجب على الأم الانتباه إليه هو لون بشرة الطفل، حيث يجب أن يكون وردياً وليس أبيض أو أزرق، وإذا كانت بشرته شاحبة أو رمادية؛ فقد يعاني من عدوى أو مرض آخر.
يجب على الأم أيضاً التحقق من رسم الصدر؛ من خلال مشاهدة الطفل وهو نائم أو يتنفس؛ فإذا غاص صدره في معدته أثناء الشهيق؛ فيعد هذا أيضاً علامة على وجود خطأ ما في نمط تنفسه.

عدم وجود حركة

يتحقق الأطباء من مستوى اليقظة عند حديثي الولادة، ومن توتر العضلات والقُدرة على تحريك الذراعين والساقين بشكل متساوٍ، ويمكن أن تكون الحركات غير المتكافئة علامة على وجود خلل في الأعصاب (مثل شلل العصب).

أعراض أخرى يجب الانتباه إليها

الحرارة أعلى من 37.5 درجة مئوية تعد علامة خطر عند المولود بالشهر الأول

- لا يتحرك الطفل عندما تفركين قدمه أو يديه، وينام معظم الوقت، ويستيقظ وهو يبكي طلباً للرضاعة، أو إذا بدا تنفسه بطيئاً.
- لا يقوم بأي حركات؛ فذلك علامة على خطأ ما؛ نظراً لأن حديثي الولادة يحتاجون إلى تنظيم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب بالحركة.
- الحمى وارتفاع درجة حرارة جسم الطفل أعلى من 37.5 درجة مئوية؛ تعد من علامات الخطر عند المولود الجديد، وقد تكون بسبب إصابة الطفل بالعدوى أو الاضطرابات الأيضية، أو غيرها من الأمراض الخطيرة.
- "عدوى الدم" الإنتان.. تعد السبب الأكثر شيوعاً لحمى حديثي الولادة، والأسباب المحتملة الأخرى هي: أمراض القلب الخلقية، والالتهاب الرئوي، أو التهاب السحايا (عدوى الدماغ).
- كما تعتبر درجة حرارة جسم طفلك حديث الولادة المنخفضة إحدى علامات الخطر عند المولود الجديد؛ فإذا كانت أقل من 35 درجة مئوية؛ اتصلي بطبيبك في أقرب وقت.
- يعد اليرقان مشكلة شائعة، ويعد إحدى علامات الخطر عند الأطفال حديثي الولادة، إذا تُرِك دون علاج.
* ملاحظة من "سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.